كم مدة سلق البيض الصحية سؤال يبادر إلى أذهان الكثيرين، لأن البيض عنصر أساسي دائمًا على موائد الطعام، وهو من أكثر الأغذية التي تتميز بقيمة عالية من الفيتامينات والبروتينات، وكلنا بالطبع يعرف مقدار أهمية البيض على الإفطار ويتم تقديمه مسلوقا أو مقليا، بالإضافة إلى دخوله في كثير من الأطباق خاصة المخبوزات والحلويات.

مدة سلق البيض بعد الغليان

مدة السلق التي تستغرقها عملية تسوية البيض تؤثر مباشرة على الطعم والشكل الخاصين بالبيض، وطبعًا هي أذواق تختلف من شخص لآخر فمنهم من يحبذها سائلة قليلاً، وكثير أيضًا يفضلها ناضجة تمامًا، أما تأثير مدة السلق على شكل البيض يمكن ذكره كما يلي:

  • البيض المسلوق الذي يكون سائلاً قليلاً يأخذ مدة سلق ثلاثة دقائق ويكون غير متماسك.
  • البيض الطري قليلاً يتم طهيها لمدة أربع دقائق إلى خمس دقائق.
  • البيض المتماسك يتم سلقه لمدة تصل إلى عشر دقائق، أما إذا زادت المدة عن ذلك يصبح صلب بشكل أكبر.

مدة سلق البيض

سلق البيض مدة دقيقتين: عند سلق البيض لتلك المدة فإن الصفار الخاص بالبيضة سوف يكون سائلاً وبرتقالي اللون. يتم استخدام ملعقة صغيرة لكسر البيضة من الأعلى وتقشير البيضة بلطف، وعمل فتحة كبيرة لتتناسب مع الملعقة، يحب الحرص على وضع البيض في كوب مخصص لذلك حتى يكون من السهل تناولها.

سلق البيض لمدة أربع دقائق ونصف: السلق لتلك المدة يجعل الصفار صلبا بشكل أكبر مع كونه مازال محتفظ باللون البرتقالي، ويكون رطب قليلاً، مع كثافة أكثر في الوسط. ويمكن إضافة هذا البيض إلى أنواع متعددة من السلطات.

السلق ما مدته ٦ دقائق: في تلك المرحلة يكون صفار البيض رطب ولكن غير كريمي وتعتبر تلك الفترة الأفضل في مدة السلق والأكثر مثالية.

السلق لمدة 8 دقائق: بعد السلق لتلك المدة يصبح جاف تماماً ولونه أصفر، أما إذا تحولت حواف ذلك الصفار إلى اللون الرمادي، فتلك مرحلة زاد السلق عن الحد.

أضرار زيادة تناول البيض

البيض من الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية، لكن الزيادة عن الحد يجعلها سلاح ذو حدين وله أضرار حيق أنه قد يسبب بعض الأمراض نتيجة للزيادة في نسبة الكوليسترول في الجسم نتيجة المبالغة في تناول البيض.

والبيض من الأغذية التي تتعرض لخطر أكبر بالتلوث ب السالمونيلا خصوصًا التي يكون مصدرها من مزارع صناعية لديها بعض المشاكل في صرفها الصحي.

فوائد البيض المسلوق

أما عن فوائد البيض المسلوق فحدث ولا حرج، حيث أنه يفضل أكل بيضة واحدة فقط يوميًا، وأهم تلك الفوائد هي كما يلي:

  • يساهم البيض المسلوق في زيادة حجم العضلات وقوتها أيضًا.
  • مهم جدًا للعظام حيث أنه يعمل على تقويتها ويعمل على حمايتها من الأمراض، وهذا بسبب أن البيض غني جداً ب الكالسيوم وفيتامين د الذين لهم أهمية كبيرة في نمو العظام.
  • تناول البيض يومياً يساعد في حماية العين من مشكلة الضمور بقع والمرض المتعلق بعتمة العدسة الخاصة بالعين.
  • يعمل أكل البيض على تقليل علامات التقدم في العمر والشيخوخة بسبب منح الجلد مرونة أكبر، وهو يحافظ على حيوية الجلد.
  • يساعد أيضًا في تنظيم الوظائف الخاصة بالجهاز العصبي وذلك بسبب عنصر الكولين المهم جداً للمخ.
  • يساعد الجنين في بطن أمه على بناء مخه لذا من الهام للحامل تناول البيض بانتظام.

كم مدة سلق البيض الصحية هذا ما أجبنا عنه عبر المقال وعرفنا أن كل دقيقة في السلق تفرق في الشكل واللون وأيضًأ الفائدة، وتناولنا تفصيلاً أهم فوائد البيض الكثيرة والمهمة.