طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة، إذ أن كلاهما نحتاج إليهم بصفة دائمة على موائد الطعام وبين الوجبات الأساسية نظرًا لفوائدهم الصحية الجمة، تابع معنا وتعرف على أكثر الطرق الصحية والآمنة لحفظ كل أصناف الخضار والفاكهة وكيفية التفريز والتخزين السليمة التي لا تفقد هذه المأكولات النباتية قيمتها وفوائدها الغذائية.

طريقة تخزين الفواكه والخضروات

إن تخزين الفواكه والخضروات أمر يجب أن يتم بشكل صحيح حتى لا تفسد تلك المأكولات ويلحق بها العفن أو تصاب بالجفاف، لذلك عند التخزين الأمثل يجب إتباع الآتي:

  • إن تخزين الفواكه سهل سواء في الثلاجة أو الفريزر ولكن لكل نوع فاكهة أسلوب خاص في التعامل فنجد مثلًا الحمضيات تحتاج إلى طبق شبكي أو مكان مفتوح في الثلاجة فهي تتعفن عند الإغلاق عليها مدة طويلة.
  • طريقة التخزين الصحيحة للخضروات تتطلب ترك مسافات مناسبة بين كل نوع خضار والآخر داخل الثلاجة لأن ذلك يترك متنفس من أجل التهوية وإمكانية تطويل مدة الحفظ المرجوة.
  • هناك أنواع من الخضروات تحتاج إلى الغسيل قبل الحفظ بينما البعض الآخر يجب ألا يغسل قبل التخزين مثل الباذنجان.
  • الأماكن الصحيحة لحفظ الخضروات هي الدرج السفلي في الثلاجة فهو مغلق بعيدًا عن أي روائح خاصة بالأطعمة الأخرى.

طرق تخزين الخضار في الفريزر

هناك أصناف من الخضار من الممكن حفظها بكامل أجزائها وأخرى لا يمكن ذلك، فلكل خضار طريقته الخاصة في التخزين داخل الثلاجة أو الفريزر، وهذه بعض الطرق والنصائح المتبعة عند التفريز:

  • عند الحاجة إلى حفظ القرنبيط داخل الثلاجة فإن الأفضل عدم نزع الجزء الورقي الخاص به وتركه كما هو، وبتلك الطريقة يمكن حفظه قرابة الخمسة أيام كاملة.
  • أما عن الخضروات التي على شاكلة البامية الخضراء أو الفاصولياء فإن تخزينها يتطلب أكياس صحية من النوع المحكم الغلق.
  • بالنسبة للجزر فإن تخزينه يتطلب نزع أي أوراق به وتقشيره وغسله ثم وضعه في كيس مناسب وحفظه في الثلاجة أو الفريزر.
  • الخضروات الورقية مثل الفجل يتم إزالة الأجزاء الورقية الزائدة وغسلها بشكل كامل وتجفيفها ومن ثم حفظها في الثلاجة.

 طريقة حفظ الفاكهة

  • حفظ الخوخ وما على شاكلته من الفواكه يحتاج إلى أكياس من النوع الورقي حيث يمكن تركها في أي مكان جاف سواء داخل أو خارج الثلاجة.
  • العنب بكل أشكاله حفظه لا يتطلب غسيل ويتم حفظه داخل الثلاجة في طبق أو كيس.
  • حفظ البطيخ يحتاج إلى التعتيم والأماكن الجافة ويفضل أن يحفظ منفصلًا بعيدًا عن أي فاكهة أخرى.

طرق حفظ الثمار

من أفضل طرق حفظ الثمار التبريد الذي يكون خالي من الرطوبة أو الخنق التام لثمار الفاكهة، لذلك إذا كنت ممن يفضلون شراء كميات كبيرة من شراء ثمار الفاكهة مرة واحدة وتركها داخل المنزل أن تكون ملم بكل أساليب الحفظ الصحيح للفاكهة إذ يمكن حفظها في الثلاجة أو تخزينها في الفريزر لمدد كبيرة ولكن بعد تقطيعها وتفريزها داخل أكياس مناسبة.

درجات حفظ الخضار والفواكه

إذا كنت تنوي حفظ الفاكهة في الثلاجة لأيام عديدة فإن أنسب درجة حرارة هي التي تبدأ من من 1.67 إلى 4 درجة مئوية، أما الطماطم وبعض أنواع الفاكهة التي على شاكلة الموز فلابد أن تكون درجة الحفظ أقل من العشر درجات مئوية حتى لا تتلف الثمار المحفوظة.

بهذا نكون تحدثنا عن كل ما يخص طرق وأساليب حفظ الخضار والفاكهة، وتعرفنا كيف يمكن أن نتجنب تلف تلك الثمار إذا بقيت مدة طويلة محفوظة وكيف تظل قيمتها الغذائية قوية.