ما هي أفضل 5 أنواع دهان الحديد ضد الصدأ، الحديد من المعادن التي تتعرض للصدأ بكثرة، ولذلك يجب الحرص على دهان الحديد بأفضل مجموعة من الدهانات للحفاظ عليه وهذا ما سوف نستعرضها من خلال هذا المقال.

دهان معدني زيتي

يعتبر من أفضل دهانات الحديد التي تحميه من الصدأ، حيث يتميز بالمتانة والقوة وتحمل الظروف المناخية القاسية، ويمكنك الاعتماد عليه بكل سهولة، للتخلص من أي عيوب في الحديد، ويتم في البداية رش البرايمر على الحديد قبل الطلاء لتثبيت طبقة الدهان بسهولة.

ولكن من عيوبه أن يتلاشى بسرعة عن باقي الطلاءات الأخرى وقد يتسبب في الاشتعال بسهولة مع رائحة غير جيدة بالمرة، حيث يمكنك استخدامه دهان الأسوار والأثاث أفضل من استخدامه لطلاء الحديد.

دهان معدني مائي

هناك دهانات مائية مختلفة تتوافر من وقت طويل، وهي من الدهانات التي يتم استخدامها بكثرة، ولكنها تحتاج لوقت طويل تجف وليست مثل باقي الدهانات الأخرى وهي غير قابلة للاشتعال، في حالة دهان للطبقة بدون وجود شيء أسفلها سوف تؤدي لحدوث صدأ في الأسفل مع مرور الوقت، ويعتبر سعره معقول.

دهان KRYLON

يمكنك استخدام طلاء الحديد من خلال الرش المباشر على الأسطح، ويمكنك كذلك استخدامه للخشب والبلاستيك، بجانب يمكنك رش دواخل الأشياء بشكل بسيط وبدون تعب، فقط 10 دقائق سيتم تجفيف الأسطح، ويتميز بلون زاهي للغاية، كما أنه ضد الأشعة البنفسجية.

دهان RUST-OLEUM Painter’s Touch

هو منتج ممتاز يمكنك استخدامه من خلال الرش المباشر على الأسطح كطبقة أولى، حيث أنك ستحصل على لون زاهي ومتميز، ويمكنك استخدامه للأسطح الحديد والخشب والبلاستيك حيث أنه يلائم مختلف الأسطح، حيث أنه يساعد في حماية الحديد من الصدأ لفترات طويلة.

طلاء أكريليك

في حالة وجود صدأ على الحديد بالفعل لا تقلق بكل سهولة يمكنك عمل طبقة من الأكريليك على الحديد، حيث أنك ستحمي الحديد لفترات طويلة كما يعتبر الاكريليك دهان عالمي.

أفضل دهان للحديد

حتى تتمكن من حماية الحديد من الصدأ، حيث أنه يمكنك الاعتماد على دهان الزيت، حيث أنك سوف تجد لمسة لا مثيل لها على الأسطح، هناك درجات مختلفة من الدهانات المميزة لتختار منها، ويجب قبل تطبيق الدهانات تنظيف الأسطح من أي مشكلة عليه، ومن ثم يتم البدء في عمل طبقة الدهان ونتركها تجف قبل تعرضها للشمس أو الأمطار، وكلما تم اختيار نوع طلاء جيد يتم حماية الأسطح.

طرق للتخلص من بقع الصدأ

حتى يتم التخلص من بقع الصدأ يمكنك الالتزام بباقة من الطرق البسيطة، ومنها أنك يمكنك فرك الأرضيات بقطعة من الحجر الجفاف، ويمكن الابتعاد عن الطريقة للأواني حتى لا تتعرض للخدوش وتتلف، عجينة من البوراكس مع عصير الليمون، حيث يمكنك فرك السطح الذي به صدأ من خلال العجينة وسوف تلاحظ الفرق.

طريقة دهان الحديد

بالطبع في حالة وجود صدأ على الحديد لابد من علاجه في البداية، حيث يتم التخلص من طبقة الصدأ الموجودة على الحديد بكل بساطة، مع الحرص على ارتداء قفازات وجود تهوية حولك حتى لا تحدث لك متاعب بسبب الصدأ الموجود أمامك والذي قد يؤثر على صحتك بالسلب.

عليك محاولة ازالة الطلاء القديم الموجود على السطح، ويتم تثبيت الطلاء الجديد بسهولة، ومن ثم يتم تطبيق الدهان بشكل جيد على الحديد وتركه يجف وبذلك يمكنك استخدام السطح من جديد بدون أي مشاكل على الإطلاق، حيث أن طبقة الدهان سوف تحميه من أي صدأ جديد على السطح مرة أخرى على حسب قوة الدهانات التي يتم استخدامها.