هناك العديد أنواع من العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية تعتمد فيها الكائنات الحية على بعضها لضمان استمرارية الحياة سواء بانتهاء حياة أحدهما أو العيش معاً أو تبادل منفعة بينهما.

العلاقات الرئيسية بين الكائنات الحية

  • الافتراس: علاقة مؤقتة بين كائنين أحدهما مفترس والآخر فريسة تنتهي العلاقة بانتهاء حياة الفريسة، توجد علاقة الافتراس بين الحيوانات وبعضها وأيضاً يوجد في عالم النباتات.
  • التعايش: علاقة سطحية بين كائنين أحدهما متعايش والآخر المضيف ، تعود المنعة على المتعايش ولا تعود أى منفعة أو ضرر على المضيف.
  • تبادل المنفعة أو التكافل : علاقة بين كائنين يعتمد كل منهما على الآخر عن طريق تبادل المنفعة ويأخذ كل منهما بقدر ما يعطي.
  • التطفل : علاقة بين كائنين أحدهما يسمى الطفيل والآخر يسمى العائل، يعتمد الطفيل على العائل في ضمان استمرارية حياته بالعيش على الغذاء المهضوم داخل العائل مسبباً له أضرار.
  • الترمم: علاقة بين كائنين أحدهما حي ويعرف باسم المترمم والثاني ميت.

علاقة تبادل المنفعة بين  الفطريات والطحالب تسمى

تنشأ علاقة تكافل بين الطحالب الخضراء وبين فطريات خيطية يقوم الطحلب بعملية البناء الضوئي ويعمل الفطر على امتصاص الماء والأملاح وبذلك يحصل الطرفين على الغذاء و ينتج من هذه العلاقة كائنات تعايشية تسمى الأشنات.

الأشنات

الأشنات هي كائنات حية تنتج من تعايش الفطريات والطحالب والفطريات والبكتريا الزرقاء، يوجد لها  أكثر من 150000 نوع لها استخدامات نافعة عديدة للإنسان والحيوان.

أنواع الأشنات

  • أشنات ورقية: ترجع اسمها لانها تشبه النباتات وتوجد ممتدة على الأسطح.
  • أشنات قشرية: تتكون على شكل صخور .
  • أشنات ثمرية :تتشكل في تجمعات وتمتد في فروع.
  • أشنات حرشفية.
  • أشنات خيطية.

فوائد الأشنات

تمتاز الأشنات بقدرتها على البقاء حية في كل الظروف وتستطيع تحمل تقلبات الطقس  وتستطيع العيش أسوأ الأجواء حيث تنتشر بكثرة في الأماكن التي يندر فيها تواجد الكائنات الحية الأخرى و تتعدد فوائدها كالآتي :

  1. تستخدم في صناعة العقاقير الطبية والأدوية وبعض المواد الكيميائية والصابون
  2. تعمل على زيادة خصوبة التربة بتفتيت الصخور وتحويلها لتربة.
  3. لها دور هام في الحفاظ على التوازن البيئي.
  4. تستخدم في إنتاج المواد الغذائية للإنسان.
  5. استخدمت قديماً في علاج مرض السل.
  6. يستخدم ككاشف للتلوث البيئي وذلك لحساسية قشرة بعض الأنواع لثاني أكسيد الكبريت.
  7. تستخدم بعض الأنواع كبهارات للطعام.
  8. تساعد في التخلص من المركبات العضوية وذلك بتفتيتها.

كيف يمكن الحكم على درجة تلوث الهواء في بيئة ما من خلال الأشنات

يمكن معرفة الأماكن الأقل تلوثاً باستخدام الأشنات وذلك لأن الأشنات لا تتواجد في الأماكن الملوثة هوائياً وتختفي تماماً من الأسطح أو جذوع الأشجار ، كما أن قشرتها شديدة الحساسية لغاز ثاني أكسيد الكبريت.

أضرار الأشنات

تعمل الأشنات على حجب ضوء الشمس والهواء عن النباتات.

  • ألوانها الجذابة تجذب إليها الحشرات مما يجعلها مصدر لانتشار الأمراض.
  • تتكاثر بشكل كبير على جذوع وفروع الأشجار مما يتسبب في موت الشجرة.

يمكن للأشنات أن تعيش في البيئة التي تكثر بها المصانع والأبخرة

نعم يمكن أن تعيش الأشنات في  أجواء المصانع وذلك لقدرتها على امتصاص الأبخرة الملوثة والتي تكون مذابة داخل مياه الأمطار وقطرات الندى وحبسها داخلها مسبباً بذلك تكسر الكلوروفيل الموجودة داخل الأُشنات متسببًا في موتها ويعد ذلك مؤشراً على وجود تلوث في الهواء

كيف تنمو الأشنات

كائنات خالية من الجذور تنمو في الأماكن الرطبة ، ينتج السكر عند امتصاصها لأشعة الشمس ويتغذى عليه الكائن لينمو ، أما النوع الجاف فلا ينمو لكن يستطيع البقاء على قيد الحياة.