ما هي فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام؟ سؤال قد يراه البعض غير مهم، إلا أنه في الحقيقة شديد الأهمية إذ قد يحتاج أي شخص إجابة هذا السؤال عندما يتعرض لحالة مرضية طارئة هو أو أحد المقربين له ويكون هناك حاجة إلى نقل الدم، تابع معنا وتعرف على أنواع فصائل الدم وتعرف على الفصيلة الكريمة كما يطلق عليها وأسباب الحاجة إلى المانح العام.

أنواع فصيلة الدم

يمكننا تقسيم فصائل الدم كما يلي حيث يجب أن يكون كل شخص على علم بنوع فصيلته لأي طارئ مرضي أو حادث قد يحدث، وفصائل الدم هي:

  • فصيلة الدم A
  • فصيلة الدم المانحة O
  • الفصيلة الذهبية النادرة Rhnull
  • فصيلة الدم B
  • فصيلة الدم المستقبلة من الجميع AB

فصائل الدم والتبرع

بالطبع جميعنا نعرف بإجراءات نقل الدم وضرورة عملية التبرع من أجل حياة بعض الأشخاص الذين فقدوا كثير من الدماء لأي سبب كان، إذ تصبح عملية التبرع مسألة حياة أو موت، ومن أجل هذا الأمر وجب معرفة فصائل الدم المختلفة للتمكن من تحديد فئات الدم المانحة والمستقبلة، إذ يتم إجراء تحليل قبل إتمام عملية التبرع لتحديد فصيلة الدم التي يحتاج إليها المريض ومن ثم الحصول على الدم من بنك الدم أو من خلال نقل الدم المباشر من شخص آخر.

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها

كما توجد فصيلة دم مانحة كل فصائل الدم الأخرى هناك أيضًا فصيلة دم صاحبها يمكنه إستقبال أي تبرع دم من أي فصيلة أخرى دون التقيد بفصيلة دم معينة وهذه الفصيلة المحظوظة هي الفصيلة AB التي لا يشترط التبرع لها أن يكون الشخص المتبرع يحمل نفس زمرة المريض أو مستقبل الدم.

فصيلة الدم الذهبية

أما إذا تحدثنا عن فصيلة الدم النادرة أو الذهبية كما سميت فهي كباقي فصائل الدم ولكنها نادرة للغاية إذ يحملها قلة قليلة حول العالم والتبرع لتلك الفصيلة يشترط فيها أن يكون المانح يحمل نفس زمرة الدم، ووفق الدراسات الطبية التي أجريت حول أشخاص يحملون هذه الفصيلة فإن حامليها أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض الانفلونزا، وللأسف ندرة وجود هذه الفصيلة قد يكون سبب بتعريض حياة حامليها للخطر، إذ أنه في حال حدوث حادث ما قد لا يجد حامل الفصيلة الذهبية أي متبرع، وإذا تم نقل فصيلة دم أخرى له فإن الجهاز المناعي الخاص به سوف يندفع مهاجم في الحال كما هو متوقع.

فصيلة الدم الكريمة

بعد أن تعرفنا على أنواع فصيلة الدم نتحدث الآن عن الفصيلة المانحة وهي تلك الفصيلة التي يمكن أن يستعان بها في منح شخص آخر الدم دون أي تعارض مع فصيلة دم هذا الشخص، فهي فصيلة تعطى لجميع حاملين فصائل الدم الأخرى دون مشاكل أو تعارض صحي وتلك الفصيلة هي فصيلة O وعلى النقيض عندما يحتاج حامل الفصيلة O إلى نقل دم فلا يمكن إلا من مانح يحمل نفس فصيلة الدم، إذن فإن تلك الفصيلة معطاءة للجميع إلا أنها لا تأخذ إلا من مثيلتها فقط.

بهذا نكون تحدثنا عن فصيلة الدم المانحة التي تعد محط اهتمام الكثيرين وتحدثنا أيضًا عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم وكيف تستقبل باقي فصائل الدم زمرة O المانحة دون أي تعارض أو مشاكل صحية، ومما سبق يتضح لنا مدى أهمية معرفة فصيلة الدم والسمات الخاصة بها والفئات المانحة.