كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط تجارة الذهب للمبتدئين تعد حلم للكثيرين ممن يبحثون عن الدخل المادي الكبير، إذ أن الذهب ذلك المعدن الأصفر ذات القيمة المرتفعة يوفر الإتجار فيه أرباح رائعة للجميع حتى للمبتدئين، تابع معنا كل ما يخص تجارة الذهب وكيف يمكن البدء فيها والنجاح في حسب الأموال عن طريقها في البداية.

تجارة الذهب حلال أم حرام

الإتجار في الذهب من الأمور التي حللها الدين الإسلامي ولكن ببعض الشروط والقيود التي يجب أن تتحقق وفي حال مخالفة تلك الشروط فيكون الإتجار في تلك الحالة حرام، إذ يشترط أن يكون البيع والشراء للذهب الملموس وليس عملية تجارة على الورق غير فعلية، ولا يجوز التجارة في الذهب المؤجل لأنه من الأمور التي توقع صاحبها في شبهات الربا وهو أمر نحن في غنى عنه، كما يجب أن يتحقق تماثل في الأوزان وليس بالضرورة أن يتماثل عيار وجودة الذهب في حال التبادل.

كيف تصبح تاجر ذهب

أن تصبح تاجر ذهب أمر لا يحتاج في البداية إلى مبلغ ضخم، إذ يكفي القليل من المال ولكن اختيار طريقة الإتجار المناسبة هي من تضمن الربح السريع، ومن طرق الإتجار في الذهب ما يأتي:

  • شراء حصص مناسبة من أوقية الذهب أو السبائك الخاصة به وذلك يكون بشكل غير ملموس أي على الورق.
  • التجارة في العملات الذهبية من خلال شرائها بمبلغ مناسب وإعادة بيعها عندما ترتفع قيمة الذهب في الأسواق.
  • التجارة عبر شراء وبيع السبائك الذهبية، تلك السبائك التي تتاح في الأسواق بأوزان متعددة ولها أسعار مختلفة وفق نوعها وكذلك وزنها.

أرباح تجارة الذهب

لكي يضمن التاجر المبتدء في تجارة الذهب بمختلف أنواعه تحقيق أرباح مناسبة وعدم الخسارة فيجب الإنتباه إلى عدة أمور وهي:

  • المتابعة المستمرة للتحليلات الخاصة بأسعار الذهب العالمية وما يصاحب تلك التحليلات من توقعات بإرتفاع الذهب أو انخفاضه.
  • التفنن في اختيار وقت شراء الذهب الصحيح وهو الوقت الذي يكون الذهب فيه في أقل قيمة سعرية خلال فترة الإتجار.
  • يفضل الإتجار في نوعية الذهب الخام فهي الأكثر ضمانًا للربح والأكثر سهولة في البيع والشراء.
  • لا يجب الاتجاه إلى بيع الذهب في أوقات انخفاض سعره وذلك لتجنب الخسارة وإنما البيع يكون في أيام الذروة وارتفاع قيمته بشكل ملحوظ.

تجارة الذهب المستعمل

أما عن الإتجار في الذهب المستعمل فهو يعني التجارة من خلال شراء القطع الذهبية التي سبق استعمالها بالفعل ومن ثم إعادة بيعها لتحقيق فارق مادي بسيط يعتبر هو الربح في كل قطعة مباعة، وميزة الإتجار في الذهب المستعمل أن سعره لا يرتفع عند الشراء بسبب المصنعية كما أن بيعه مضمون الأرباح.

كيف اتاجر بالذهب عن طريق البنك

إن طرق الإتجار بالذهب عبر البنك متعددة ويمكننا أن نوضح أمثلة عليها مثل شراء الشهادات الخاصة بإيداع الذهب ومن ثم الإتجار فيها، وتلك الشهادات سعرها يختلف وفق سعر بيع وشراء الذهب اليومي، كذلك الاعتماد على العقود المعروفة بإسم مبادلة الذهب وغير يمكن الحصول عليها فقط من البنك المصري وهي شائعة داخل مصر.

كانت تلك هي أبسط إجابة للتساءل كيف اتاجر بالذهب بمبلغ بسيط تجارة الذهب للمبتدئين، إذ أن تجارة الذهب متاحة بأشكال عدة كما أوضحنا وجميعها يضمن للتاجر الربح الكبير حتى لو كان مبلغ الإتجار في البداية بسيط نسبيًا، المهم هو اختيار وقت الشراء الصحيح وكذلك وقت البيع الذي يضمن الأرباح.