سؤال حير الأمهات وخصوصًا المستجدة في الزواج خل يجب إيقاظ الطفل الرضيع للرضاعة في الليل ولهذا نضع لكِ اهم التفاصيل حول هذا الأمر، الأطفال حديثي الولادة يناموا من ثمانية عشر إلى عشرون ساعة كل يوم، ويحدث هذا خلال أول خمسة عشرة يومًا بعد الولادة، ثم يبدأ  في تقليل هذه الساعات تدريجيًا كلما كبر في عمره، الرضاعة الطبيعية تعتبر اهم الطرق السليمة لتغذية الطفل ونموه في أول ستة أشهر من عمره الأول.

هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الشهر الثالث

أكاديمية أطباء الأطفال في أمريكا تنصح بإيقاظ الطفل مستجد الولادة إذا نام بشكل متواصل لأكثر من أربعة ساعات خلال أول خمسة عشرة يومًا من عمره، وذلك بعدة أسباب أهمها متمثل فيما يلي:

  • معدة الطفل تكون فارغة، حيث يهضم الرضيع الحليب بكل سهولة وبسعرة.
  • معدته صغيرة الحجم جدًا، وذلك يعني أنه بحاجة للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة.
  • يستمر الرضيع في النوم رغم جوعه، لا تحدث لهم أي إشارة إذا فرغت معدتهم وهم نائمين.
  • الطفل بحاجة لكسب الوزن، فإذا لم يحصل على الكمية التي تكفيه من الرضاعة سوف يؤثر ذلك في وزنه.
  • الأم تكون بحاجة لرضاعة الطفل بشكل مستمر، وذلك لكي يتم إنتاج الحليب إلا بالرضاعة المستديمة في فترات متقاربة.

كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة

وقت النوم الطبيعي للرضع تكون ما بين ثلاثة عشر إلى ستة عشر ساعة تقريبًا، والاستيقاظ من وقت للثاني في ذلك الوقت للرضاعة وفقط.

هذه الفترة يجب على الأم أن توقظ رضيعها كل ثلاثة ساعات على الأقل للرضاعة، وذلك لكي تتأكد من أنه حصل على ما يكفيه من الحليب.

التأكد التام من أن الرضيع لا يعاني من أي مرض، فتوجد هناك مشاكل تجعل الرضع يناموا فترات أطول بما فيما المصابين بالعدوى أو يعانوا من زيادة الصفراء.

لا يستطيع الطفل الرضيع أن يفرق بين الوقت وذلك لأن معدته حجمها ضئيل جدًا، فلا يستطيع أن يضاف كمية كافية من الحليب، وعدم الرضاعة لفترات طويلة يحتاجون فيها للرضاعة الطبيعية لكل بضع ساعات طول اليوم.

هل من الضروري إرضاع الطفل كل ساعتين

إذا لاحظتي أن طفلك يرغب الرضاعة في كثير من الأوقات، أو لفترة زمنية طويلة أثناء الليل، هذا طبيعي جدًا لأن الجسم ينتج مزيدًا من مادة البرولاكتين ذلك الهرمون الذي يعمل على ضخ الحليب ليلاً.

الرضاعة الطبيعية المتكررة في الليل يجعل الطفل متحفز على إنتاج طلبه للحليب والرضاعة، وربما يرضع الطفل بكثرة في فترة قصيرة، ولا يستقر للنوم على مدة ساعتين أو أكثر.

عليكِ العلم أن ذلك الأمر من الأمور الطبيعة مع الأطفال الصغار أيضًا، حيث يمر الطفل بطفرة النمو بسرعة من حين لآخر، ويشعر بالجوع بشكل أكبر بسبب ذلك، فعليكِ عرض الثدي له كلما كان بحاجة له، وللفترة الزمنية التي يطلبها.

سوف يتغير إنتاج الحليب الذي يناسب الصغير بتلك الطريقة، فيجب أن يزيد مخزونه في عضون يوم أو يومين لكي يلبي كافة متطلبات الطفل أثناء النمو، ولا يكون هناك حاجة لإضافة حليب صناعي.

هل قشط  الرضيع يدل على شبعه

القشط الخاص بالطفل يعد من ألأمور المنتشرة الشهيرة بين الأطفال الرضع، وهو عبارة عن استخراج الطفل من فمه حليب سائل، أو متجبن بعض الشيء.

تعتقد الكثير من الأمهات أن قشط الطفل الرضيع للحليب يدل على أنه يشعر بالشبع ولكن الحقيقة أنه يحدث بسبب ابتلاع الصغير بعض الهواء أثناء الرضاعة، بالتالي تخرج منه كمية حليب مع الغازات الزائدة.

هل تجشؤ الطفل دليل على شبعه

التجشؤ لا يكون دليل على شبع رضيعكِ سيدتي، إنه إخراج غازات يقوم ببلعها الطفل أثناء الرضاعة، وليس له أي علاقة بكمية الحليب التي تم تناولها إما كانت مشبعة أو لا.

قمنا بالرد التفصيلي حول عنوان مقال اليوم هل يجب إيقاظ الطفل الرضيع للرضاعة في الليل الذي قمنا فيه بالرد والإجابة بالمعلومات الكافية التي تجعل كل أم مدركة تمامًا حول هذا الموضوع.