ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال سؤال هام للغاية، حيث أن حدوث الطلاق يجعل الزوجة تبحث عن معرفة حقوقها حتى تحصل عليها بشكل صحيح، سوف نتعرف على كل حقوق المطلقة التي لم تنجب من خلال هذا المقال.

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

بالنسبة للشرع، في حالة الزواج والدخول بالزوجة يكون من حقها المهر وكذلك مؤخر الصداق الموجود في عقد الزواج، ويتم وجوب النفقة عليها، حيث يتم تقرير النفقة على حسب رؤية القاضي نفسه، ولا تزيد مدة الحكم عن النفقة عن عام، وفي حالة وجود خلع أو إبراء ذمة بالكامل عن الحقوق يكون هناك سقوط للنفقة.

متى يكون للمطلقة الحق في السكن

بالطبع هناك مجموعة من الشروط التي تخص حصول الزوجة على سكن وهي، أن يكون للمطلقة أطفال تحت سن خمسة عشر عام، وألا يكون لديها مكان تعيش فيه، وفي حالة عدم وجود مكان تضع فيه الأطفال، عدم وجود مال لتسكن فيه في مكان آخر، وفي حالة كل ذلك، تلجأ الزوجة للنيابة لتمكينها من السكن مع وجود كافة الأوراق التي تثبت ذلك.

الطلاق الودي

بالطبع هناك حالات طلاق بشكل ودي بدون محاكم من خلال عمل جلسة عرفية تجمع بين الزوجين وأحد الأطراف ليتم الاتفاق على الطلاق، ويجب أن يكون هناك شروط محددة مع قراءة كل شيء في الأوراق حتى تضمن الزوجة حقها حيث يجب تحديد النفقة والمستحقات المالية الكاملة للزوجة فلا يجب أن تمضي السيدة على عقد الطلاق بدون ضمانات كاملة على الورق للحقوق ووجود شهود على ذلك فقد يكون هنا إبراء ذمة ولا تعلم لزوجة عنه.

الطلاق بالقضاء

بعد السيدات تلجأن للمحكمة من أجل الطلاق، حيث أن هناك أزواج يمتنع عن الطلاق بالشكل الذي وتقوم السيدات باللجوء للقضاء للطلاق، وبالطبع يمكن للمرأة رفع قضية طلاق للضرر وبذلك تحصل على حقوقها بالكامل مع النفقة عندما توافق المحكمة على ذلك، وفي حالة الخلع لا يكون لها نفقة لأنها قد قدمت ابراء ذمة ولذلك تختلف النفقة باختلاف حالات الطلاق نفسها.

حقوق الزوجة المطلقة غيابيا

بالطبع الطلاق الغيابي تختلف حقوقه عن الطلاق العدي، حيث أن الطلاق الغيابي يتسبب في ضياع حق الزوجة، ولكن الشريعة الإسلامية أقرت أنه يجب تقديم كافة الحقوق للزوجة المطلقة في حالة الغياب حيث يتم تسليم الزوجة إعلان رسمي ومن ثم تحصل على حقوقها.

أضرار  الطلاق النفسية

بالطبع الخروج من حالة زواج يعتبر صعب للغاية، حيث أن انتهاء الزواج لا يتم بدون أضرار نفسية للشريكين، حيث أنهما يشعران بالخسارة الفادحة، مع الحصول على اللوم من كل من حولهم، الشعور بمشاكل نفسية كبيرة وعدم القدرة على تخطي الصعاب والفترة الصعبة التي يمرون بها، وجود خلل عاطفي كبير لخسارة الشريك.

أضرار الطلاق على الأطفال

في حالة وجود أطفال في حالة الطلاق يكون هناك مشاكل كثيرة للغاية حيث أن الأطفال تعاني من:

  • غضب شديد وكره لمن حولها، حيث أنها تشعر بخيبة الأمل والضياع.
  • وجود افتقاد الحب الأسري والعائلة.
  • وجود شعور بالضعف أمام الآخرين والحاجة للاب والأم معهم.

نصائح هامة بعد الطلاق

وجود طلاق لا يعني أن الاحترام يذهب، بل يجب الحفاظ على علاقة جيدة بين الشريكين في حالة وجود أطفال صغيرة بين الطرفين، حيث يجب حفظ الأسرار و تخطي هذه الصعاب، عدم التفكير في ما حدث وأدى لمشكلة الطلاق، الحرص على إدراك ما حدث والبدء من جديد، التعامل الجيد مع الصغر حتى لا يشعرون بالضياع.