ما سبب منع السفر الى تايلاند من السعودية هو سؤال يتبادر إلى ذهن البعض، وهذا المنع قائم منذ سنوات، ويعود سبب ذلك إلى قضية سرقة مشهورة أدت إلى قطع العلاقات بين الدولتين وهي قضية السرقة للجوهرة الزرقاء، وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلا قضية منع السفر بين تايلاند والمملكة العربية السعودية.

عقوبة السفر إلى تايلند

قامت المملكة بوضع عقوبة مغلظة لمنع يخالف هذا القرار ويسافر إلى دولة تايلاند من دون الحصول على إذن من السلطات الرسمية، وتلك العقوبة قد تصل إلى السجن لمدة ثلاث سنوات، وأيضاً غرامة تقع على عاتق المخالف تصل إلى ١٠ آلاف ريال سعودي.

وتم الكشف من خلال مصادر في سفارة دولة تايلاند في المملكة أن عدد من حصلوا على تأشيرات سياحية لدخول تايلاند خلال عام وصل إلى ٨٧٠٠ تأشيرة ذاك نظرا لما تحتويه الدولة من امكانيات سياحية مميزة وأنها جهة يفصلها كثير من السائحين السعوديين.

حقيقة عودة العلاقات السعودية التايلندية

وبعدما مضى على تلك المشكلة بين الدولتين مدة ٣٠ عام، قامت الحكومة التايلاندية بعص المقترحات لحل الخلاف القديم، حيث جاء في تلك المقترحات ما يأتي:

  • إعطاء منح تعويضية مالية للضحايا من الدبلوماسيين من المملكة
  • يتم اعفاء مواطني المملكة من تأشيرة الدخول إلى أراضي دولة تايلاند.
  • يتم تقديم مجموعة تسهيلات في مجالي الثروة السمكية والنفط.
  • عمل مصانع تخص الاجهزة الزراعية والمنزلية في المملكة العربية السعودية.
  • الاتيان بالعمالة من تايلاند بتكاليف مميزة.
  • عمل مصانع سيارات وقطع غيار في السعودية.

هل يوجد سفارة سعودية في تايلند

في الرياض توجد السفارة الخاصة بدولة تايلاند وتقع في بانكوك سفارة المملكة العربية السعودية، وقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين في عام ١٩٥٧، وسافر وقتها المئات من الآلاف من تايلاند إلى المملكة، حتى وقوع حادثة سرقة الماسة الزرقاء كانت العلاقات مميزة وتدهورت حينها في عام ١٩٨٩.

وصل الأمر إلى انقطاع العلاقة بين البلدين لمدة تقترب من الثلاثة عقود، قبل أن تستأنف مرة أخرى في ١٠ أكتوبر من العام ٢٠١٦ بعد أن قام رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة بالتوسط بين البلدين.

سفر السعوديين الى تايلند

هناك بعض الطرق التي يمكن أن يستخدمها السعوديون  للذهاب إلى تايلاند وهذه الطرق سوف نسردها عليكم الآن :

  • المواطن السعودي الذي له زوجة من دولة تايلاند فهذا لا يتم منعه من السفر.
  • السفر من أجل العلاج في تايلاند، فإذا كانت حالتك الصحية تستدعي السفر لتلقي العلاج في مستشفيات تايلاند سوف يتم منح الأذن لك بسهولة.
  • من لديه اثبات أن زيارته تعود إلى الترانزيت ليوم او ثلاثة أيام أقل تقدير.
  • ويمكن لمواطني المملكة أن يحصلوا على تأشيرة لزيارة قصيرة لمدة ١٥ يوم وهي يمكن التصريح بها في الموانئ البحرية أو الجوية في مطار سونابوم الدولي الذي يقع في بانكوك وتكلف تقريبا ١٠٠٠ بات تايلاندي وتلك التأشيرة غير قابلة للتجديد بعد انتهاء مدتها.
  • ولا تستطيع الحصول على تلك التأشيرة إذا كان عبر الطريق البري عبر الحدود مع دولة كمبوديا، وعلى مواطني الدولة تحري المعلومات واتباع قوانين المملكة بشكل صارم حتى لا تعرض نفسك إلى عقوبة قاسية وغرامة كبيرة.

ما سبب منع السفر الى تايلاند من السعودية هذا ما قمنا بشرحه تفصيلاً عبر المقال، وعلى المواطنين الاستعلام من الجهات الرسمية حول أخر تحديث شروط السفر من وإلى تايلاند حتى لا تعرض نفسك لعواقب وخيمة.