متى يأكل الطفل طعام غير مهروس، لا شك أن عملية إطعام الطفل الصغير شيء مهم جدًا، بل يجب أن نحرص على كل شيء مفيد من الأطعمة خصوصًا في هذا السن، حتى ينمو بشكل صحيح دون أي مشكلات يمكن أن يتعرض لها، فلأهمية هذا الموضوع سوف نجيب عن هذا السؤال بالتفصيل في السطور التالية.

متى يأكل الطفل طعام غير مهروس

هذا السؤال يشغل الكثير من الأمهات وخصوصًا إذا كان هذا الطفل أول مولود لها، فالطفل نبدأ معه بالتدريج في تناول الطعام، فبداية من الشهر السادس نبدأ في إطعام الطفل الأطعمة المهروسة حتى الشهر الثامن.

بعد ذلك عندما يبدأ الشهر الثامن نبدأ أن نقدم للطفل بعض الأطعمة غير مهروسة، بالإضافة إلى بعض الفواكه الطازجة المتمثلة في التفاح المقشر وأيضًا تناول المكرونة، ونستمر على  هذا حتى الشهر العاشر.

ثم عندما يكمل الطفل عامه الأول يمكن أن يتناول قطع صغيرة من الدجاج واللحوم ، وهذا بالإضافة إلى الفواكه وبعض الخضروات غير مهروسة، ويجب أيضًا أن نحدد وننظم له جدول الرضاعة على أن يكون بمعدل وجبة كل ساعتين أثناء اليوم.

وبذلك يحصل على فوائد كثيرة لأنه لا يكتفي فقط بالأطعمة غير مهروسة، مع المحافظة على شرب المياه، حتى يستطيع الطفل أن يهضم الطعام الصلب في المعدة، وأيضًا شرب المياه تحميه من التعرض للجفاف.

كيف أعلم طفلي مضغ الطعام

تجدر الإشارة إلى أن الطفل الرضيع لا يستطيع مضغ الطعام لأنه سنه صغير، فعندما يكبر ويسنن فهناك بعض الطرق يمكن أن تساعد في تعليم كيفية مضغ الطعام لطفلك وهي الآتي:

  • هناك فرشاة للأطفال الرضع يمكن أن تقومي بتنظيف لثة طفلك مرتين في اليوم، وبذلك يتعود الطفل على وجود شيء في فمه، وبالتالي يقوم بتحريك لسانه وهذا مطلوب جدًا؛ لأن حركة اللسان مهمة في عملية الهضم.
  • كذلك يمكن أن نستخدم عضاضة التسنين في أن نغمسها في الطعام، ونعطيها بعد ذلك للطفل ويبدأ في لعق الطعام، وبذلك يعتاد على مضغ الطعام.
  • كما أنه يمكنك أن تأكلي مع طفلك في وقت تناول الطعام، فمن طبيعة الطفل أنه يقلد الآخرين، فبذلك يستطيع أن يخزن في عقله وبعد ذلك تلاحظي أنه يفعل كما تفعلين أثناء تناول الطعام.

طعام الأصابع للرضع

أولًا ما المقصود بطعام الأصابع للرضع؟ فهو عبارة عن أنوع من الأطعمة غير مهروسة، يمكن أن نعطيها للطفل مع الرضاعة، وتتميز هذه الأطعمة أنه يمكن أن نقطعها إلى شرائح مثل الإصبع بحيث يكون عرضها إصبع أو إصبعين.

ويجب أن تكون هذه الأطعمة طرية بحيث يمكن هرسها بالضغط عليها، وهي متمثلة في الآتي:

  • البطاطس والبطاطا الحلوة ويتم طبخها على البخار تقريبًا ½ ساعة.
  • البروكلي تقطع شرائح وتسلق وتقدم للرضيع.
  • القرع أيضًا يتم إزالة الشوائب والبذور ونسلقه على البخار ثم يقطع شرائح.
  • التفاح يتم تقشيره ونقطعه شرائح ونطبخه على البخار ونقدمه للرضيع.

أخطاء يجب نتجنبها عند إدخال الطعام الصلب للرضيع

  • ينبغي عدم البدء في تناول الطفل الرضيع الأطعمة الصلبة في سن مبكر قبل إتمامه ستة أشهر؛ لأن معدته لم تكن قد اكتملت، فيسبب ذلك الإصابة بأمراض.
  • الإهمال في إعطاء الرضيع العناصر الغذائية المهمة المتمثلة في المعادن والفيتامينات والكالسيوم التي لها دور كبير في بناء الجسم والتسنين.
  • تناول الطفل الكثير من الحلوى، فيجب تجنب ذلك لأن معدة الطفل صغيرة ولا تستوعب هذه الكمية، فلا بد أن نطعمه الطعام الصحي، والأفضل عدم إعطاء الطفل الرضيع الحلويات في أول سنتين من عمره.

طفلي لا يأكل إلا الطعام المهروس

هذا السؤال تسأله الكثير من الأمهات، فلا مشكلة في ذلك لأن الطفل إذا كان يملك أسنان قليلة أو لا يوجد أسنان فبالتالي لا يستطيع أن يمضغ، فالأفضل تدريب الطفل بشكل من التدرج في تناول الطعام نصف مهروس، وكذلك نترك الطفل يأكل بيده لوحده، أو نتركه مع أطفال آخرين ليأكل معهم فإن من طبيعته التقليد.

وإلى هنا يكون حديثنا عن متى يأكل الطفل طعام غير مهروس قد انتهى، فنرجو أن ينال رضاءكم وإعجابكم.