ما هي الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل تلك الحبوب التي يتم اللجوء إليها بغرض تحديد النسل ومنع الحمل بشكل آمن طوال فترة تعاطيها، إذ ثبت أن هناك مفسدات لمفعول تلك الحبوب تعيق عملها وتبطل أثرها، تابع معنا وتعرف على تلك الأشياء التي من شأنها أن تبطل عمل حبوب الحمل وتجعلها غير فعالة.

مفسدات حبوب منع الحمل

يمكننا أن نلخص مفسدات حبوب منع الحمل في النقاط التالية حتى تنتبه كل سيدة وتدرك الأمر ولا تفاجأ بحمل غير متوقع:

  • استخدام بعض أدوية الملينات في حال وجود إمساك حيث أنه من شأنها أن تحدث اضطراب في المعدة وبالتالي يؤثر هذا على فاعلية الحبوب.
  • استخدام أدوية المضاد الحيوي الخاصة بمعالجة أمراض مثل الصرع أو السل أو الإيدز.
  • استخدام أعشاب على شاكلة السان جون وهي من الأعشاب التي لها تأثير إيجابي في التخلص من الاكتئاب.
  • كذلك حدوث حالة قيء أو أسهال متكرر بعد تناول حبوب منع الحمل من شأنه أن ينهي مفعول الحبوب المتوقع وذلك لأنها قد تخرج بشكل كامل من الجسم.
  • نسيان تعاطي الحبوب الخاصة بمنع الحمل بعض الأيام من شأنه أن يفقدها فاعليتها لأنها حبوب منع حمل يومية تعتمد في عملها على الانتظام والمتابعة وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواعها ماعدا الحبوب الطارئة.

أعشاب تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هناك أنواع عديدة من الأعشاب يعد استخدامها تزامنًا مع تناول حبوب منع الحمل من الأمور المبطلة والمفسدة لعمل هذه الحبوب، ومن أمثلة تلك الأعشاب التي يجب تجنبها وعدم اللجوء إليها بكثرة تحاشيًا حدوث حمل عشبة الميرمرية وكذلك بذور الكتان والعرق السوس وغيرها.

هل الليمون يبطل مفعول حبوب منع الحمل

تعتقد بعض النساء أن عصير الليمون يتعارض مع مفعول حبوب الحمل والحقيقة أنه لا يوجد تعارض اطلاقًا لأن الليمون لا يعيق عمل تلك الحبوب في منع الحمل لذلك يمكن استخدامه في الأطعمة والعصائر بلا مشكلة إطلاقًا وإنما الذي يجب تجنبه بالفعل هو الجريب فروت وذلك لتأثيره القوي على منع مفعول حبوب الحمل وهذا الأمر تم توثيقه بالفعل ويحذر من الإكثار منه الأطباء.

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

لا يوجد تعارض ملموس أو مثبت من خلال التجارب العلمية يشير إلى أن أخذ المكملات الغذائية والفيتامينات يبطل مفعول حبوب الحمل، ولكن بالرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب عند اختيار نوعية حبوب الحمل وكذلك نوعية الفيتامينات التي يتم تعاطيها حتى لا يكون هناك تأثير هرموني تم التغافل عنه.

اكلات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

أما بالنسبة إذا كان هناك أكلات وأطعمة غذائية من شأنها أن تؤثر على فاعلية حبوب الحمل، فليس هناك أمر كذلك، إذ أنه مسموح بتناول كافة الأغذية الصحية في أي وقت ولا قلق من حدوث حمل مفاجئ نتيجة ذلك، فإن إبطال مفعول حبوب منع الحمل لا يكون إلا من أدوية ومضادات حيوية أو أعشاب أو سلوكيات خاطئة تؤدي إلى ذلك أما فيما عدا ذلك فلا يؤثر.

بذلك نكون تحدثنا بشكل شامل عن كل ما يخص سؤال ما هي الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل إذ تتنوع تلك الأشياء ما بين سلوكيات وأدوية واضطرابات صحية تلحق بالمعدة، ولكن بالرغم من كل ذلك ننوه أن حبوب منع الحمل من أقوى وسائل تحديد النسل وأكثرها أمانًا، ونادرًا ما تفقد فاعليتها في حال استخدامها بشكل صحيح ومنتظم.