ما هو الفرق بين الحيض والاستحاضة في السيلان والانقطاع بالطبع سؤال يهم معظم الفتيات والسيدات بشكل عام حيث أن هناك خلط بين الحيض والاستحاضة بصورة كبيرة ولذلك علينا للتعرف على الفرق من خلال هذا المقال بالتفصيل.

ما هو الفرق بين الحيض والاستحاضة في السيلان والانقطاع

الاستحاضة هو خروج كمية بسيطة من الدم من مهبل السيدة في غير موعد الحيض الخاص بها وقد تكون مع الحمل ولكن كميتها تكون أقل من الحيض الذي يكون في موعد معين ويكون سيلانه كثير عن الاستحاضة وينتهي في أقصى تقدير خلال أسبوع أو عشرة أيام حسب طبيعة السيدة نفسها.

هل الاستحاضة تأتي للبنات

بالطبع تأتي الاستحاضة للبنات من خلال نزول بعض قطرات الدم على البنات بعد انتهاء الحيض من عليها، حيث أنه أمر طبيعي للغاية وليس منه اي خوف، والاستحاضة قد تحدث في التبويض ما بين اليوم الثاني عشر حتى السادس عشر من الحيض.

أسباب الاستحاضة

هناك مجموعة من الأسباب خلف حدوث الاستحاضة ومنها، وجود موانع الحمل حيث أن تركيب موانع حمل تسبب في وجود تغيرات هرمونية وتغيير في الحيض نفسه مع الوقت، وبالطبع الاستحاضة حدث بفضل هذه الموانع الهرمونية ومنها اللولب النحاسي، كذلك حدوث الحمل يلعب دور كبير في حدوث استحاضة لبعض السيدات ولذلك لا داع لوجود أي قلق في حالة نزول قطرات دم على السيدة الحامل.

وجود التهابات بالحوض نتيجة النزيف الذي يحدث في فترات غير الحيض، وبالطبع وجود التهابات في الرحم قد يؤدي لنزول دم بشكل متكرر، وبالأخص عند وجود مشاكل في قناة فالوب.

في حالة الإصابة بأورام في الرحم يحدث استحاضة كبيرة وفي حالة القلق والتوتر تحدث الاستحاضة حيث أن التغييرات النفسية الكثيرة تسبب في وجود دم كثير حتى مع انتهاء أيام الدورة الشهرية ولذلك يجب التقليل من حدة التوتر لدى الفتيات والسيدات لمنع وجود استحاضة كبيرة تؤثر بالسلب عليهم.

ما هو الحيض والنفاس والاستحاضة

الحيض هو الدورة الشهرية التي تكون لدى الفتيات والسيدات ويكون نزول دم بانتظام كل شهر، الاستحاضة هي نزول دم في أوقات غير أوقات الحيض المعروفة أي أن كل دم ليس في موعد الدورة يكون استحاضة، ولكن النفاس هو للمرأة التي وضعت مولود جديد تظل في فترة النفاس 40 يوم كاملة ولذلك عليك أن تعرفي التفرقة بين الثلاثة.

ما هي الاستحاضة

هي عبارة عن دم يخرج من المهبل وله مجموعة من الخصائص منها أنه يخرج في مواعيد مختلفة عن مواعيد الحيض الشهري لدى المرأة عليها ألا تقلق هو أمر طبيعي ليس به أي مخاطر أو مشاكل على الإطلاق، كما أنه يتميز بلون أحمر فاتح للغاية ويكون بدون ألم حاد أو تقلصات، وإن كنت حامل ليس عليك أي قلق لأنه سينتهي بشكل سريع.

أحكام الحيض والاستحاضة

في حالة الحيض يجب على المرأة التوقف عن الصلاة بشكل كامل عدم لمس المصحف الشريف والحرص على عدم الصيام بشكل كامل والابتعاد عن العلاقة الزوجية ويجب الاستحمام الكامل بعد الحيض حتى يتم العودة للصلاة والصوم من جديد، وهذه هي أحكام الحيض.

أما عن الاستحاضة الأحكام مختلفة، عندما تنتهي مدة الحيض التي تعرفه المرأة وظهرت الاستحاضة عليها أن تصلي وتصوم بكل سهولة، ويمكن استكمال العلاقة الزوجية، الحيض يكون لونه معروف حيث يكون كثيف وأحمر واضح ولذلك عليها التوقف عن الصيام، حيث أن هناك سيدات ليس لديهن وقت محدد للحيض عليها أن تعرف عدد أيام الحيض والبقية استحاضة.