كم سعرة حرارية في الخبز وكلنا يعرف أهمية وقيمة الخبز في حياتنا فهو مثل الماء والهواء، ويشتهر الخبز البلدي بمسميات مختلفة من بلد لأخرى مثال على ذلك فهو يطلق عليه: الخبز السوري، أو العربي، أو اللبناني، أو البيتا، أو الخبز الكماج وغيرها من الأسماء، والخبز عامة يتكون من طبقتين حيث تنفصل الطبقة السفلى عند درجات الحرارة العالية والتي ربما تتراوح من ثلاثمائة وخمسون إلى ستمائة من الدرجات المئوية.

صناعة الخبز البلدي

يتم صناعة الخبز البلدي في غالب الأحوال من طحين القمح الأبيض، لهذا السبب يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المميزة، ويختلف السمك الخاص بالخبز من نوع لآخر حيث أن السمك يمكن أن يكون بين ٤ مليمترات ويصل إلى ١٠ مليمتر، ورغم نشأة الخبز العربي التي تعود إلى بلدان الشرق الأوسط، إلا أن ذلك الخبز أصبح شائع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا، وسبب انتشار هذا الخبز هو سهولة العملية نفسها.

كم سعرة حرارية في رغيف الخبز المصري الأبيض

الوزن الحالي للرغيف المصري البلدي يقارب حالياً تسعون جرام، وإذا أتينا لقيمة السعرات الحرارية لرغيف بلدي مصري وهي كالتالي:

كل رغيف خبز بلدي يحتوى على مائتين وثمانية وأربعين سعرة من السعرات الحرارية يتم توزيعها كما يلي:

  • جرام واحد من البروتين.
  • خمسون وأربعة من عشرة جرام من الكربوهيدرات.
  • جرام من الدهون.

كم سعرة حرارية في الخبز الأسمر

صناعة الخبز الأسمر تكون من القمح الكامل، وذلك دليل على أن هذا القمح فيه جميع العناصر الغذائية والتي تعمل على مساعدة المعدة على الهضم وفي حركة الأمعاء.

أما عدد السعرات الحرارية التي تتواجد في الخبز الأسمر فهي تعادل ما يقرب من مائتين وستون سعر وبالنسبة إلى التوست الأسمر فهي تقترب من تسعون من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في الخبز السن

يتكون الخبز السن من نخالة الردة ودقيق كامل وهو يحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم، والرغيف الصغير من عيش السن والذي وزنه تقريباً مائة جرام، وقطره حوالي ثمانية عشرة سم ما يقارب من مائتين وستون سعر حراري، ومن المعروف أن عدد السعرات الحرارية باختلاف كمية وحجم الخبز نفسه.

السعرات الحرارية في الخبز الفينو

رغيف الفينو صاحب الوزن التقريبي ٥٠ جرام يحتوي على ما يقرب من ١٦٨ سعر حراري وهي مقسمة على النحو الآتي:

  • ثلاثة جرام من الدهون.
  • ستة وعشرون جرام من الكربوهيدرات.
  • ثلاثة جرام من البروتين.

السعرات الحرارية في الخبز النخالة

الخبز الخاص بالنخالة يعتبر سعراته الحرارية أقل إذا ما تم مقارنته مع الخبز الأبيض ونجد أن كل ستون جرام من الخبز المصنوع من النخالة يحوي ما يقرب من مائة وستة وتسعون سعر حراري، إضافة إلى فوائد متعددة للجهاز الهضمي وأيضاً إلى سائر الجسم.

السعرات الحرارية في خبز الشوفان

أهم ما تحتوي السعرات الحرارية في خبز الشوفان ما يلي:

  • كل مائة جرام من الشوفان يتضمن تقريبًا ثلاثمائة وتسعة وثمانون سعر حراري، خاصة إذا كان الشوفان خام.
  • أما إذا كان الشوفان مطهو فإن كل مائة جرام تحتوي على ثمانية وستون من السعرات الحرارية.
  • الخبز الذي يتم تصنيعه من الشوفان يحتوى الشريحة الواحدة منه على ثلاثة وسبعون سعر حراري.
  • والخبز الذي يتم تصنيعه من خبز نخالة الشوفان يحتوي على واحد وسبعون من السعرات الحرارية.

هل الخبز الأسمر أقل سعرات حرارية من الأبيض

إذا ما قمنا بالمقارنة بين الخبزين الأسمر والأبيض سوف يظهر أن الاختلاف بين الإثنين ليس في السعرات الحرارية إنما في القيمة الغذائية لكل منهم.

نجد أن الخبز الأسمر فيه نسبة عالية من البروتينات والألياف وأيضاً مضادات الأكسدة مقارنة بما يحتويه الخبز الأبيض من تلك العناصر، ذلك لأنه يتكون من حبوب القمح الكاملة.

كم سعرة حرارية في الخبز هذا ما أفضنا في تفصيله خلال السطور الماضية، من خلال تبيان كل صنف من ذلك الخبز، ومعرفة تفاصيل سعراته الحرارية.