الفتق هو خروج عضو من الأعضاء خارج التجويف الحاوي للعضو ويصاب الأطفال خاصة حديثي الولادة بأنواع مختلفة من الفتق وقد يكون ظاهرا ً يمكن الإحساس به عن طريق اليد.

انواع الفتاق عند الأطفال

ينتج الفتاق في شكل انتفاخ تحت الجلد وذلك بسبب انتفاخ الأنسجة وخروجها من منطقة ضعيفة داخل العضلات و هناك أنواع مختلفة من الفتق تصيب الأطفال ومنها :

الفتق الأربي :

الفخذ الأيمن لدى الطفل  أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الفتق عن الفخذ الأيسر ينقسم إلى نوعين :

الفتق الأربي المباشر: يحدث في عضلات البطن السفلية.

الفتق الأربي الغير مباشر: يصيب الأطفال الذين ولدوا قبل ميعاد الولادة المحددة  يحدث نتيجة لعدم غلق القناة الأربية قبل الولادة.

الفتق السري:

يصيب حديثي الولادة  الأقل من ستة أشهر يظهر الفتق حول سرة الطفل يحدث نتيجة إلى عدم إلتئام الفتحة الموجودة داخل جدار البطن والتي يخرج منها الحبل السري ويبدو الفتق كانتفاخ في سرة الطفل وغالباً ما يلتئم مع تقدم الطفل في العمر.

 

الفتق الشرسوفي :

يحدث تورم في المنطقة الواقعة بين الصدر والسرة ويحتاج الفتق الشرسوفي تدخل جراحي لمعالجته.

فتق الحجاب الحاجز:

ينتشر هذا النوع بكثرة بين الأطفال إلا أنه لا يتسبب في مشكلة كبيرة للطفل يصاحبه بعض الأعراض كألم في الصدر واضطراب في الهضم مصحوباً بحرقة في المعدة ويحدث نتيجة تورم الجزء العلوي من المعدة والتقاءه بالمريء عبر مروره خلال الحجاب الحاجز ولا يحتاج إلى تدخل جراحي إنما يعتمد على تعديل في نوعية الأغذية المتناولة.

الفتق الجراحي:

يحدث في الغالب نتيجة لخضوع الطفل إلى جراحة في منطقة البطن تؤدي إلى خروج الأمعاء وظهور انتفاخ حول الجراحة ، يحتاج إلى تدخل جراحي لعلاجه.

الفتق الرياضي:

يحدث غالباً في الرياضيين نتيجة حركة  خاطئة أدت إلى التواء تتسبب في إصابة المنطقة الأربية وعادة لا يصاحبه الأعراض المعروفة للفتق لذا يصعب تشخيصه وعدم ظهور أي تورم أو انتفاخ في المنطقة وينتج عنه ألم في الفخذ يمتد إلى كيس الصفن.

الأعراض المصاحبة للفتق عند الأطفال

الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بالفتق عن الإناث تتعدد أعراضه تظهر في شكل :

  • تورم وانتفاخ في منطقة الفخذ والبطن.
  • ألم شديد في المنطقة يصاحبه بكاء مستمر لعجز الطفل عن التعبير.
  • الإصابة بالإمساك ووجود دم في البراز.
  • ثقل في منطقة البطن.
  • بروز الانتفاخ بشكل أوضح في حالة بذل الطفل لمجهود.

اختناق الفتق و أعراضه

في حالة الإهمال في علاج الفتق لدى الأطفال يظهر حالة الخنق والتي تنتج نتيجة انحصار جزء من الأمعاء داخل الفتق مما يتسبب في منع سريان الدم داخله أو الإصابة بانسداد معوي داخل تلك المنطقة المحصورة من الأمعاء وتتطلب هذه الحالة التدخل الجراحي،وتظهر أعراض اختناق الفتق كالآتي:

  • ترجيع وغثيان.
  • تورم في منطقة البطن مصحوباً باحمرار.

علاج الفتق عند الأطفال

لا يحتاج الفتق السري إلى تدخل علاجي فغالباً ما ينغلق الفتق تلقائياً قبل بلوغ الطفل العامين أما في حالة الفتق الأربي ينصح المختصون بضرورة إجراء للطفل تجنباً لحدوث المضاعفات الناتجة عن الفتق التي قد تصبح خطيرة إذا وصلت لمرحلة الاختناق.

مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال

تعد عملية الفتق الأربي من العمليات البسيطة التي تستغرق أقل من نصف ساعة لإجرائها ويمكن بعدها أن يمارس الطفل حياته بصورة طبيعية ولا تتسبب العملية في حدوث أي مضاعفات للطفل وتتم دون ترك أي أثر أو أضرار على صحة الطفل ونموه العقلي والعصبي.