ميثيكوبال Methycobal دواعي الاستعمال والآثار الجانبية المعالج لحالات فقر الدم، حيث أنه مساعد لزيادة انتاج كرات الدم الحمراء، من خلال تدعيم تخليق الحمض النووي، الموجود في نخاع العظام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشيء من التفصيل على دواء ميثيكوبال.

ميثيكوبال Methycobal دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

من الحالات التي يستخدم معها ميثيكوبال والتي يعمل على علاجها والتحسين منها، ما يلي:

  • يعد الدواء مكمل غذائي لعلاج حالات الأنيميا.
  • علاج الحالات التي تعاني من فقر الدم، متضخم الأرومات.
  • احتواء الدواء على فيتامين ب12 يساهم في تحفيز نخاع العظام على انتاج كرات الدم الحمراء.
  • علاج ثانوي في حالات الاعتلال العصبي المحيطي.

أما الآثار الجانبية التي يخلفها ورائه الدواء أثناء فترة تعاطيه، فهي كما يلي:

  • إذا ما تم تعاطيه عن طريق الفم يحدث فقد في الشهية، وميل إلى القيء وغثيان، والمعاناة من الاسهال.
  • أما في حالة تعاطيه عن طريق الحقن، يمكن أن يشعر المريض بالصداع، والشعور بسخونة وتعرق، وآلام محددة في مكان الحقن.

ميثيكوبال بعد الاكل

توجد حزمة من التعليمات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل تناول دواء ميثيكوبال، ومنها:

  • يفضل تناول الدواء قبل تناول الطعام بما يقرب من نصف ساعة كاملة، أو بعد تناول الوجبات بما يقرب من ساعتين من أجل مساعدة الجسم على امتصاص الدواء بشكل جيد.
  • كما يفضل أيضًا أن يتم تعريف الطبيب المختص في المخبر بتناول دواء ميثيكوبال، حيث أن المادة الفعالة في الدواء يمكن أن تؤثر سلبًا على نتائج التحاليل الطبية.
  • أما في حالة الاعتماد على العلاج بالحقن، يفضل الابتعاد عن مكان الحقن السابق قبل الحقن الجديد لتلافي حدوث أي التهابات في مكان الحقن.

ميثيكوبال للاكتئاب

يلعب فيتامين ب12 وسلسلة فيتامينات ب بشكل عام دورًا هامًا في تعزيز افراز المواد الكيميائية التي تفرز في المخ، والتي من شأنها التأثير الإيجابي على الحالة المزاجية للشخص، والوظائف التي يقوم بها المخ.

لذا انخفاض معدل فيتامين بل12 في الدم يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، وذلك من خلال الافتقار للعديد من الفيتامينات والالتزام بأنظمة غذائية سيئة للغاية، أو في حالة عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات.

الأشخاص المرضى بداء كراون، أو كبار السن من الأشخاص النباتيين في أغلب الوقت يعانون من افتقار شديد لفيتامين ب12، بسبب عدم تناول المنتجات الحيوانية الغنية بالعديد من الفيتامينات التي على رأسها فيتامين ب12.

فمن الضروري القيام بإجراء فحوصات مخبرية بشكل دوري، للتعرف على معدل فيتامين ب12 في الدم، وبعض الفيتامينات الأخرى التي تلعب دورًا هامًا في الجسم.

ميثيكوبال للرجال

من ضمن مكونات دواء ميثيكوبال مادة الميكوبالامين الذي يعد أحد الأشكال الأساسية لفيتامين ب12، والتي تعمل على تحسين العديد من الوظائف الهامة في الجسم، منها انقسام الخلايا وتكين الخلايا الدموية.

كما أن دواء ميثيكوبال يتم وصفه من قبل الأطباء المتخصصين للأشخاص اللذين يعانون من نقص شديد في معدل فيتامين ب12، والذي يمكن أن يسبب جراء ذلك حالات الأنيميا الخبيثة.

لذا فإن دواء ميثيكوبال يساهم بشكل كبير في معالجة حالات الإصابة بالعقم لدي الرجال، كما أنه يعزز أداء الدورة الدموية في الجسم.

يجب ألا يستخدم الدواء دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، وذلك لكي يتم تحديد الجرعة المطلوب تناولها تبعًا للحالة، حيث أن الجرعة تختلف من شخص لآخر تبعًا للعمر والحالة الصحية أيضًا.

سعر ميثيكوبال 500 في السعودية

يوجد ميثيكوبال في الصيدليات السعودية بسعر 59.80 ريال سعودي للعبوة الواحدة.