متى ينفخ الله الروح في الجنين، خلق الإنسان من أعظم الأشياء التي تدل على قدر الخالق العظيم، ولا يستطيع أحد على وجه الله أن يفعل ذلك، فدعونا من خلال هذا المقال أن نوضح لكم مراحل الجنين ومتى ينفخ الله تعالى الروح.

متى ينفخ الله الروح في الجنين

ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يبين فيه مرحلة الجنين في الرحم، فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ”

فإذًا الجنين في الرحم يمر بمراحل حتى يأذن الله تعالى بالنفخ في روحه:

المرحلة الأولى: وهي مرحلة النطفة وهي التي تكون 40 يومًا.

المرحلة الثالثة: وهي العلقة وهي عبارة عن قطعة دم جامد، وتستمر أيضًا 40 يومًا.

المرحلة الثالثة: هي مرحلة العلقة وهي عبارة عن قطعة لحم صغيرة، وكذلك تبقى 40 يومًا.

وبعد هذه المدة التي تبلغ 120 يومًا ينفخ الله في الجنين الروح، وهناك قول قد نقل عن الحافظ بن حجر يوضح فيها أن العلماء اتفقوا على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد 4 شهور.

المرحلة الرابعة: وهي مرحلة العظام وقد أشار ابن الحجر أنها تستمر 40 يومًا.

المرحلة الخامسة: وهي المرحلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه فقال: (فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً) [المؤمنون:14].

والله أعلم.

هل يتحرك الجنين قبل نفخ الروح

تجدر الإشارة إلى أن حركة الجنين في الرحم تكون حركتان، حركة إرادية وهي تكون بعد عملية نفخ الروح، وحركة لا إرادية تكون قبل نزول الروح فيه، وقد اكتشف الطب الحديث أن نفخ الروح قد ينتج عنها حركات مثل تقلبه ونومه وتعلقه بالحبل السري وغير ذلك، وهذا يكون في نهاية 120 يومًا من عمر الجنين.

نفخ الروح في القرآن

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تبين فيها مراحل تكوين الجنين ونزول الروح فقال تعالى:

  • {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِيْنَ}. (المؤمنون/ 14).
  • {وَنَفْسٍ وَمَا سَوّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَها وَتَقْواهَا}. (الشمس/ 7 و8).
  • {ويَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّى وَمَا أُوْتِيْتُمْ مِّنَ الْعِلْمِ إلَّا قَلِيْلًا}. (الاسراء/ 85).

دعاء نفخ الروح في الجنين

ليس هناك دعاء مخصوص لنفخ الروح في الجنين حتى لا يظن البعض هذا، ولكن المرأة الحامل عليها اللجوء إلى الله تعالى وتدعو له بصلاح الذرية، وهناك أدعية من القرآن يمكن أن تدعو بها وهي الآتي:

  • ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  • ربِّ هبْ لي من لدنك ذريةً طيبةً إنك سميع الدعاء.
  • ربِّ إني نذرت لك ما في بطني محرَّرًا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا هبْ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا.

وإلى هنا يكون حديثنا انتهى، وقد أجبنا عن سؤال متى ينفخ الله الروح في الجنين حسب ما ذكره العلماء، وقد بينا أيضًا مسألة حركة الجنين قبل الروح، ووضحنا بعض الآيات القرآنية التي تبين خلق الإنسان والروح تكون بإذن الله، فندعو الله أن يرزقنا الذرية الصالحة وتكون سنام الأمة، وإلى المزيد من الموضوعات الأخرى.