كيف اعرف ان الحليب مناسب لطفلي وهل هو ربما يكون خطير له في سن محدد أم لا؟ كلها أسئلة تدور في ذهن الأمهات حول الحليب الصناعي والأعراض التي تشير لعدم الملائمة له، وكيفية اختيار نوعية الحليب الصناعي المناسب له وهل هناك مخاطر عندما يتم تغيير الحليب للطفل بشكل مفاجئ أم لا؟ كلها أمور بسيطة سوف يتم توضيحها الآن في السطور الآتية.

تغيير حليب الطفل يسبب اسهال

إذا لاحظتِ على طفلك أنه لا يتقبل الحليب الصناعي أو أنه يتسبب له في بعض الأشياء المزعجة مثل الاسهال ربما تحتاجي الآن لتغيره بأي نوع مختلف.

فمهما كان سبب تغير نوعية الحليب، لا يجب أن يتم تغييره بدون أن تتم استشارة الطبيب في البداية، فلا يوجد بعض الأنواع التي تحتوي على بروتين حليب البقر، وبعضها يحتوي على بروتين صويا، ولهذا فالطبيب هو الذي يستطيع أن يختار الحليب المناسب مع طفلك.

تغير الحليب بشكل مفاجئ ربما يصيب الطفل بالإمساك أو التقيؤ، ولهذا فإن أفضل الطرق لتغييره التدريج واتباع ما يلي من نصائح:

  • يصف الطبيب لكِ حليب جديد، لا تغيره بشكل مفاجئ إلا في حالة أن الطفل أصابه التحسس أو الاسهال.
  • إذا كان يعاني من ارتجاع في المريء أو أنه غير قادر على تحمل مادة اللاكتوز.
  • يحتاج الطفل هنا لحليب خاص جدًا لحالته، ففي تلك الحالات تستطيعي أن تستخدمي الحليب الجديد بصورة مباشرة ووقف القديم بدون الرجوع لفكرة التدريج.
  • يجب أن يصف لكِ الطبيب حليب ذو مكونات وتركيبة مشابهة للسابق، وهنا لن تحتاجي أيضًا لفكرة التدريج.
  • تقديم كمية بسيطة من الحليب للطفل والانتظار لمدة ستون دقيقة على الأقل قبل أن يقدم الرضعة الثانية.
  • فإذا لاحظتي أي رد فعل غير طبيعي أو الشعور بالضيق انتظري دقائق، واعدي تقديم الحليب له مرة أخرى.

كيف اختار الحليب المناسب للرضيع

قبل أن تتخذي أي قرار إثر تغير الحليب للطفل، عليكِ ان تتعرفي على أنواعه المختلفة بجانب الحليب الصناعي المعتمد على حليب البقر، فيوجد نوع آخر معتمد من وزارة الصحية وهو حليب الصويا، والأطباء ينصحوا به عند ظهور أي حساسية للطفل من الحليب الصناعي.

حليب الأطفال المصنوع المعتمد على الصويا وحليب البقر يكون مدعومًا بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الطفل، ويختلف عن حليب البقر والصويا الطبيعي.

ينصح بالاعتماد على حليب الأطفال الصناعي وليس البقري أو الصويا خلال أول عم للطفل من حياة صغيركِ، وهذا لكي لا يتعرض الطفل لنقص في نسبة الحديد وعدم حصوله على مغذيات كافية في حال اعتماده على حليب البقر أو الصويا الطبيعي.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية؟

حليب الأم من أفضل غذاء الرضع وهو أكثر توازن لأنه يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة للنمو السليم للطفل، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو غذاء مثالي لأجل تلبية كافة احتياجات الطفل يطلق على تلك الحليب باللون الأبيض الأصفر، وهو غني بكافة العناصر الغذائية والأجسام المضادة التي بحاجة لها الطفل بعد الولادة بشكل مباشر.

يوفر الكمية الوفيرة من حماية المناعة التي تعمل على تطوير نظام المناعة الخاصة بالأطفال، لأنه يحتوي على مادة تسمى غلوبولين مناعي الإفرازي.

تقوم بشكل طبقة تحمي من الأغشية المخاطية والأنف، والحنجرة للطفل، وتحديدًا كل الأجزاء الأكثر تعرضًا للفيروسات والالتهابات والبكتريا.

يعمل على تقليل كافة مشاكل امتصاص اليرقان وقام الأطفال بتناول حليب كاف فسوف يزيل البيليروبين الزائد عن طريق البراز.

يعد حليب الأم ملين طبيعي للطفل حيث يسهل عملية الهضم ويوفر كافة العناصر الغذائية وبدرجة حرارة مناسبة، ويوفر حليب الأم مزيج مثالي من العناصر المغذية للطفل، بما يحتويه من مجموعة فيتامينات وبروتينات ودهون التي يحتاج لها الجسم وتتغير تركيبة الحليب مع الطفل الذي ينمو، ويلبي كافة متطلبات واحتياجات كل مرحلة من النمو.

تعرفنا على أهم المعلومات والتفاصيل حول سؤال عنوان موضوع اليوم كيف اعرف ان الحليب مناسب لطفلي وأدركنا مدى ضرورة الذهاب للطبيب المعالج المختص الذي يقوم بمنحك المعلومات والبديل الأمثل لطفلك.