الإفطار من الوجبات الهامة التي يتناولها الفرد لذلك يجب الحرص على انتقاء المأكولات والمشروبات المفيدة للجسم ونجد أن هناك مجموعة كبيرة من الأفراد يفضلون تناول المشروبات بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

مشروبات ساخنة للفطور

ينصح بتناول المشروبات الصحية التي تعمل على تخليص الجسم من السموم وتمد الجسم بالطاقة والصحة ومنها:

  • الماء الدافئ بالليمون والمحلى بالعسل : تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه بعض قطرات الليمون وملعقة من عسل النحل على الريق يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من دهون البطن ، وذلك لاحتواء الليمون على عناصر مضادة للأكسدة والتي تعمل على تحفيز الجسم لحرق الدهون.
  • خل التفاح : ينصح بتناول كوب من الماء مضاف إليه ملعقة من خل التفاح معه قطرات من عصير الليمون والذي يلعب دوراً هاماً في تنظيف القولون والتخلص من السموم في الجسم وتعزيز ورفع كفاءة الجهاز الهضمي.
  • الشاي الأخضر : له فوائد صحية كثيرة في التخلص من سموم الجسم بتناول كوب منه يومياً.
  • شاي الكركم : كوب من الماء المغلى مضاف إليه ملعقة من الكركم والجنزبيل محلى بالعسل الأبيض قادر على تنقية الجسم من السموم و إمداده بالطاقة.
  • العصير الأخضر : أكثر المشروبات الصحية التي تعمل على تحسين الصحة العامة لجسم الإنسان و إمداده بالنشاط والحيوية  و ينصح بالمداومة على تناول كوب  صباحاً يومياً  وهو عبارة عن مزيج من الجرجير والبقدونس والسبانخ والخس والكرفس.
  • الجنزبيل : إضافة ملعقة صغيرة من الجنزبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي يعمل على تعزيز وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي.

مشروبات لا ينصح بها صباحاً

بعض المشروبات لا يفضل تناولها على الريق صباحاً كالمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة وعلى الرغم أنها مشروبات منبهة تعمل على إمداد الجسم بالشعور باليقظة إلا أنها تسبب العديد من المشاكل الصحية.

مشروبات منبهة طبيعية

المشروبات المنبهة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والذي يضر الجسم على المدى الطويل لذا هناك بدائل طبيعية لهذه المشروبات تمد الجسم بالصحة ومنها :

  1. الحليب الدهني.
  2. الشاي الأخضر.
  3. الزنجبيل.
  4. النعناع.
  5. قهوة الهندباء.
  6. المرمرية.

تعمل بعض هذه المشروبات على نسبة قليلة من الكافيين والذي لا يضر وجوده الجسم ، وإنما يعمل كمشروب منبه إضافة إلى فوائده الصحية.

مشروب منبه قوي

يبحث بعض الأشخاص صباحاً على مشروبات تعمل على زيادة التركيز والتنبيه لإنجاز المهام المطلوبة منهم ومن هذه المشروبات التي تساعد على التركيز :

  • عصير البنجر : يحتوي البنجر على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي زيادة تدفقه محملاً بالاوكسجين داخل الدماغ مما يساعد على زيادة نسبة التركيز.
  • الحليب بالشوكولاته : تمتاز الشوكولاتة بكثير من الخواص المنبهة التي تعمل على زيادة التركيز وذلك لأنها تعمل زيادة تدفق الدم داخل الجسم خاصة الدماغ مما يساعد تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.
  • الماء : ينصح بتناول ما لا يقل على لترين من الماء يومياً لأن الماء يعمل على تعزيز كل اجهزة الجسم ورفع كفاءتها.
  • الليمون : عصير الليمون يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة ومضادات الأكسدة والتي يحتاجها الجسم لامداده بالطاقة والنشاط ورفع معدل التركيز والتحصيل لديه.
  • عصير التوت البري : يزيد من مستوى التركيز.
  • عصير الجوافة : تمتاز الجوافة بعناصر وفيتامينات هامة تعمل على تعزيز ورفع كفاءة وأداء الدماغ فيزيد من نسبة التركيز والحد من التشتت.

أفضل مشروب طاقة

  1. ماء جوز الهند والليمون:.
  2. الزنجبيل والهيل.
  3.  عصير الموز باللبن.
  4. عصير المانجو.
  5. ماء الشعير.
  6. عصير الجزر.
  7. عصير البرتقال.
  8. ماء الليمون والعسل
  9. اللبن.