الخدمات المقدمة للمعاقين في المملكة العربية السعودية خير دليل على مدى اهتمام الحكومة السعودية بكل فئات المواطنين وتوفير كافة الخدمات والاحتياجات الضرورية للجميع، وبالنظر إلى خدمات زوي الاحتياجات الخاصة في المملكة نجدها توفر لهم فرصة الحياة الكريمة والعيش الآمن المستقر، تابع معنا وتعرف على كل ما يخص دعم المعاقين في المملكة العربية السعودية.

بطاقة زوي الاحتياجات الخاصة السعودية

بطاقة المعاقين من الأمور التي يجب أن يهتم باستخراجها أي شخص سعودي لديه إعاقة ويحتاج إلى الحصول على مختلف الخدمات التي تتيحها الحكومة لهذه الفئة مثل التوظيف والعلاج وغيرها.

وهذه البطاقة يمكن التقديم عليها إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية، ويجب أن يتوفر لدى المتقدم كافة المستندات المطلوبة من أجل إتمام إجراءات الحصول على هذه البطاقة التي تضمن للمعاق الحصول على كافة حقوقه في المملكة.

حقوق زوي الاحتياجات الخاصة في النظام السعودي

هناك باقة كبيرة من الحقوق والخدمات المتميزة التي تقدمها الحكومة السعودية بالاشتراك مع مختلف الوزارات للمعاقين وزوي الاحتياجات الخاصة، وأبرز تلك الحقوق التالي:

  • حقوق تعليمية وتشمل تلك الحقوق مختلف الخدمات على الصعيد التعليمي بدءًا من رياض أطفال انتقالًا لمختلف المراحل التعليمية التي تلائم المعاقين وتتناسب مع وضعهم.
  • حقوق خاصة بالصحة والعلاج حيث إتاحة خدمات صحية متنوعة مثل الفحوصات والاشاعات الطبية والكشف الطبي لمختلف الأمراض والتأهيل الصحي وغير ذلك.
  • حقوق مادية مثل تقديم كل أنواع الدعم المادي المناسبة للمعاق والتي توفر حياة مناسبة له هذا إلى جانب الدعم المعنوي الذي يشترك فيه الإعلام مع المواطنين.
  • حقوق التوظيف حيث إتاحة فرص ملائمة للتوظيف حسب نوعية الإعاقة حيث إتاحة وظائف خاصة بزوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مؤسسات الحكومة السعودية.

توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة وزارة العمل

تتيح وزارة العمل السعودية فرص عمل متنوعة في القطاعات الحكومية تلائم ذوي الاحتياجات الخاصة هذا إلى جانب سعيها الدؤوب من أجل توفير فرص أخرى مماثلة في قطاعات العمل الخاص، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها من أجل هذا التوظيف مثل:

  • امتلاك الشخص بطاقة إعاقة متضمنة نوع الإعاقة التي يعاني منها وكذلك درجتها.
  • مناسبة نوع الوظيفة المتاحة لنوع الإعاقة بالإضافة إلى ملائمتها لتعليم وخبرات الشخص المعاق.
  • استيفاء كافة الشروط والضوابط الخاصة بالتوظيف والتي تقر بها وزارة العمل ووزارة التنمية البشرية.

دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

لم تترك المملكة أي سبيل أو اتجاه ممكن من أجل دعم ذوي الاحتياجات الخاصة فوفرت لهم العديد من الخدمات المتنوعة كما أوضحنا، هذا إلى جانب توعية المواطنين والمؤسسات المختلفة بأهمية الإسهام في دعم هذه الفئة بشتى الطرق المتاحة، لذا نجد الدعم يسير في منحنى رسمي حيث دعم وزارة العمل ووزارة الصحة والتعليم وغيرها، ودعم اجتماعي يتمثل في الجمعيات والمراكز.

جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

نظرًا للاهتمام الكبير لذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية فنجد العديد من الجمعيات والمراكز التي تدعم هذه الفئة من المواطنين السعوديين، ومن أمثلة تلك المراكز وأشهرها:

  • جمعية العون بمدينة جدة والخط المباشر لها 6630229 أما عن الفاكس فهو 6683109.
  • مركز متخصص في تقديم الدعم التعليمي للأفراد الذين لديهم متلازمة داون بمدينة الرياض، وهذا المركز يتبع جمعية النهضة وهاتفه (01)4887218.
  • مركز سعود وجمعية المعاقين وكلاهما في مدينة الدمام ويقدمون مختلف الخدمات لهذه الفئة.

كانت تلك أهم وأبرز أنواع الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمواطنين أصحاب الاعاقات المختلفة، فهم أشخاص من حقهم أن يعيشوا حياة مناسبة ويجدوا الرعاية والدعم اللازم من الجميع في السعودية.