أين يوجد فيتامين B12 في الأعشاب؟ إذ تحتوي الأعشاب على نسب متفاوتة من هذا الفيتامين الضروري جدًا للجسم، والذي في الأصل يرتكز بكميات كبيرة في المنتجات الحيوانية، فهل بالفعل وجوده في الأعشاب يعوض النقص في حال الإعتماد على تلك الأعشاب أم لا، تابع معنا وتعرف على مصادر ب١٢ في الأعشاب وكيف يمكن الاستفادة من هذا الأمر.

علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

لا يمكن القول أن النقص الحادث في فيتامين ب ١٢ في الجسم يمكن أن يتم تعويضه من خلال اللجوء إلى الأعشاب فقط، وإنما يمكن القول أن الأعشاب التي تحتوي على هذا الفيتامين يمكنها تعزيز ودعم نسبة هذا الفيتامين في الجسم بجانب الاهتمام بتناول اللحوم والمنتجات الورقية الخضراء وكذلك الأدوية المكملة لهذا النقص.

أين يوجد فيتامين B12 في الطعام

إذا نظرنا إلى الطعام الذي نتناوله فسوف نجد فيتامين ب ١٢ يرتكز في اللحوم البقرية ولحوم الطيور بمختلف أنواعها، كما أنه يتوفر في الأسماك البحرية ويتم الاستفادة منه عند تناول منتجات الألبان والألوان نفسها، وهو أيضًا في أنواع معينة من الخضروات مثل السبانخ، ويتوفر في البهارات والأعشاب التي يتم استخدامها سواء في الأطعمة أو شربها دافئة، يكفي أن يأخذ الإنسان القسط الكافي من تلك الأطعمة حتى لا يتعرض إلى نقص في ذلك الفيتامين.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

هناك العديد من التجارب المثالية الخاصة بنقص فيتامين ب ١٢ والتي من خلالها يمكننا التعرف على أعراض نقص هذا الفيتامين، وكيف تم تعويض هذا النقص في وقت قياسي، إذ نجد أنه من أعراض نقص ب١٢ ما يأتي:

  • الإرهاق المتواصل وعدم القدرة على قيام نشاط بدني.
  • الشعور ببعض الخدر والتنميل في الأطراف سواء على فترات أو بشكل شبه دائم.
  • الإصابة بالدوار وعدم القدرة على الوقوف وقد يتسبب أيضًا في ضيق أثناء التنفس.

أما عن تعويض هذا النقص فكان بتناول اللحوم والفواكه والخضروات واللجوء إلى المتابعة الطبية المنتظمة، وأخذ المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

فيتامين ب ١٢ الطبيعي

إن كوبالامين أو فيتامين ب ١٢ لابد أن يتواجد في الجسم بمعدل معين حتى يمكن القول أن نسبته طبيعية، فإن معدله الطبيعي هو 2.4 كيلو غرام وذلك بصفة يومية، وفي حال عدم أخذ الجسم ما يحتاجه من هذا الفيتامين فإنه يصاب بما يعرف بعوز ب ١٢ لذلك يجب الحرص على توفر هذا الفيتامين بشكل يومي في غذائنا، ولا بأس من مشروب عشبي دافئ في الصباح يحتوي على هذا الفيتامين مثل الحلبة أو الشمر أو النعناع وغيره.

طريقة رفع فيتامين ب 12

كيف يمكن تعويض النقص الحادث في فيتامين ب ١٢، هذا الأمر يتطلب بضع خطوات في بداية الأمر حتى يتم وضع خطة الرفع المناسبة، إذ يستوجب الآتي:

  • إجراء تحليل يبين نسبة النقص في فيتامين ب١٢.
  • إذا كانت النسبة طفيفة يمكن رفع الفيتامين من خلال تناول اللحوم والخضروات والأعشاب.
  • أما إذا كان النقص كبير فإن استشارة طبيب هو الأصح، ومن ثم الالتزام بأدوية تعويض هذا الفيتامين وعدم وقفها إلا بعلم الطبيب المتابع.

بهذا نكون ازلنا علامات الاستفهام الخاصة بتساءل أين يوجد فيتامين B12 في الأعشاب، إذ أنه يوجد بنسبة محدودة في بعض الأعشاب الأمر الذي يجعل تلك الأعشاب غير كافية لتعويض أي نقص في ب ١٢، ولكن لا بأس من اللجوء إلى تلك الأعشاب لرفع نسبة الفيتامين أو تعزيزه بشكل ناجح.