هل حبوب منع الحمل مارفيلون تزيد الوزن وما هي اضرار مارفيلون، تساؤلات مهمة تشغل بال هؤلاء النسوة اللاتي يلجأن الى هذا النوع من الحبوب الدوائية ذات التأثير القوي والفعال في منع حدوث الحمل، فهل مارفيلون بالفعل تزيد الوزن كعرض جانبي ولها أضرار أخرى أم لا، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

حبوب مارفيلون لمنع الحمل

كثيرة هي الأنواع الدوائية التي تستخدم لمنع الحمل ولعل أشهرها الحبوب والتي تأخذ أسماء عديدة، وتعد حبوب المارفيلون أشهر حبوب الحمل وأكثرها استعمالًا بين النساء فهي من النوع الهرموني الذي يمنع بالفعل حدوث الحمل.

ولكنها تترك مع مرور الأيام آثار سلبية على صحة المرأة مثل كونها تسبب السمنة عند البعض وقد تؤدي إلى حدوث نوع من التخثر الدموي في الشرايين في بعض الحالات وغير ذلك.

حبوب مارفيلون والسمنة

أحد أبرز الآثار الجانبية التي تتركها حبوب مارفيلون على الجسم هو ازدياد الوزن إذ تتسبب تلك الحبوب في حدوث ما يعرف بإسم احتباس السوائل، ولكن التساؤل هنا هل كل من يأخذ تلك الحبوب يحدث له زيادة مفرطة في الوزن؟ بالطبع لا إذ أن هناك سيدات لا يحدث لهم شئ اطلاقًا فالأمر يختلف من طبيعة جسم إلى أخرى، كما أن جرعات الدواء لها تأثير كبير في هذا الشأن.

حبوب مارفيلون ونقص الوزن

اشتهرت حبوب مارفيلون لمنع الحمل كونها تتسبب في زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ إلا أنها على النقيض تمامًا قد تتسبب مع نساء أخريات في انخفاض وزنهم بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة وهذا أيضًا أثر جانبي للدواء يرتبط بطبيعة الجسم قد يختفي بمجرد التوقف عن تناول تلك الحبوب الطارئة واستبدالها بأخرى أو الشروع في حدوث حمل قريب، وهذا الأثر الجانبي غير مقلق إلا في حال نقص الوزن بشكل غير طبيعي ومرضي.

هل حبوب مارفيلون تفتح الشهية

من واقع تجارب بعض السيدات المتزوجات لحبوب مارفيلون فإنه اتضح أنها تتسبب عند البعض منهم في فتح الشهية والإقبال على الطعام بشكل غير معتاد مما يتسبب مع الوقت في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، لذلك ينصح عند حدوث ذلك ألا تتكاسل السيدة في سرعة الكشف الطبي واستبدال جرعات مارفيلون أو تغيير نوع الحبوب واستخدام أخرى.

حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

كما هو معروف فإن مارفيلون هي نوع من الحبوب الهرمونية التي تمنع حدوث الحمل إلا أنه يمكن الاستعانة بتلك الحبوب في أحيان أخرى لعلاج مشاكل لخبطة الهرمونات في الجسم أو من أجل علاج اضطراب الدورة الشهرية عند بعض النساء، وكما أوضحنا فإن مارفيلون له تأثير على وزن الجسم فإننا أيضًا سوف نعدد أضرار أخرى في مقابل منافع هذا الدواء وهي:

  • التأثير بشكل سلبي على الرغبة الجنسية عند المرأة.
  • تسبب في بعض الحالات صداع نصفي غير محتمل.
  • قد تؤدي تلك الحبوب المانعة للحمل لزيادة ملحوظة في نمو الشعر.
  • اضطرابات في المعدة وتشنج ملحوظ في البطن بشكل متكرر.
  • إصابة الدورة الشهرية بالاضطراب في حال كانت منتظمة عند الزوجة.
  • ظهور أماكن غامقة في البشرة وربما انتشر النمش بشكل واضح.

كانت تلك هي علاقة حبوب مارفيلون بالوزن الزائد والسمنة وكانت تلك هي ابرز الأضرار الصحية التي تتسبب فيها تلك الحبوب حال استخدامها من أجل تأجيل الحمل أو منعه، لذلك يجب أخذ المشورة الطبية قبل اللجوء إلى تعاطي هذا النوع من الحبوب لمعرفة مدى مناسبته للحالة.