كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد سؤال هام ومتكرر حيث أن التوحد من المشاكل الكبيرة للغاية التي قد يتعرض لها بعض الأطفال سوف نتعرف على التوحد وأعراضه عند الأطفال من خلال هذا المقال بالتفصيل.

اعراض التوحد الخفيف عند الأطفال

هناك مجموعة من الأعراض التي تخص التوحد وتظهر على الطفل بشكل واضح، وعن أهم أعراض التوحد للأطفال هي أنه قد لا يسمعك عندما تقومين بنطق أسمه، يرفض الطفل العناق أو الإمساك بأي شخص، يكون ضعيف البصر وقد لا يلتفت لبعض علامات الوجه فهو لا يفهم التعبيرات، قد لا يتكلم يتحدث أو يتحدث بكلام غير مفهوم ، يعيش الطفل في عالمه الخاص منفصل عن الواقع وعما يحدث فيه.

متى يتكلم طفل التوحد

بالطبع الطفل العادي ينطق من بين عام حتى عام ونصف ولكن الطفل التوحدي قد ينطق بعد 23 سنوات وأكثر وتكون هي أولى كلماته، حيث أن هناك اختلاف بين الأطفال فقد ينطق طفلك الكلمات متأخر وقد ينطق مبكر ولذلك عليك الانتظار فليس كل الأطفال بنفس القدرات، وهناك شائعة حول أن الطفل الذي لا ينطق في عمره الرابع لن ينطق ولكنها غير صحيحة.

قد يتحدث الطفل في عمر كبير وينطق بشكل أفضل في وقت قصير وقد ينطق الطفل في سن صغير ولكن مع مشاكل كثيرة في المخارج اللغوية والتعبير، ولقد أصبحت جلسات التخاطب حل جذري لمشاكل الصغار في الكلام والتعبير مهما كانت عدم قدرة الطفل يتم التعامل معه حتى ينطق بشكل أفضل وسلس.

كيف أعرف أن طفلي الرضيع مصاب بالتوحد

بالطبع تود الأمهات معرفة وجود توحد لدى الرضيع من عدمه، بسهولة يمكنك مراقبة الطفل وهو صغير للتعرف على وجود توحد من عدمه وهي عدم القدرة عن التعبير عما يشعر به وعدم قدرته على المشي أو التحرك ولا يمكنه استخدام بعض الأدوات مثل المعلقة والشوكة أو القيام باستخدام الهاتف قد لا ينتبه لك وأنت تناديه، كل هذه العلامات تجعلك تتعرف على إصابة طفلك بالتوحد من عدمه.

كيف احمي طفلي من التوحد

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد بدورها في حماية طفلك من التوحد بشكل كبير، وعن أهم هذه النصائح:

  • في أثناء فترة الحمل يتم تناول الفواكه والخضروات المختلفة مع الحرص على اختيار الأسماك واللحوم والحرص على عدم شرب الكحوليات أو التدخين .
  • مع الحرص على تناول طعام صحي، والابتعاد عن المعلبات المضرة بالصحة مع القيام الابتعاد عن الروائح الكيميائية الضارة حتى لا تعاني من مشاكل كثيرة مع الطفل.
  • بعد الولادة لابد من التحدث مع الطفل طوال الوقت والحرص على عدم ترك الطفل بمفرده، القيام بالجلوس معه لأطول فترة ممكنة، مع الحرص على تقديم طعام صحي للطفل عدم ترك الطفل للأجهزة الإلكترونية بمفرده.

طريقة التعامل مع الطفل التوحدي

الطفل التوحدي يحتاج لرعاية خاصة طوال الوقت، حيث يمكنك القيام بالتالي:

  • عليك عمل جدول روتيني كل يوم مع الطفل مع الالتزام به لممارسة الهوايات والحديث معه وغيرها.
  • الحرص على تعليم الطفل أشياء جديدة كل فترة والحرص على الوقوف بجواره في كل شيء.
  • عليك أن تخصصي وقت للمرح والسعادة واللهو مع الطفل حتى يشعر بالسعادة معك.
  • الانتباه لما يحبه الطفل من طعام ولعب وغيره وتلبيته.
  • الحرص على أن تقومي بالمتابعة مع طبيب متخصص والحرص على القيام بجميع المهام التي يصفها الطبيب والأدوية.
  • التعامل مع الطفل بشكل جيد وبدون عنف حتى يتطور بشكل جيد.
  • الطفل يكون رقيق ويحتاج الدعم طوال الوقت وعليك عدم الانزعاج منه.