خطوات العناية بحلمة الثدي في الحمل من الأمور الهامة في فترة الحمل حيث تحتاج حلمة الثدي للاهتمام المضاعف في فترة الحمل ولذلك عليك اتباع مجموعة  من خطوات العناية بحلمة الثدي بالحمل والتي سوف نستعرضها من خلال هذا المقال .

خطوات العناية بحلمة الثدي في الحمل

هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعد في الحفاظ على سلامة حلمات الثدي خلال فترة الحمل ومنها:

  • الاهتمام بتنظيف الحلمات على مدار اليوم من خلال الحرص على تنظيف الحلمات وتجفيف أي حليب يتساقط منهما من خلال قطعة من القطن النظيف.
  • كما يجب ارتداء حمالة صدر واسعة وغير ضيقة حتى لا تسبب لك الإزعاج الكبير على الإطلاق ويساعد في راحتك أثناء فترة الحمل.
  • الحرص على أن يتم تناول طعام صحي وتجفيف حلمات الثدي بعد الاستحمام بالكامل والحفاظ على نظافة الحلمات وتجفيفها.

فوائد تدليك الثدي للحامل

يعتبر تدليك الثدي من الأشياء الهامة التي تلعب دور هام في توفير الحليب بكثرة في الثديين، كما أن تدليك الثدي يقلل تعب الرحم أثناء الحمل، كما أن تدليك الحلمات يساعد على تكبيرهما والمساعدة في إدرار الحليب بكل سهولة، ولذلك يجب الحرص على تدليك الحلمات والثديين بكل سهولة طوال فترة الحمل ومع اقتراب وقت الولادة.

زيت جونسون لتشققات الثدي

يعتبر زيت جونسون من أفضل الطرق التي تساعد على منع تشققات الحلمات، حيث يمكنك الحرص على منع تشققات الثدي عبر قطعة قطنة صغيرة مغموسة في زيت جونسون ومن ثم تدليك الثدي ومن ثم الحرص على تكرار الوصفة كل يوم.

ظهور قشور بنية على الصدر للحامل

بالطبع تشققات حلمات الثدي والثدي نفسه ينتج عنها تكون قشور بنية تكون مؤلمة وتحتاج للعلاج الفوري، يمكنك بسهولة الحرص على استخدام كريمات يصفها الطبيب المختص لك لتساعد في علاج تشققات الثدي بسهولة والحرص على ترطيب الثدي كل يوم وبشكل منتظم للحفاظ على سلامة المكان.

بالطبع لا يجب ترك القشور البنية دون علاج حيث أن الرضاعة ستكون صعبة ومؤلمة ويصعب العلاج في فترة الرضاعة الأولى ولذلك عليك استشارة الطبيب في الوقت المناسب فور ظهور القشور البنية على الفور.

كريم ترطيب الثدي أثناء الحمل

قد يحدث جفاف كبير في حلمات الثدي أثناء فترة الحمل وعند وجود فترة الرضاعة الأولى حيث يجب ترطيب الثدي والحلمات كل فترة وجيزة للحفاظ على سلامة المكان، ولذلك لابد من الحفاظ على الكريمات والترطيب طوال فترة الحمل وتجنب استخدام أي شيء بدون طبيب.

من أبرز كريمات ترطيب الثدي والحلمات:

  • سانسون: من أهم أنواع الكريمات التي تعالج التشققات الكبيرة في الحلمات والصدر، حيث يساهم الكريم في علاج تشققات الموجودة في الجلد، كما أنه يتميز بالأمان الكامل على الجلد ويساعد في الحفاظ على الثدي لأطول فترة ممكنة.
  • ميبو: يعتبر من أفضل الكريمات التي تساعد بدورها في الحفاظ على سلامة الصدر والحلمات من أي أذى، حيث يمكنك الاعتماد عليه لعلاج كافة مشاكل الصدر.
  • أورينت: من الكريمات المعروفة والهامة لعلاج مشاكل الثدي والحلمات حيث أنه يحتوي على الفيتامينات الهامة للتخلص من الالتهابات المختلفة.
  • بيورلان : يعتبر من أفضل الكريمات المنظفة للجلد والتي تساعد في الترطيب الكامل للجلد وتساعد على علاج التشققات المختلفة بسهولة كبيرة، كما أنها آمنة في فترة الرضاعة.

زيوت طبيعية لعلاج الحلمات المتشققة

في حالة وجود تشققات في الحلمات عليك استخدام زيوت طبيعية منها:

  • زيت الزيتون: يعتبر من افضل زيت علاج التشققات، حيث يتم دهن مكان التشققات بكل سهولة.
  • زيت جوز الهند البكر: يمكنك استخدام زيت جوز الهند الطبيعي لحماية الثدي من الالتهابات.