ما هي طريقة سلق الكينوا مع مرقة الدجاج؟ هذا التساؤل أصبح شائع ما بين ربات البيوت الباحثات عن الطعام الصحي حيث الحبوب الكاملة وأشباه الحبوب ذات القيمة الغذائية الكبيرة، تابع معنا وتعرف على طريقة نقع وسلق الكينوا تلك الحبوب البديلة عن الأرز في بعض الأطعمة وتعرف على فوائدها الغذائية الكبيرة.

طريقة عمل الكينوا مع الدجاج

من أجل إعداد الكينوا اللذيذ مع الدجاج لابد من تجهيزه عبر نقعه جيدًا ومن ثم غسله والقيام بتصفيته من أي ماء عالق به، ثم على النار يتم تقليب الكينوا مع القليل من الزيت النباتي ثم إضافة مقدار مناسب من الماء أو مرقة الدجاج وترك الكينوا على نار هادئة مدة ربع ساعة مثلًا حتى يسلق بشكل رائع.

ومن ثم يتم تجهيز الدجاج بالطريقة التي تراها ربة البيت هي الأنسب لأسرتها سواء من خلال الشوي أو القلي في الزيت أو غير ذلك ثم يقدم الكينوا في طبق ويعلوه الدجاج وبعض الخضروات المشوية.

مدة نقع الكينوا

حبوب الكينوا من الحبوب الغذائية التي تحتاج إلى نقع مدة كافية قبل الاستخدام، لذلك نجد أن بعض ربات البيوت تقمن بنقع تلك الحبوب مدة اثنتا عشر ساعة بينما البعض الآخر منهن يفضلن نقعها يوم كامل حتى تصبح أكثر جاهزية للسلق وتكون خالية تمامًا من أي مادة ضارة.

وصفات حبوب الكينوا

حبوب الكينوا لها أنواع متعددة أشهرها على الإطلاق الكينوا الأبيض ويليه الكينوا الأحمر، والكينوا بوجه العموم لا يقدم إلى جانب الدجاج فقط وإنما من الممكن أن يأتي ضمن وصفات غذائية صحية وشهية كما يأتي:

  • سلطة الكينوا التي تتكون من كينوا مسلوق وفلل ألوان مقطع شرائح ومكعبات طماطم وبضع حبات من الرمان وقليل من زيت الزيتون والتوابل المحببة إلى الأسرة.
  • كرات الكوسا والكينوا، تلك الوصفة الشهية التي يستخدم فيها الكوسا المبشورة والكينوا المسلوق والبيض والبهارات من أجل صناعة كرات يتم قليها في قليل من الزيت.
  • الكينوا والزبادي، حيث يتم سلق الكينوا بالطريقة المعتادة ويضاف إليه قليل من الخضروات الطازجة والطماطم وزيت الزيتون والليمون ويتم تقديمه في طبق إلى جانب الزبادي.

وصفات الكينوا للرجيم

الكينوا من أفضل الحبوب الصحية والمغذية للغاية لمن يريد فقدان الوزن، إذ يدخل في كثير من الوصفات التي تساعد على خسارة الوزن في وقت قياسي دون أن يخسر الجسم كثير من فوائد الطعام، وهذه أبرز وصفات الكينوا للرجيم:

  • سلطة الخضار بالكينوا، حيث يتم بشر البصل ومن ثم وضعه في زيت الزيتون ويضاف إليه الخضار ثم الكينوا في النهاية ويقدم في طبق إلى جانب بعض أطعمة الرجيم الأخرى المسموح بها.
  • الكينوا الأبيض بالطريقة الهندية للرجيم، ويتم إعداد هذه الوصفة اعتماد على زيت الزيتون والبصل والبهارات الهندية ومقدار من مرق الدجاج لسلق الكينوا ثم في النهاية عند التقديم يضاف لطبق الكينوا بعض الزبيب بغرض التزيين وزيادة القيمة الغذائية للطبق.

فوائد الكينوا

إن الفوائد المتعددة للكينوا هي السر الحقيقي وراء التفنن في إعداد وطبخ تلك الحبوب الغذائية الصحية، إذ يمكن تعداد تلك الفوائد على النحو التالي:

  • إمداد الجسم بما يلزمه من بروتينات.
  • تعزز عملية الهضم بفضل احتوائها على ألياف غذائية.
  • بها مقدار عالي من مضادات الأكسدة.
  • تساعد مرضى السمنة على خسارة الأوزان الزائدة.

من خلال ما عرضنا من طرق سلق الكينوا مع الدجاج استشعرنا لذة طعم هذه الحبوب كما عرفنا قيمتها الغذائية العالية وأهميتها لإنقاص الوزن والرجيم.