ما هو بديل البيكنج بودر في الحلويات؟ حيث أنه بالرغم من أهمية البيكنج بودر لنجاح الحلويات وظهورها بمظهر هش وجذاب إلا أنه قد لا تتوفر أثناء عمل الحلويات في المنزل فما هي أنسب البدائل التي لها نفس مفعول هذا المسحوق الأبيض الناعم، تابع معنا وتعرف على ذلك.

هل يمكن استخدام الخميرة بديل البيكنج بودر

بالطبع يمكن الاعتماد على الخميرة كبديل مناسب للغاية للبيكنج بودر وذلك في إعداد أنواع كثيرة من الحلويات إلا أنه لا يفضل استخدام الخميرة في إعداد قالب من الكيك.

ويلاحظ أنه عند استخدام الخميرة في الحلويات فإنها تحتاج إلى فرصة كافية قبل الخبز لتساعد على تضاعف الحجم الخاص بالعجينة في بيئة دافئة نسبيًا وهذا على عكس البيكنج بودر الذي يعمل أثناء الخبز داخل الفرن وحرارته العالية ولا يحتاج إلى وقت إضافي قبل الخبز.

بديل البيكنج بودر البسبوسه

هناك أكثر من بديل للبيكنج بودر في حلوى البسبوسة، ومن خلال تلك البدائل يمكن الحصول على بسبوسة ذات طعم مميز ورائع ومن أشهر تلك البدائل ما يأتي:

  • قطرات من عصير الليمون الطازج المضاف إلى مقدار نصف المعلقة من بيكربونات الصودا من أفضل بدائل البيكنج بودر الناجحة، ويتم إضافتها إلى البسبوسه بنفس مقدار البيكنج بودر.
  • استبدال معلقة البيكنج بودر بمعلقة من خليط الزبادي والبيكنج بودر وفي حال تأثر قوام الحلوى يمكن التقليل من السوائل المستخدمة ضمن المكونات الأساسية.
  • استخدام نشا الذرة إلى جانب كل من بيكربونات الصودا وبعض الكريمة المخفوقة ومزج ذلك الخليط ووضع مقدار ملعقة أو اثنين في عجينة البسبوسة حسب الحاجة.

بديل البيكنج بودر في الخبز

البيكنج بودر مهم للغاية في إعداد الخبز الهش، فيمكن اللجوء إلى الخميرة وحدها فقط في عجينة الخبز في حال عدم وجود البيكنج بودر، كما يمكن الاعتماد على تلك البدائل من أجل انتفاخ العجينة وهشاشتها والحصول على خبز طري ولذيذ:

  • استخدام خليط اللبن السائل أو اللبن الرائب المخمر مع بيكربونات الصودا.
  • أو خليط القشطة مع نصف ملعقة صغيرة الحجم من بيكربونات الصودا.
  • كما يمكن اللجوء إلى عصير الليمون أو مقدار من الخل الأبيض المضاف أيضًا إلى نسبة معينة من بيكربونات الصودا ولتكن نصف ملعقة.
  • البعض يستخدم مخفوق بياض البيض، إذ أن له خواص تساهم في انتفاخ المعجنات واعطائها قوام مناسب.

الفرق بين الكيك شيف والبيكنج بودر

الكيك شيف أو محسن الكيك كما يطلق عليه البعض، هو عبارة عن عبوة جاهزة تباع في المحلات ويستخدم في عمل الحلويات ويعتبر بديل ممتاز للبيكنج باودر وذلك لأنه يجمع ما بين خاصية نفخ المعجنات ورفعها وبين تحسين مذاقها.

والجدير بالذكر أن الكيك شيف يغني استخدامه عن البيكنج بودر حتى في حال تواجد الأخير، ويتقارب استخدام الكيك شيف مع استخدام البيكنج بودر حيث أن كلاهما سريع المفعول ويحتاج إلى درجة حرارة الفرن العالية.

لو مفيش بيكنج بودر

لو مفيش بيكنج بودر ما العمل؟ بكل بساطة يمكن اللجوء إلى أحد المشروبات الغازية وليكن بطعم البرتقال، ويتم استخدام هذا المشروب كعنصر أساسي ضمن مكونات الحلوى ولا يستخدم مكون آخر سائل مثل اللبن أو غيره إذ يكتفى بالمشروب الغازي الذي يساهم في إعطاء الحلوى القوام اللازم.

بهذا نكون تحدثنا عن كل أنواع البدائل المناسبة للبيكنج بودر عند إعداد الحلويات المختلفة في حال عدم توفره في المنزل، وجميعها بدائل تحافظ على مذاق وطعم الحلوى وتزيد من انتفاخها ومقدار هشاشتها.