كيف أعرف دم الإجهاض من دم الدورة  سؤال هام لكل متزوجة تنتظر حدوث الحمل وتخشى من نزول الدم ولا تعرف أن تفرق بين نزول دم إجهاض أو دم دورة شهرية، ولذلك سوف نتعرف على الفرق من خلال هذا المقال بالتفصيل.

شكل دم الإجهاض

بالطبع شكل دم الإجهاض يختلف عن دم الدورة بشكل كبير، دم الاجهاض في بدايته يكون خفيف ويزداد خلال 3 ساعات حتى 5 ساعات يخف بشكل تدريجي وهو يستمر حوالي 14 يوم، وقد تضطر السيدة لتغيير أكثر من فوطة صحية في ساعة واحدة فقط، ولذلك عندما تشكين في الإجهاض عليك التوجه للطبيب للتأكد من الحالة، والإجهاض يكون الدم الناتج عنه في شكل تكتلات ولون بني أو أسود.

الفرق بين رائحة دم الدورة ودم الاجهاض

هناك فرق كبير بين رائحة دم الدورة ورائحة دم الإجهاض، دم الإجهاض لا يكون له رائحة كريهة إلا في حالة وجود تعفن مثل وفاة الجنين في الرحم وسقوط أجزاء منه، وبالطبع في حالة الإهمال قد تموت السيدة، ولذلك لابد من الذهاب للطبيب فور وجود رائحة للدماء، حيث أن دم الدورة الشهرية رائحته تكون بسيطة ومقبولة بعض الشيء.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الإجهاض

هناك فرق بين مغص الدورة ومغص الإجهاض، فقد تكون هناك سيدات تعانين من وجود ألم شديد في حالة نزول الدورة الشهرية وقد لا يكون هناك ألم لدى بعضهن، ولكن مغص الإجهاض مختلف لا يمكن تحمله، حيث يوجد مجموعة من التشنجات مع ألم كبير للغاية يحتاج للعلاج الفوري، في حالة ظهور ألم كبير عليك عدم التردد في التوجه للطبيب فقد يتم إتمام انقاذك من الإجهاض.

ملاحظات هامة حول دم الدورة ودم الاجهاض

  • في حالة وجود إجهاض يكون مفاجئ ولذلك عليك معرفة ميعاد دورتك الشهرية بشكل صحيح.
  • الإجهاض يبدأ بشكل نقاط ثم غزير ولكن الدورة يكون نسبتها مقبولة.
  • الدورة الشهرية لا تزيد في الغالب أسبوع ولكن دم الإجهاض يستمر أسبوعين.
  • الدورة الشهرية الدم الخاص بها يكون وردي وأحمر داكن، ولكن دم الإجهاض يميل للون الأسود في معظم الأحيان.

نزول دم اسود بعد الإجهاض

في حالة حدوث إجهاض يبدأ نزول دم أسود ويكون هذا الدم بسبب وجود مشكلة في بطانة الرحم لوجود دم مخزن داخلها، وعند نزول الدم الأسود لأكثر من يومين عليك التوجه للطبيب للقيام بعملية تنظيف كاملة للرحم، حيث أن إهمال التنظيف قد يؤدي لوجود خطر على حياة الأم بالكامل.

علامات الإجهاض

هناك مجموعة من علامات الإجهاض التي تظهر بشكل واضح على السيدة الحامل، ومن أبرزها:

  • النزيف: يعتبر النزيف من أكثر العلامات التي تبين حدوث الإجهاض، عندما تعاني الحامل من النزيف المتكرر بدون وجود موعد الدورة الشهرية في حالة الحمل الجديد دون معرفتها، سوف تلاحظ أن الدم ثقيل ومستمر.
  • والنزيف يكون طويل ولا ينتهي بسرعة مع تشنجات حادة، مع ألم بالجسد بالكامل وتغييرات مزاجية كبيرة بسبب الألم.
  • عندما يبدأ التوقف التام لأعراض الحمل، حيث أن السيدة يبدأ انتهاء الغثيان لديها والدوخة.

نصائح هامة للوقاية من الإجهاض

في حالة وجود مشاكل كثيرة نتيجة الإجهاض عليك أن تحافظي على نفسه من حدوثه من خلال، التوقف عن التدخين أو الجلوس مع شخص مدخن، الحرص على زيارة الطبيب وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات المطلوبة بالكامل، مع الحرص على عمل كافة فحوصات الحمل للتأكد من سلامتك أنت والجنين مع الحرص على تناول طعام صحي طوال الوقت والقيام بالراحة والنوم لعدد ساعات كافي وعدم حمل أي شيء ثقيل لمنع الإجهاض.