كيف ينتقل مرض الإيدز؟ وما هو السبب الأساسي في ظهوره؟ وهل هناك وسيلة لمنع انتقاله إلى الآخرين في حال وجود شخص مصاب به، كثيرة هي الأسئلة التي تدور حول طرق انتقال الإيدز ذلك المرض المعدي إلى الآخرين وكيفية الوقاية منه، تابع معنا وتعرف على عدوى الإيدز ومدى خطورته على حياة الأفراد.

سبب مرض الإيدز الرئيسي

كل مرض حتى وإن كان ينتقل عن طريق العدوى أي كان شكلها يكون في الأساس له سبب رئيسي، وإذا نظرنا إلى مرض الإيدز فسوف نجد أن السبب الأساسي وراء ظهوره هو فيروس يُعرف بإسم نقص المناعة، وهذا الفيروس يكون متواجد في دم الشخص، لذلك فإن عدوى الإيدز لا تحدث بسهولة كما يظن البعض وإنما لها آلية في الإنتقال والعدوى سوف نوضحها.

كيف ينتقل مرض الايدز عن طريق الاتصال الجنسي؟

عبر الإتصال الجنسي قد ينتقل الإيدز من شخص إلى آخر إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى، إذ أن هذا الإتصال أو العلاقة الجنسية سواء تمت عن طريق المهبل أو فتحة الشرج فإن احتمالية العدوى كبيرة للغاية وتتم عن طريق:

  • السائل المنوي المنقول من المصاب إلى السليم خلال العلاقة.
  • إفرازات المهبل أو من خلال الإتصال عبر فتحة الشرج.

الإيدز لا ينتقل بسهولة

الإيدز من الأمراض التي لا تنتقل بسهولة حيث أنه ينتقل عبر بعض أنواع السوائل التي تكون موجودة بالفعل داخل جسم الإنسان، إذ أن تلك السوائل التي سوف نوضحها تحتوي عند مصاب الإيدز على نسبة معينة من الفيروس المسبب للمرض، وهذه السوائل الناقلة للإيدز هي:

  • الدم وهو أقوى سوائل الجسم الناقلة للإيدز إذا توفر فيه نسبة معينة من فيروس نقل المناعة.
  • مني الرجل مما يجعل العلاقة الجنسية سبب لنقل العدوى إذا لم يتم استخدام أي أنواع العوازل الجنسية.
  • لبن الثدي عند المرأة وهو أيضًا أحد النواقل مما يعني أن الأم المرضعة التي تعاني من الإيدز قادرة على نقله بالرضاعة إلى طفلها.
  • إفرازات المهبل وأي سائل يخرج منه مثل دماء الدورة الشهرية، فجميعها يمكن أن تحمل فيروس عدوى الإيدز.

كيف ينتقل الإيدز من رجل لرجل

هناك احتمالية لأن ينتقل هذا المرض من رجل مصاب إلى آخر سليم، وسوف نوضح أبرز الطرق المحتملة لحدوث ذلك حتى يتوخى الجميع الحذر، إذ ينتقل الإيدز من رجل لرجل كالتالي:

  • التعرض إلى وخز من إبرة في الأصل عليها آثار أو بقايا من فيروس نقص المناعة الذي يتسبب في عدوى الإيدز، وهذا الأمر يكون العاملين في مؤسسات الصحة أكثر عرضة له.
  • قد ينتقل الإيدز عند نقل الدم من شخص مصاب إلى آخر سليم والأمر بالمثل بالنسبة إلى نقل الأنسجة والأعضاء لذلك تتم فحوصات طبية دقيقة قبل أي عملية نقل.
  • استخدام أي أدوات ملوثة بدم شخص مصاب بالإيدز مثل الأدوات الخاصة بعمل الوشم والخاصة بعمل فتحات الأذن والأنف.

هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب

هناك علامة استفهام حول إمكانية حدوث عدوى الإيدز عبر اللعاب من عدمها، إذ يعتقد البعض أن اللعاب ناقل للإيدز من شخص لآخر، ولكن الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أن اللعاب غير حامل لفيروس نقص المناعة وكذلك الأمر بالنسبة للعرق ودموع العين.

بهذا نكون شملنا بالحديث كل ما يخص أسباب انتقال الإيدز وقدمنا كل الإجابات التفصيلية الخاصة بسؤال كيف ينتقل مرض الإيدز، فالايدز لا ينتقل بسهولة لذلك لا داعي للخوف في حال أخذ الاحتياطات والاحترازات اللازمة.