كم عدد ايام الشبط وكم باقي عليه ومتى موعده كلها عدة أسئلة يتم طرحها الناس في الفترات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية وخارجها، فمع الدخول في موسم الشتاء الحقيقي الناس يهتموا بمواعيد توديع درجات الحرارة المرتفعة، وتستقبل البرد الشديد، فمن خلال السطور التالية عبر موقعنا سوف نقوم بوضع كافة المعلومات التفصيلية المتعلقة.

ماهو الشبط

الشبط هو ما تم إطلاقه على فترات زمنية محددة وهو موسم من مواسم العام، يتميز بالبرودة القارصة الشديدة، وهو جو أكثر برودة يأتي في موسم الشتاء.

الموسم الشتوي يبدأ في يوم واحد وعشرون من شهر ديسمبر كل عام، وذلك في نصف الكرة شمالاً، ويكون ممتد حتى موسم الربيع ويقسم العرب الشتاء إلى عدة أقسام حسب البرودة والمناخ المنتشر، فمن أهم أقسامها هو الشبط.

كم مدة الشبط في السعودية

الحقيقة أن مدة الشبط تكون حوالي ستة وعشرون يومًا، ويبدأ كل عام في اليوم الخامس عشر بالتحديد من شهر يناير من العام، وينتهي في العاشر من فبراير الثاني من نفس العام، وتكون المملكة العربية السعودية فيه على موعد مع طقس شديد البرودة، ويصل إلى حد الصقيع القارص.

ما هي أقسام فصل الشتاء في السعودية

عدد أيام الشبط يجب أن نشير إلى أقسام موسم الشتاء بالمملكة السعودية، وقد تم تقسيم الموسم الشتوي فيها إلى ثلاثة أقسام أساسية هي:

  • الشبط: هو الموسم الذي يأتي مده ستة وعشرون يوم، كما نوهنا أعلاه ويأتي شديد البرودة.
  • مربعانية الشتاء: تكون الفترة بعد الثاني والعشرون من ديسمبر تكون هذه الفترة باردة جدًا وتتميز بالمطر الغزير.
  • موسم العقارب: الذي يأتي بعد الشبط، وهو أيضًا يكون في حدود أربعون يوم على التوالي، وقسمت إلى ثلاثة فترات، وهي العرب الأول الذي تختفي فيه جميع العواصف بالتدريج، والثاني يعتدل فيه الجو وترتفع الحرارة، والعقرب الثالث يكون دافئ جدًا والشمس ساطعة فيه.

أيام الشبط عند العرب

أهل البادية أو العرب يطلقوا على موسم الشبط اسم برد البطين، وهذا لأن المربعانية تكون بداية الموسم البارد القارص، في نفس ذروة البرد، وقام العرب بتقسيم أيام الشبط لقسمين هما:

1_النعايم: يستمر فيه لمدة ثلاثة عشر يومًا، ومميز بزيادة قسوة البرد فيه، وخصوصًا خلال ساعات الصباح مبكرًا، ويزيد فيه شدة الرياح التي تهب بشكل مفاجئ، وبدون سابق تحذير أو إنذار.

منتصف النعايم يتميز بكثرة السحب التي تكون ممطرة جدًا وينصح بالزراعة في هذا الموسم بالتحديد بسبب البرودة، وتشكل الصقيع الذي يؤدي لتلف كل الزرع والمحاصيل.

2_نوء البلدة: يأتي بعد النعايم مباشرة، وهو مستمر لمدة ثلاثة عشر يومًا، والجو يكون في النوء الثاني من الشبط البارد جدًا، وبدايته يكون انحسار البرودة تدريجيًا.

هنا نكون وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم والذي تعرفنا فيه عن الإجابة التفصيلية حول عنوان اليوم كم عدد ايام الشبط  مع وضع كل المعلومات حول السؤال الذي يراود كثيرًا من المواطنين في المملكة، كما تعرفنا على أقسام فصل الشتاء في السعودية.