ما هو فضل العمرة في رمضان يعد من الأسئلة الهامة التي ينبغي على المسلمين معرفة إجابتها، لأن العمرة في رمضان بشكل خاصة لها فضل عظيم عند الله تعالى، لأن الثواب والأجر يكون مضاعف في هذا الشهر الفضيل والحسنة بعشرة أمثالها، لهذا سوف نتعرف على فضل العمرة في رمضان بالتفصيل.

ما هو فضل العمرة في رمضان

  • العمرة في شهر رمضان لها فضل عظيم وثواب كبير، حيث ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام (إنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً).
  • من هذا الحديث الشريف يستدل على أن فضل وثواب العمرة في شهر رمضان ما يعادل ثواب حجة، وذلك في أي وقت من رمضان، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يذكر موعد محدد في رمضان.
  • لكن ابن الباز يرى أن العمرة في العشرة الأخيرة من رمضان أفضل من العمرة في باقي شهر رمضان لأن بها ليلة القدر، وقد وافقه الرأي ابن عثيمين.
  • عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لاِمْرَأَةٍ مِنَ الأنْصَارِ سَمَّاهَا ابنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا ما مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي معنَا؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إلَّا نَاضِحَانِ فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابنُهَا علَى نَاضِحٍ وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عليه، قالَ: فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً).
  • وهذا الحديث الشريف أيضًا يستدل منه على أنه من لا يستطيع أداء فريضة الحج، فإنه يستطيع القيام بزيارة بيت الله الحرام في شهر رمضان والتي تعادل ثواب الحج.

حكم العمرة في شهر رمضان

العمرة في شهر رمضان لها ثواب عظيم عند كل أهل العلم، ولكن اختلف جمهور الفقهاء حول حكم العمرة في رمضان كالتالي:

1- القول الأول

أصحاب هذا الرأي هم المالكية والحنفية، وقد أكدوا بأن العمرة في شهر رمضان تعد سنة مؤكدة.

الدليل على قولهم: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبة هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمِروا هوَ أفضلُ).

2- القول الثاني

ذكر هذا القول كل من الحنابلة والشافعية وقد استدلوا على وجوب العمرة في شهر رمضان بالاستناد على قول الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ).

كم استدلوا أيضًا بحديث أبي رُزين: (عن أبي رزينٍ رجل من بني عامرٍ أنَّهُ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبي شيخ كبير لاَ يستطيعُ الحجَّ ولاَ العمرةَ ولاَ الظَّعن. قالَ: احجج عن أبيكَ واعتمر).

هل العمرة في رمضان تغني عن الحج

لقد ورد حديث كما ذكرنا عن رسولنا الحبيب بأن عمرة رمضان تعادل الحجة في ثوابها، ولهذا يسأل بعض المسلمين هل العمرة في رمضان تغني عن الحج؟

  • لهذا ذكر أهل العلم والشريعة، بأن الرسول عندما ذكر أن ثواب العمرة في رمضان يساوي ثواب الحج كان ذلك من أجل الترغيب في العمرة، وليس من أجل عدم الحج.
  • لهذا ينبغي أن يعرف المسلم القادر على الحج، بأن العمرة في شهر رمضان لا تغنيه عن الحج.
  • وقد أكدوا ذلك بأن هذا الحديث: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة”.
  • المقصود منه بأن ثواب صلاة الصبح وذكر الله بعدها يعادل ثواب العمرة والحج ولكنه أيضًا لا يغني عن إتمام الحج والعمرة لمن يستطيع.

الآن تعرفنا على ما هو فضل العمرة في رمضان بالاستناد على الأحاديث الشريفة والأدلة الشرعية التي تؤكد فضل عمرة رمضان، ونظرًا لأن عمرة رمضان لها فضل عظيم عند الله تعالى، لهذا لا يجب إضاعة هذه الفرصة العظيمة وإتمام العمرة في شهر رمضان لمن يستطيع.