هل الطبيب النفسي يساعد المريض هذا السؤال بالطبع إجابته لا تحتاج إلى بحث طويل، فاستشارة الطبيب النفسي من الأمور المفيدة للغاية، وهو الوحيد الذي لديه القدرة على التشخيص والتحليل النفسي لأي انسان من حيث شخصيته أو المشاكل النفسية التي يمر بها، وللطبيب النفسي القدرة على معرفة نقاط الضعف وتقويتها، ويكون قادر على إنقاذ المريض وعلاجه من مشاكله ويحتويها بعد أن يسمع له ويتعاطف مع مشاكله دون أن يحاسبه على ارتكاب الأخطاء.

تجربتي مع الطبيب النفسي

أول ما يبدأ المريض النفسي في تعامله مع الاخصائي الاجتماعي هو جلسات لمدة ساعة يتحدث إليه فيها عن جميع ما يخص حياته، والنقاط التي تؤثر فيه بشكل مباشر، ويقوم الاخصائي بتحليل شخصية المريض بشكل متعمق، وعلى أساسه يقوم بتحديد بروتوكول العلاج الذي سوف يتبعه.

يستخدم الطبيب النفسي في تحليل مشكلة مريضه مجموعة من الأسئلة عن أكثر ما يواجهه من مشكلات وكيفية تعامله معها، وعلى أساس إجابات المريض يقوم الطبيب المختص بتحديد نوع الاضطراب النفسي الذي يواجهه المريض.

أسئلة الطبيب النفسي للمريض

تتوفر العديد من أسئلة الطبيب النفسي الذي يقوم بالاستفسار عنها للمريض من ضمنها ما يلي:

ماهو المرض النفسي؟

يعتبر المرض النفسي حالة تتعلق بصحة العقل، وتؤثر على سلوكيات الشخص وطريقة تفكيره، وأيضاً لها تأثير واضح على علاقاته الشخصية وعواطفه، ويرتبط المرض النفسي غالباً بتناقص قدرة الفرد على الاندماج والمشاركة بشكل فعال في النشاط اليومي والحياة العادية.

والمرض النفسي أيضاً يؤدي إلى أن الشخص المصاب به يشعر بخلل في المشاعر الشخصية والتي تؤثر على قدرته السلوكية وأيضاً المعرفية، تأثير حالة المريض النفسي تسبب اضطرابات في حياته الشخصية والعملية والعلمية والاجتماعية.

ومن الهام للغاية المعرفة بأن المرض العقلي هو حالة ليس لها اي علاقة بالشخصية أو بالذكاء أو بقوة الشخص، فمقل أن مرض السكري يرتبط باضطرابات في البنكرياس، فإن المرض العقلي هو مرتبط بمشاكل في بيولوجيا المخ.

كيف يتم تشخيص المرض النفسي؟

  • التشخيص البدني: أول ما يبدأ الطبيب النفسي بالتشخيص البدني لاستبعاد أي مشكلة جسدية ربما تكون هي السبب، من خلال الاستفسار عن تاريخه المرضي وأيضاً الأعراض التي يشعر بها.
  • الفحوصات المختبرية: في تلك المرحلة يطلب الطبيب فحوصات أكثر تفصيلا وهي فحوصات مخبرية والتي تساعده في تحديد أماكن الخلل في جسد الشخص المريض ومثال على تلك الفحوصات : فحص خاص بالغدة الدرقية، اختبار مخدرات وكحول.
  • التقييم نفسي: وفي تلك المرحلة يعمل الطبيب على طرح الاسئلة على المريض والتحدث معه عن أهم الأعراض التي يشعر بها، والأفكار التي تسيطر عليه وأنماطه السلوكية، والعديد من الاسئلة الأخرى التي يستطيع من خلالها الطبيب تحليل المريض بشكل متعمق.

كيف يتعامل الطبيب النفسي مع المريض

يقدم الأطباء المتخصصون في الأمراض النفسية بتقديم نصيحة لكل من يتعامل مع مريض نفسي بأن يكونوا طبيعيين في المعاملة معه، ولا يشعروه أبدا بأنه مختلف عن بقية الناس، لأنه يكون في تلك المرحلة مشاعره أكثر حساسية.

وعلى أهل المريض أن يكونوا حريصين في التعامل مع مريضهم وأن يكونوا داعمين له بقوة، اكن بشكل طبيعي دون ان يشعروه بذلك ولا أن ينبذونه ويبعدوه عن بيئتهم، وعليهم بمعاملته مثلما كانوا يتعاملون معه من قبل أن يصيبه المرض.

عليهم أن يتحدثوا معه باستمرار وبصراحة شديدة وبشكل عادي، وعليهم أن يتواصلوا دائماً بطبيبه المسؤول عن حالته، ومن هذا عليهم أن يفهموا بشكل أعمق مرض حالتهم وكيف يمكنهم التعامل معه بشكل أفضل، وأن يعتبروا ما أصابه هو اصابة للجميع ويتكاتفوا معه حتى تمر الأزمة بسلام.

هل الطبيب النفسي يساعد المريض هذا ما قطعنا به وبشكل حاسم في مقالنا، الذي في خاتمته نقول بأن العناية بالجوانب النفسية لنا لا تقل بأي حال عن مراعاتنا لأعضائنا الملموسة، بل من الضرورة دعم حالتنا النفسية بما يقويها ونجنبها ما يضعفها.