قصص دينية مؤثرة عن التوبة، التوبة من النعم التي منّ الله علينا بها، فنحن بشر نخطأ ونقع في المعاصي، ولكن من رحمة الله تعالى بنا جعل باب التوبة مفتوح ليل ونهارًا، فيا عبد الله لا تيأس من روح الله وسارع إلى التوبة، ولهذا سوف نقص عليكم أجمل القصص عن التوبة.

قصص دينية مؤثرة عن التوبة

هناك العديد من القصص الدينية التي حدثت منذ زمن، وتاب الله على أصحاب هذه القصص فعلى سبيل المثال:

توبة الفضيل بنِ عِيَاض

هذا الرجل كان شاطر في قطع الطريق الذي بين أبيورد وسرخس،  فكان يعشق جارية، وهي كانت سببًا في توبته، حيث كان ذات مرة يرتقي الجدران لأجلها، فسمع في هذا الوقت تاليًا يقرأ: ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ ﴾.[10].

فعندما سمع هذه الآيات قال: بلى يا رب قد آن، فرجع فآواه الليل إلى خربة، فإذا فيها سائل، فقال بعضهم: نرتحل، وقال بعضهم: حتى نصبح، فإن فضيلاً على الطريق يقطع علينا، قال: ففكرت وقلت: أنا أسعى بالليل في المعاصي وقوم من المسلمين هاهنا يخافونني، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع، اللهم إني قد تبت إليك وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام.

توبة أبي العتاهية

كان هذا الرجل يقول الغزل وتاب الله عليه، ويحكى أنه كان في يوم يقول الغزل فقال:  رأيت في المنام في تلك الليلة كان آتياً أتاني فقال: ما أصبت أحدًا تدخله بينك وبين عتبة، يحكم لك عليها بالمعصية إلا الله تعالى، فانتبهت مذعورًا وتبت إلى الله تعالى من ساعتي من قول الغزل.

قصة تائب مؤثرة

تجدر الإشارة إلى أننا في هذه الدنيا خلقنا لعبادة الله الواحد الصمد، ولا شك أننا غير معصومين، فمن الطبيعي أننا نعصي الله ونفعل المنكرات، ولكن باب التوبة لم يغلق ما دام لم تصل الروح إلى الحلقوم.

وسوف نوضح لكم بعض القصص التي تحكي قصة العاصين مع التوبة:

القصة الأولى:

قرأت أنه كان يوجد رجل سعودي يسكن بالقرب من البيت الحرام ويحب هذا المكان، ولكن في نفس الوقت أراد أن يستكمل  دراسته في فرنسا، وبالفعل ذهب إلى هذه البلد لأجل الدراسة، وللأسف وجد هناك الفتيات العاريات، وكان يحاول أن يغض بصره.

ولكن تأتي الرياح على عكس ما نتمناه، ففي يوم تعرف على فتاة وأحبها جدًا، ولكن هي على الديانة المسيحية، واشترطت عليه أن يغير ديانته وبالفعل فعل ذلك، وذات مرة ذهب إلى السعودية ولاحظت وأمه أنه تغير، وللأسف اكتشفت أخته أن في كتفه صليب.

فبعد ذلك أصرت الأم أن ترجع ابنها إلى الدين الإسلامي، وصممت أن يذهب معها إلى الحرم ولكن رفض بشدة فأصرت وذهبت به ونزلت وهو لم ينزل من السيارة ليدخل الحرم، وفجأة سمع صوت الأذان وحينئذ بكى بكاء شديدًا، ورجع إلى التوحيد وهداه الله ولم يرجع إلى فرنسا مرة أخرى.

القصة الثانية

يحكي شخص أنا حياته كانت كلها ضياع وسهر ومعاصي وفعل المنكرات، حتى في يوم من الأيام سافر مع أصحابه إلى بلدة بها الفسوق والكفر والعصيان، وكانوا مجموعة من الأصحاب يسهرون، فقام إحدى أصحابه ليذهب إلى مكان.

وبعد ذلك تأخر عليهم وبدؤوا يبحثون عنه، وفجأة وجدوا صاحبهم  قد مات حيث سقطت العربة من فوق مكان عالي، فحزنوا حزنًا شديدًا لمدة شهرين، ولكن رجعوا مرة أخرى لما كانوا عليه سابقًا.

وفي يوم من الأيام أمه طلبت منه أن يصلي ويتقرب إلى الله، وأعطت له شريط لشيخ مؤثر، فبالفعل سمع الشريط وتأثر بالشيخ وتاب إلى الله عز وجل.

شروط التوبة

التوبة لها شروط ولا بد منها وهي:

  • الندم عما مضى من الذنوب والمعاصي.
  • الإقلاع عن الذنب.
  • العزم على عدم العودة مرة أخرى.

وإلى هنا يكون حديثنا انتهى عن قصص دينية مؤثرة عن التوبة، ونأمل أن ينال رضاءكم وإعجابكم.