من عمر كم يشرب الطفل الماء سؤال هام للغاية لجميع الأمهات حيث أن الطفل الرضيع يحتاج لرعاية من نوع خاص فلا يمكن للأم أن تقوم بتقديم الماء بدون وعي، ولذلك وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل ما يخص شرب الأطفال الرضع للماء ومتى يبدأ.

من عمر كم يشرب الطفل الماء

يشرب الرضيع الماء من  عمر 4 شهور حتى 6 شهور حيث يتم تقديم الماء مع الطعام الصلب للطفل الرضيع ويمكنك الصبر حتى يكمل الطفل الشهر السادس حتى يتمكن من شرب الماء والطعام الصلب، حيث أن الفترة الأولى للطفل يكون الاعتماد بالكامل على الرضاعة الطبيعية للرضيع لا يجتاح معها لأي شيء ولذلك لا تقلقي بشأن تأخير مرحلة الماء و الطعام الصلب للطفل.

الحليب الطبيعي للأم يحتوي على 90 بالمئة من الماء وبذلك الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية لا يحتاج للماء حتى الشهر السادس ويحتاج الطفل للماء في حالة الجفاف عند الإصابة بالإسهال والطبيب سوف يصف لك الطريقة والكمية مع الحرص على وجود محلول للجفاف.

كم مرة يشرب الرضيع الماء في اليوم

الطفل الرضيع يحتاج للماء باختلاف عمره، حيث أنه يكون بحاجة للماء من كوب لكوب ونصف من 6 شهور حتى ام كامل، وعندما يكمل عامه الأول يحتاج لشرب أربعة أكواب في بعض الأحيان وعندما يتم العامين حتى الخمس سنوات يكون هناك حاجة لخمسة أكواب أو وأكثر والطفل بعدها سيتمكن من معرفة كونه عطش أم لا.

متى يشرب الطفل ماء الحنفية

يمكن للطفل شرب ماء الصنبور يتم من خلال إكماله لعام ونصف أو عامين مع تركيب الفلتر لحمايته من أي رواسب قبل هذا السن يمكن غلي الماء وتركه يبرد ثم تقديمه لطفلك، كما يمكنك بسهولة العمل على تقديم ماء معدني للطفل في حال امكانياتك المادية، ولا تقلقي فليس هناك أي ضرر على الطفل من خلال الحرص على نقاء الماء.

شرب الماء للرضيع شهرين

بالرغم من كون وجود أقاويل حول ضرورة تقديم الماء للرضع في الصيف وهم في عمر الشهرين إلا أنها ليست صحيحة حيث أن الرضيع يستطيع تعويض الماء من خلال حليب الأم طوال الست شهور الأولى، فلن تعاني من العطش، في الصيف يمكنك تقديم الماء للطفل مع الحرص على الاقتراب منه والقيام بتوفير الماء بشكل جيد له.

الحرص على متابعة الطفل حيث أن البلع لديه يكون ضعيف للغاية، يمكنك تقديم الماء بكمية بسيطة في ببرونة وعدم الاكثار من الماء للطفل حيث أن حليب الأم يعوضه عن الماء بشكل طبيعي.

شرب الماء للرضع 3 شهور

شرب الماء من الأشياء الضرورية ولكن للطفل الصغير ليس هناك مشكلة من تأجيل شرب الماء حتى يتم العمر المناسب هو ست شهور أو عام، حيث أن معدة الرضيع صغيرة للغاية وفي حين شرب الماء بكمية كبيرة سيكون هناك مشكلة خطيرة وهي عدم رغبته في الرضاعة لأن المعدة امتلأت بالماء وليس هناك مساحة للرضاعة.

أضرار شرب الماء للرضيع

هناك مجموعة من الأضرار التي قد تحدث نتيجة شرب الماء للرضيع في سن صغير، قد يفقد الوزن بشكل ملحوظ بالرغم من حاجته للنمو، وجود مشاكل في الكلى، وجود لبن قليل لدى الأم عدم رغبة الطفل في الرضاعة، وجود الصفراء لدى الطفل بنسبة كبيرة، وجود مشاكل صحية لدى الطفل ومنها نقص المناعة لعدم رغبته في الرضاعة وحرصه فقط على الماء وقد يدخل الرضيع في غيبوبة ولذلك يجب الحرص على منع الماء عن الرضيع حتى الوصول لسن الست شهور أو عام كامل.