ما سبب حدوث التسونامي سؤال هام يتم طرحه بكثرة، حيث يعتبر إعصار تسونامي من أكثر الأعاصير التي تم التعارف عليها وسط العالم بالكامل سوف نتعرف على سبب حدوث اعصار تسونامي من خلال هذا المقال.

ما سبب حدوث التسونامي

حدث تسونامي بسبب وجود هزة أرضية كبيرة أسفل الماء عند حدود الصحيفة التكونية حيث تنخفض أو ترتفع الهزة الأرضية عن المكان مما يتسبب في زيادة الأمواج يحدث التسونامي، ويحدث كذلك تسونامي من خلال الثورات البركانية.

أسباب الإعصار

يحدث التسونامي بسبب مجموعة من الأسباب المختلفة التي تتمثل في :

الزلازل : الزلازل تعتبر أساس  للإعصار حيث أن الألواح الصخرية نبدأ في التحرك من قاع البحر ومن ثم تحدث مشكلة بشكل مفاجئ مما يجعل الماء يتحرك فوقها ويتم انتقال الموجات التي تنتج عنها بعيد عن الزلزال.

الانهيارات الأرضية: تحدث في قاع البحر مثل اليائسة، وتحدث في المناطق الحادة وتكون محملة بالرواسب وتتحرك كتلة كبيرة من الطين وكذلك الحصى وتؤدي لوجود سحب الماء للأسفل وينتقل التسونامي من خلال المحيط.

الثورات البركانية: تعتبر أقل شيوعا في الحدوث، حيث يتم انهيار الجزر الساحلية والبراكين الموجودة أسفل الماء مما يؤدي لانهيارات أرضية هائلة مع تدفق الحمم البركانية التي تسبب غرق المنحدرات البركانية في المحيط ثم تدفع الماء للخارج وتسبب انهيار بركان بعد الثوران تؤدي لسقوط الماء بشكل مفاجئ.

طريقة التعامل مع أمواج تسونامي

بالطبع في حالة حدوث تسونامي في أحد السواحل على القيام بمجموعة من الأشياء وهي:

الذهاب للأماكن المرتفعة حتى تكون بعيد عن الماء.

عليك أن تستمتع للمعلومات الخاصة بالطوارئ والتنبيهات المختلفة.

أخرج من البحر في حالة وجودك في قارب ما.

انتبه في حالة حدوث الأمواج عند ارتفاع المياه بشكل مفاجئ.

أضرار تسونامي

هناك مجموعة كبيرة من الأضرار تحدث نتيجة تسونامي وهي :

فقدان الحياة: بالطبع ينتج عن اعصار تسونامي والكثير من الأشخاص لأنهم يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة وبشكل مفاجئ ويحاول البعض الهروب ولكنهم لا يستطيعون ذلك ويموتون بكل سهولة حيث أن هناك موت بسبب الفيضانات وأخر بسبب صعق الكهرباء وقد يتم بسبب الانفجارات وفي بعض الأحيان يكون بسبب الغازات أو الصعق بالكهرباء وغيرها الكثير.

تدمير المنازل: يتسبب الإعصار في تدمير المنازل حيث أن المنازل الموجودة على السواحل تكن معرضة للتدمير الكامل فيصبح ذويها بدون أي مأوى لهم لأنهم لم يجدوا مكان آخر بعد أن تم هدم منازلهم بالكامل لأن الإعصار يكون كبير وينتج عنه تدمير كامل.

أضرار تسونامي على البيئة

هناك أضرار مختلفة تنتج بسبب وجود إعصار تسونامي  حيث  أن أضرار الإعصار لا تكون فقط على الإنسان والحيوان بل تصل للبيئة بشكل كامل ولذلك هناك أص2رار كبيرة للإعصار على البيئة ومن أبرز الأضرار التي تحدث للبيئة بسبب تسونامي ما يلي:

الأمراض : بالطبع تنتشر مجموعة كبيرة من الأمراض والأوبئة نتيجة وجود التلوث في كل مكان من زيت وأوساخ وغيرها، حيث انه يتم التأثير بالسلب على الصحة نتيجة التعرض لكل ذلك، حيث أن الأمراض تعتبر من أكثر ما تتسبب فيه الأعاصير حيث أن الناس ليس لديهم وعي كامل للتعامل مع هذه المشاكل.

الأضرار على البيئة: تحدث مجموعة من الأضرار المختلفة على البيئة بسبب الإعصار مهما كان نوعه، حيث تؤثر الأعاصير على الحيوانات وتسبب موتهم بشكل هائل، كما وتؤثر على الشعاب المرجانية وتسبب متاعب كبيرة للغاية، وتقلل خصوبة التربة الزراعة بشكل كبير نتيجة التعرض لهذه الأملاح الكثيرة التي تخرج مع أمواج البحر لليابسة تسبب هذه المشكلة.