اين تقع مدينة رفحاء في السعودية، تقع في شمال السعودية، وهي تقع بالقرب من حدود دولة العراق وتتكون من 22 قرية ومساحة المدينة 860000 هكتار، سوف نتعرف على مدينة رفحاء بالتفصيل من خلال هذا المقال.

معلومات عن مدينة رفحاء

يوجد بها أكثر من 400 مسجد مع مجموعة كبيرة من مراكز التسوق بجانب أنها تتميز بالزحام الشديد، ولذلك عليك أن تعرف عند زيارتها أنك ستعاني من وجود زحمة كبيرة من حولك، أغلبية المواطنين هناك ينتمون للدين الإسلامي ويلتزم بها الجميع بالحفاظ على الخصوصية بشكل كبير.

الأنشطة هناك أغلبها عائلي حيث أنهم يهتمون بشكل ملفت بكل التفاصيل المختلفة، وهناك أوقات محددة لدخول النساء فليس هناك دخول طوال الوقت للنساء مع الرجال بل يتم توفير وقت محدد لذلك، وتتميز المدينة بجمال طبيعي خلاب يجذب السائحين من كل مكان.

المناخ في رفحاء

بالطبع قبل السفر لأي مكان عليك التعرف على المناخ هناك لتكون مستعدة بشكل كامل من خلال تجهيز الملابس الكاملة التي تتناسب مع هذا الطقس، بالنسبة للطقس في مدينة رفحاء فهو يتميز بالحرارة الشديدة في فصل الصيف حيث تصل الحرارة حوالي 40 درجة مئوية وفي الشتاء يكون شديد البرودة ليصل لحوالي 10 درجات مئوية فقط، والأمطار هناك نادرة.

حيث يتوافر بها مسطحات مائية مع وجود رطوبة منخفضة طول السنة، ويمكنك زيارتها في الصيف والاستمتاع بأشعة الشمس في المناطق الخضراء والحصول على صور تذكارية رائعة مع التسوق هناك في أكبر مراكز التسوق.

الاقتصاد في رفحاء

أما عن الاقتصاد في المدينة هناك موظفين حكومة والانتاج هناك يعتمد على مجموعة من السلع وباقة من الخدمات، والسيطرة هناك للعمالة الأجنبية، ويعمل في القطاع الخاص عدد كبير من العمالة منهم في البناء وآخر في التجارة مع عمل مجموعة في الصناعة.

المدينة تعتبر مركز تجاري هام مع وجود مجموعة من البنوك داخل المدينة بجانب وجود شركات خاصة وعامة وهناك صناعات مختلفة سواء للآلات أو السلع المعدنية والمواد الغذائية وكذلك الكيميائية مع وجود صناعات المنسوجات والأثاث وغيرها.

الدين في مدينة رفحاء

النسبة الأكبر رفحاء هم المسلمين، و القانون هناك لا يعطي فرصة لأحد غير مسلم من ممارسة عبادته في العلن، حيث أن هناك أجانب يأتون لها بغرض السياحة والعمل ولكن ليس هناك فرصة لهم للعبادة، والصلوات هناك يتم الأذان لها من خلال مكبرات صوت كبيرة عب المساجد التي تنتشر هناك والتي تساعد في الحفاظ على أداء المسلمين للصلوات الخمس.

التطور الاجتماعي لمدينة رفحاء

في القرن الحادي والعشرين جاء ألاف السعوديين للعيش في المناطق الريفية في رفحاء، ويمثل السعوديين في رفحاء ثلث السكان، وهناك أعداد كبيرة من المصريين واليمنيين ومجموعة من الاجانب منهم الهنود وغيرهم، حيث أن هناك تنوع كبير في السكان الموجودين في مدينة رفحاء.

وعن عدد الذكور هناك فهو يمثل حوالي النصف من سكان المدينة، ويأتي العمال للمدينة دون عائلاتهم، والأسرة هناك تصل لحوالي 6 أفراد في المتوسط ولكن في المملكة العربية السعودية بالمدن الأخرى تكون حوالي 5 أفراد فقط.

تخطيط مدينة رفحاء

هي عبارة عن امتداد غير متبلور من الأحياء ومجموعة من التقسيمات الفرعية يحدها مجموعة من الطرق الواسعة والكبيرة مع وجود برجين وعدد متنوع من المطاعم مع فندق كبير المساحة، ويتوافر هناك مكاتب واسعة، كما يوجد باقة من المشاريع الكبيرة التي ساعدت في نهوض كبير في حالة الاقتصاد الموجودة في البلاد، حيث أنك ستحصل على فرصة عمل متميزة في مجالات عديدة لن تجد لها مثيل في مكان آخر.