طريقة الجلوس الصحيحة بعد ترجيع الأجنة وكيفية التعامل بعد هذا الإجراء، سؤال بالتأكيد يحير كل السيدات التي قامت بعمليات الحقن المجهري فإنها عمليات دقيقة جدًا، وتحتاج للكثير من النصائح والتعليمات لكي تنجح العملية ويتم تثبيت الجنين بشكل سليم، قمنا بتجميع كافة المعلومات التي تلزم كل سيدة خلال مقال اليوم في السطور التالية.

تنظيف البيت بعد ترجيع الأجنة

بعد أن تتم عملية ترجيع الأجنة ينصح بالراحة في الفراش مرة ثانية لمدة أربعة ساعات بعد عملية ترجيع الأجنة تتمكن من استئناف الأنشطة الطبيعية بالمنزل، لأنه لا يتوفر أي دليل سريري على أن الراحة بالفراش لفترة زمنية طويلة تزيد من نجاح الحمل.

عقب الخروج من المستشفيات تتمكن من استكمال النشاط يوميًا كالعادة، ولكن لا يجب عليكِ القيام بأي أعمال شاقة مثل رفع شيء ثقيل أو حمل طفل أو تأدية تمارين شاقة.

لا يجب استخدام أهم المنظفات أثناء فترة الحمل لكِ ولجنينكِ، ولهذا الأفضل هو عدم استخدام تلك المنظفات القوية مثل المحاليل التي تحتوي على الكلور وحمض هيدروكلوريك.

يتم استخدام كمية صغيرة من المبيض، والتنظيف المختلف أنواعه في عمليات تطهير المنزل، وارتدي قناع القفازات عند تطبيقها، ويتم فتح كل النوافذ لكي يتدفق الهواء بشكل مثالي.

هل تسقط الأجنة بعد الترجيع

يتسبب هذا الاستفسار كثيرًا من الذعر والقلق والتوتر النفسي بعد ترجيع الأجنة بسبب القلق، وفشل العملية وتساقط الأجنة وعدم ثباته.

الأطباء تجيب أن عملية ترجيع الأجنبة في تلقيح الصناعي لديها نسبة كبيرة جدًا من نجاحها مع وضع احتمالية سقوط الأجنة وعدم تثبيتها، فيجب أن تضعي سيدتي هذا في حسبانكِ.

سقوط الجنين من ضمن الحالات التي تتعرض لها بعض من السيدات الحوامل بالحمل العادي، فليس فقط يتم تساقط الجنين عن طريق ترجيع الجنين.

في حالة سقوط الجنين بالترجيع لا تقلقي بشأنها، فإن تساقط الجنين من الرحم لا يجعلكِ تحبطين ويكون نهاية المطاف، فمن الممكن أن تقومي بإعادة العملية بعد عدة شهور.

عليكِ ان تتحلي بالصبر والراحة النفسية تمامًا بعد عملية الترجيع، حيث أن الاضطراب والقلق يؤثر بالسلب على العملية، ويكون سبب كبير جدًا في عدم نجاحها، مما يجعلكِ تبتعدي عن أي أمر يعكر صفوكِ أو مزاجكِ مع الهدوء والنوم بقدر المستطاع والراحة لعدد ثمانية ساعات ليلاً، حيث أنها عوامل تعمل على تثبيت الجنين في الرحم.

ينفع انام على جنبي بعد ترجيع الاجنة

جميع الأطباء ينصحوا السيدات بعدم التحرك بعد إجراء تلك العملية لمدة لا تقل عن خمسة أيام، وذلك عن طريق النوم بقدر المستطاع على الظهر فقط، وعدم النوم على إحدى الجانبين، لكي يتم تثبيت الجنين والحمل في البطن.

الطبيب ينصح كل سيدة تقوم بعملية ترجيع الأجنة بعدم صعود أو نزول السلم في أول ثلاثة أيام على الأقل بعد إتمام العملية ولهذا يجب أن تأخذ المرأة إجازة من عملها في هذه الفترة فقط، ولا يجب أن تقوم بأي مجهود في البيت، كما يجب النوم على الظهر مع رفع القدمين للأعلى، لكي يتم تثبيت الجنين في الرحم بشكل مريح وسريع.

مراحل نمو الأجنة والتثبيت

إليكِ مراحل نمو الجنين وتثبيته بعد عملية ترجيع الأجنة:

  • أول يوم تخصيب يحدث انقسام للبويضة التي تم تلقيحها.
  • ثان يوم اسمها مرحلة بلاستوسيت.
  • اليوم الثالث يتم فقس القشرة المحاطة بالبويضة، وتبدا في الخروج منها.
  • خامس يوم من الحمل يتم انغراس البويضة في الرحم.
  • اليوم السادس يتم غرس البويضة بشكل كبير جدًا داخل الرحم.
  • سابع يوم تقوم الخلايا بعملية الانقسام، وتكون المشيمة التي يتغذى من خلالها الجنين في الرحم.

تعرفنا على طريقة الجلوس الصحيحة بعد ترجيع الأجنة وتيقنا من كل المعلومات والتفاصيل التي تجعلكِ سيدتي لا تقلقي من الآن بعد إتمام عملية ترجيع الأجنة، عليكِ اتباع ما قدمنا من نصائح لكي يتم تثبيت الجنين بنجاح.