هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة سؤال هام ومتكرر يتم طرحه من قبل الحوامل الجدد، حيث أن حركة الجنين هي حلقة الوصل بين الأم والجنين، وقد تكون حركة الجنين علامة من علامات الولادة عند اقتراب موعد الولادة بالفعل وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة عالم حواء

بالطبع حركة الجنين علامة من علامات الولادة في حالة دخول المرأة للشهر التاسع من الحمل حيث يجب الذهاب للطبيب على الفور من أجل معرفة وجود ولادة أم لا عند زيادة حركة الجنين، فالبداية تكون الحركة ضعيفة ثم تزداد ولذلك عليك مراقبة باقي علامات الولادة لتتأكدي من دخولك في مرحلة الولادة بالفعل .

حركة الجنين قوية ومؤلمة

قد يكون هناك مجموعة من الأسباب التي أدت لوجود حركة جنين قوية للغاية ومنها:

  • الطعام عندما تتناول الأم الطعام يصل للحبل السري مما يجعل حركة الجنين قوية في بطن الأم لأن الجنين يتحرك بسرعة كبيرة.
  • عندما تتناول الحامل الكافيين يكون هناك مشكلة لأن الكافيين يؤدي لوجود حركة زائدة ومؤلمة للجنين والكافيين ممتاح في المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
  • السكريات تزيد من حركة الجنين حيث أن الحامل التي تتناول السكريات بكثرة يكون لديها حركة زائدة للجنين وهذا شيء طبيعي .
  • القيام ببذل المجهود يجعل الأم تعاني من وجود حركة زائدة للجنين حيث أن الجنين يشعر بإرهاق زائد ومن ثم يبدأ في التحرك الزائد في البطن.

حركة الجنين قبل الولادة بساعات

تكون حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل 10 ركلات كل ساعتين وفي حالة وجود 7 أو أقل عليك استشارة الطبيب على الفور، والحركة قبل الولادة تكون خفيفة لأن الجنين يكون لديه مساحة صغيرة بسبب كبر الحجم، ويمكنك تحديد وجود ولادة من عدمه من خلال علامات  الولادة منها الانقباضات المتكررة في الرحم ونزول الماء كل هذه العلامات تدل على اقتراب الولادة.

 

ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة

تشعر أغلب الحوامل بوجود حركة كبيرة للجنين ومتكررة في الأسبوع الثالث عشر من الحمل حيث أن الحركة تعني أن الجنين بخير و أن الجنين ينمو بشكل صحيح فهي الوسيلة التي يعبر بها الجنين عن نفسه، وتكون بداية الحركة من الشهر الثالث حيث تزداد مع الوقت من رفرفة وحركة بسيطة لحركة كاملة.

حيث أن النشاط الزائد للجنين في فترة الليل يكون دليل على وجود سكر عالي لدى الأم وعليها متابعة الحركة يجب أن يتحرك الجنين 10 حركات في الساعتين، الحركة المستمرة والكثيرة لا تجعلك تقلقي بل الضعيفة.

علامات الولادة

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على وجود ولادة حيث أن الحامل تكون في حيرة من أمرها ولذلك وفرنا لك جميع علامات الولادة وهي:

  • وجود شعور بالإرهاق مع عدم القدرة على القيام بأي جهد .
  • وجود توسع في الرحم حيث أنه يكون هناك استعداد للولادة.
  • حدوث انقباضات كثيرة في الرحم تدل على اقتراب الولادة.
  • نزول ماء يدل على وجود الولادة.
  • حدوث ارتخاء في المفاصل لاستعداد الحوض للولادة.
  • اسهال حاد بسبب ارتخاء عضلة المستقيم بسبب الولادة.