تجربتي مع ورم العصب السمعي جاءت فريدة من نوعها، فقد تسبب ورم العصب السمعي لدي في العديد من المشاكل الصحية، والتي تسببت في مضاعفات كبيرة لمنطقة الرأس والأذن، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف سويًا على الكثير من المعلومات والتجارب حول ورم العصب السمعي.

تجربتي مع ورم العصب السمعي

لقد كان لي تجربة مع ظهور ورم في العصب السمعي، وتعرضت لإزالة هذا الورم، وبعد مرور ما يقرب من حوالي ستة أشهر والقيام بعمل أشعة السيبرنايف.

وبعد مرور ستة أشهر آخرين قمت بأخذ جلسة رنين مغناطيسي، وقد وجد أن الورم ما زال موجود، أما الورم في حالة ثابتة لا ينمو، فهل ينمو في يوم من الأيام مرة أخرى أم لا.

وكانت إجابة الأطباء عليا كالتالي: الورم الذي يظهر في العصب السمعي يبدأ في النمو بشكل بطيء للغاية، حيث يكون بمثابة ما يقرب من 2 ملم بشكل سنوي.

ولكن استخدام الأشعة للورم يعمل على وقف النمو ويصيبه بالتليف، وفي الكثير من الأوقات يظهره وكأنه كتلة من الخلايا المتليفة، لذ من الأفضل أن يراقب بشكل دوري لمعرفة تطوراته أولًا بأول.

عملية استئصال ورم العصب السمعي

لا شك أن نجاح عملية مثل عملية استئصال ورم العصب السمي ما هي إلا إنجاز طبي فريد من نوعه، حيث أنها جراحة دقيقة للغاية ولا يمكن القيام بها إلا من قبل فريق من الأطباء المتخصصين في جراحة العيون.

حيث الحفاظ على حاسة السمع على الرغم من التدخل الجراحي في الأذن، لذا تعد من الجراحات النادرة، حيث أن الشائع في تلك التوع من الجراحات الدقيقة أن يتوائم المريض مع فقدانه لحاسة السمع.

موت العصب السمعي

انها حالة من الحالات التي تعقب الضعف إما الحاد أو البسيط أو المتوسط في العصب السمعي، مما يعمل على موت البعض من الشعيرات الدموية الموجودة في منطقة الأذن الداخلية، أو تعمل على تكوين ورم في القاعدة الداخلية للعصب السمعي ذاته.

العصب السمعي والطنين

عندما يتأثر العصب السمعي ويصاب بحالة من الالتهاب، يحدث حالة من الانزعاج في الأذن الداخلي، مم يتسبب في توقف الوظيفة الأساسية التي يتم تفسير المعلومات من خلالها، ومن ثم يبدأ المريض في التحسن في غضون أيام قلائل، إلى أن يعود مرة أخرى إلى حالته الطبيعية، ومن أبرز الأعراض التي يمكن أن تصاحب التهاب العصب السمعي ما يعرف بطنين الأذن.

وظيفة العصب السمعي

العصب السمعي أحد الأعصاب المتكونة من الأعصاب الدهليزية مع القوقعة، حيث يوجد في ل عصب منهم نوى بداخل جذع الدماغ، والمسئول أساسًا عن حفظ التوازن في الجسم، وتحركات العين.

كما أن العصب القوقعي يعمل على نقل الإشارات السمعية، ما بين الاذن الداخلية ونواة القوقعة، ومنها إلى القشرة السمعية داخل الفص الصدغي.

أعراض ورم العصب السمعي

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لورم العصب السمعي، ومنها ما يلي:

  • فقد حاسة السمع، وعدم القدرة على سماع الأصوات المرتفعة.
  • الإحساس بأم الأذن ممتلئة.
  • طنين في الأذن ناحية التورم.
  • الشعور بالدوخة، مع عدم الاتزان في أغلب الأحيان.
  • مشاكل في اتزان الجسم.
  • تنميل في جهة واحدة من الوجه،
  • صداع وعدم القدرة على الادراك الذهني.

من الجدير بالذكر أن الأعراض المصاحبة لورم العصب السمعي تتشابه في مجملها مع بعض الأعراض المصاحبة لأمراض أخرى، لذا لابد من مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة السبب الرئيسي حول الأعراض التي يعاني منها المريض، ويبدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج الحالة على الفور.