الخضروات التي تخفض الكولسترول، ارتفاع الكوليسترول مرض يمكن أن يصيب الجسم بآثار جانبية خطيرة، ويجب على صاحبه التوجه إلى الطبيب وتناول الأدوية لمعالجة المشكلة أو منع تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وسوف نسلط الضوء على الخضروات التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم.

الخضروات التي تخفض الكولسترول

الثوم

تشتهر بفوائدها الهائلة، لذا فهي تدخل في العديد من الوجبات سواء كانت نيئة أو مطبوخة، فهي مركب نباتي قوي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والقضاء على الكوليسترول السيئ، وحماية الجسم من التأثر بالجلطات المفاجئة، لقد أثبت دراسات عديدة أن الثوم له القدرة على الحفاظ على الشباب وتأخير علامات الشيخوخة، وتنشيط الدورة الدموية، وحماية الكلى، ويساهم بشكل كبير في حماية عضلة القلب.

السبانخ

مثل الفجل، لها تأثير كبير في خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال وسريع، لذلك ينصح الأطباء بتناول المزيد من الخضار الورقية الخضراء وإقرانها بالسلطات والأطعمة الأخرى، بينما تحتوي السبانخ على الكاروتينات وأوراق الفلافين، فهذه المواد تخفض ضغط الدم، يحمي الدم من الالتهابات والأمراض، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل فعال، ويحتوي على مضادات الأكسدة.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

1- الأفوكادو:

غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والألياف، وكلاهما مفيد لصحة القلب ويخفض نسبة الكوليسترول.

2- التوت:

إنها فاكهة غنية بالألياف الطبيعية القابلة للذوبان، لذا فإن تناولها يمكن أن يحفز الجسم على التخلص من الكوليسترول السيئ.

3- العنب الأحمر:

يساعد على زيادة مستوى أكسيد النيتريك في الدم، مما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار، مما يقلل من تجلط الدم في الشرايين، وبالتالي يقلل من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.

كيف انزل الكوليسترول بسرعة

من المعروف في الطب أن ارتفاع الكوليسترول هو النذير الرئيسي لأمراض القلب أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وكلها تهدد بالموت.

ونقلت صحيفة إكسبريس البريطانية عن أخصائية أمراض القلب الدكتورة سوزان شتاينباوم قولها إنه يمكنك المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول من خلال تغيير نمط حياتك.

قالت: “من أجل القيام بذلك بسرعة، يمكنك جلب المزيد من الضحك إلى حياتك.” “يساعد الضحك على زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).”

يساعد الكوليسترول الجيد في امتصاص الكوليسترول السيئ في الدم ونقله إلى الكبد، حيث يمكن تكسيره.

هذا يعني أن الاهتمام بطفلك بالضحك والسخرية مفيد جدًا لصحتك، كما يمكنك أن تضحك من خلال تشغيل أفلام مضحكة أو مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة عبر الإنترنت أو الضحك مع أحبائك.

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

  • تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان: الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مثل الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان، تخفض الكوليسترول بشكل طبيعي، يمكن لمحتوى الألياف في الفواكه والخضروات أيضًا أن يخفض نسبة الكوليسترول، ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان يمكن أن يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ وآلام المعدة، لذلك، أثناء محاولة خفض الكوليسترول، يجب عليك زيادة تناول الألياف تدريجيًا.
  • تناول المزيد من الدهون المتعددة غير المشبعة: الأطعمة الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة، مثل أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية، هي إحدى طرق خفض الكوليسترول بشكل طبيعي، تشمل مصادر هذه الدهون الأسماك مثل السلمون والتونة، وكذلك الزيوت النباتية مثل فول الصويا وزيت الذرة وزيت عباد الشمس.
  • من المهم موازنة تناولك لأحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية عند خفض الكوليسترول بدون دواء.
  • استهلاك الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية يمكن أن يكون له آثار صحية ضارة.