ما هو الجلوتين وما هي اضراره واين يوجد سؤال هام للغاية، حيث أن الجلوتين يتم استخدامه في العديد من المنتجات ويكون هناك قلق كبير عند استخدام هذه المنتجات ولذلك سوف نتعرف على الجلوتين ومجموعة من فوائده وكذلك أضراره من خلال هذا المقال بالتفصيل.

ما هو الجلوتين وما هي فوائده

الجلوتين هو عبارة عن بروتين تتوافر في القمح وكذلك في الشعير والشوفان قد يتسبب الجلوتين في مشاكل كثيرة لبعض الأشخاص لعدم القيام بامتصاص العناصر الغذائية التي توجد في الجلوتين ويتم استبداله بالكربوهيدرات الموجود في الأطعمة الأخرى لتعويضه.

هناك مجموعة مختلفة من فوائد الجلوتين منها أنه يساعد في حماية الأشخاص من السكتات الدماغية حيث أن تناول حصتين من الغلوتين كل يوم تلعب دور هام في منع حدوث السكتات الدماغية ويساهم في خفض الإصابة بمرض السكري الدرجة الثانية كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب ويساعد في الوقاية من السرطان.

أين يوجد الجلوتين

هناك مجموعة من الأطعمة غنية بالجلوتين بين طياتها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين بين طياتها هي، الحبوب ومنها القمح والشعير وكذلك البرغل الشوفان، والصلصات الجاهزة بالكامل تحتوي على الجلوتين بنسب كبير مع وجود أنواع من الكعك والبسكويت تحتوي على الجلوتين، كما تحتوي أصابع البطاطا على الجلوتين وكذلك رقائق الإفطار.

يمكنك قراءة المواد التي يحتوي عليها المنتج الغذائي لتعرف هل يحتوي المنتج على الجلوتين أم لا، وبكل سهولة يمكنك التعرف على وجود الجلوتين من عدمه وبسهولة بالغة وتمتنع عنه في حالة وجود مشكلات لديك.

 

أضرار الجلوتين على البشرة

هناك باقة كبيرة من المشكلات التي يتسبب فيها الجيلاتين للبشرة ومن أهم هذه المشكلات ما يلي:

  • يتسبب الجلوتين في حدوث الجفاف في البشرة حيث أن معاناة الشخص من الحساسية المفرطة تجاه الغلوتين تجعله يعاني من وجود جفاف في البشرة حيث أن الجلوتين يجرد البشرة من المواد الطبيعية الموجودة بها.
  • الصدفية في حال معاناة الشخص منها يقوم الجلوتين بزيادتها بشكل كبير، ولذلك يجب الحد من تناول الجلوتين عند معاناتك من الصدفية.
  • الاكزيما تكون عبارة عن بقع بيضاء اللون يتم تقشيرها والتي تظهر على مجموعة مختلفة من الأماكن في الجسم وتزداد مع تناول الجلوتين .
  • الثعلبة من أكثر ما يهدد الشعر، حيث أن اصابتك بالثعلبة تجعلك تعاني من ضعف بصيلات الشعر ووقوعها ومع الجلوتين يزداد الأمر للأسوأ.
  • حب الشباب من المشاكل الكبيرة والمتكررة لدى الشباب والتي تحتاج لحل ولا يجب تناول الجلوتين حتى لا يزداد الأمر ويصعب السيطرة عليه.

 

هل الجلوتين يزيد الوزن

لا الكلام غير صحيح، حيث أن الجلوتين لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة وزيادة الوزن ترتبط ارتباط وثيق بوجود سعرات حرارية كبيرة، بكل سهولة الجلوتين قد يتسبب في انتفاخ معدتك ووجود زيادة في حجم البطن يجعلك تشعرين بزيادة الوزن.

لكن الجيلاتين لا يزيد من الوزن وحتى مع تجربة الابتعاد عن الجلوتين لن يتم التخلص من الوزن الزائد لأن الجلوتين به نسبة بسيطة للغاية من السعرات الحرارية على عكس أي مواد غذائية أخرى موجودة، ولذلك لا تقلقي بشأن تناول الجلوتين فلن يزيد من وزنك مهما قمت بتناوله.

أضرار الجلوتين على القولون

بالطبع هناك تأثيرات سلبية نتيجة تناول الجلوتين على القولون لأنه يتسبب في حدث انتفاخ كبير ووجود غازات كثيرة بالمعدة كما أن تناول الجلوتين يجعل الجدار الخاص بالمعدة ضعيف، ومع الوقت يؤثر على القولون ويتسبب في ألم شديد فيه مع سوء هضم وفي حالة زيادة الأمر يجب التوجه للطبيب.