هل يمكن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة سؤال يراود كثيرًا من السيدات وخصوصًا إذا كان أول حمل لها، هل من الممكن الحامل أن تصوم شهر رمضان كاملاً، هنا يخضع الصيام لعدة عوامل كثيرة نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي من معلومات وتفاصيل متعلقة بصيام الحامل في الشهور النهائية من حملها الثامن والتاسع والثلث النهائي.

صيام الحامل في الشهر الثامن

كل الحوامل التي يقدر عمرها ما بين عشرين إلى خمسة وثلاثون عامًا إذا كان الحمل طبيعي ولا يوجد لديها أي مضاعفات طوال الحمل، فإن الصيام في الثلث الأخير لا مشكلة فيه بشرط الانتباه بأي إشارات موجودة في الجسم جيدًا.

عليكِ أن تتأكدي تمامًا من أنكِ لا تعاني من أي مضاعفات محتملة أثناء فترة الصيام، وإذا ظهرت أي أعراض غريبة عليكِ أن تفطري فورًا، ولكن عمومًا إذا كان الوزن طبيعي وأقل من تسعين كيلو جران لا يوجد لديكِ أي مرض مزمن ولا تعاني من أنيميا أو سكر حمل، تستطيعي الصيام ولكن بعد الاستشارة الطبية وموافقة الطبيب على هذا القرار.

هل الصيام يؤثر على وزن الجنين في الشهر الثامن

نمو الجنين والحمل يتطلب زيادة في السعرات الحرارية التي تصل إلى ثلاثمائة وثلاثين سعر حراري كل يوم، ويصعب الحصول عليها في حالات الصيام، وعليكِ أن تدركين تمامًا أن عدم تناول الأكل والشرب لفترة معينة من الوقت ربما يتسبب في إنتاج مادة كيتون من الكبد في فترة الصيام وهذا يكون له تأثيرًا سلبيًا عليكِ وعلى الجنين.

كل الاستفسارات والتساؤلات التي تدور حول أن الصيام في الشهر الثامن قد يضر الجنين؟ يجب أن تناقشي طبيبكِ المختص المتابع لحالتكِ فكل حالة مختلفة عن الثانية وراعي هذه النصائح الآتية:

  • استشارة الطبيب المعالج حول الفحص اللازم في حال الصيام، وطريقة الحصول على عناصر غذائية وسوائل لازمة للجسم.
  • استشيري طبيبكِ حول الصيام في الشهر الثامن وخصوصًا إذا كنتِ تعاني من مرض السكر المزمن أو سكر حمل.
  • قللي تمامًا من المشروبات التي تحتوي على كافيين أو مشروبات غازية.
  • احصلي على قسط كافِ من الراحة وابتعدي تمامًا عن الأنشطة المتعبة والشاقة.
  • اسألي طبيبكِ المختص في حال عدم الوصول للوزن الكافِ أو إذا فقدتي الوزن بشكل ملحوظ.

صيام الحامل في الشهر السابع

الصيام في شهور الصيف تكون متعبة جدًا وأكثر صعوبة عكس موسم الشتاء، وهذا يأتي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة طول فترة الصيام، فهناك بعض العلامات والإنذارات التي يجب أن تنتبهي لها وتستشيري فيها طبيبك، لكي تبتعدي عن أي آثار جانبية تهدد حملكِ:

  • إذا انخفض مستوى السكر بالدم.
  • الحالات التي تشعرين فيها بالعطش الشديد، وتقليل التبول لديكِ.
  • إذا أصبح لون البول داكن، كلها أعراض دالة على جفاف شديد.
  • الحالة التي تلاحظي فيها عدم اكتساب وزن كافي أو تخسري وزنكِ.
  • الشعور بالعطش الشديد، والتبول قليل.
  • كلها أعراض تتسبب في حدوث دوار وصداع أو ربما تتعرضين للإغماء والتعب.

صيام الحامل في الشهر التاسع

هناك العديد من الاستشاريين المتخصصين بالنساء والتوليد أنه لا تستطيع الحامل أن تصوم من نفسها في أول شهور حملها، أو الشهر الأخير في التاسع ولهذا يجب أن تتأكد من الطبيب المختص المتابع للحالة عن صيامها في الحمل.

أخيرًا أعلنت الاستشارية في إحدى مراكز الطب في أمريكا، أنه لا يجب الصيام في الشهر التاسع من الحمل، يكبر الجنين في بطن الأم، ويزيد حجمه ويحتاج من الأم الغذاء الكافي له وكل العناصر المفيدة إلى أن تأتي لحظات الولادة لكي تحصل الأم وجنينها على أمان من أي خطورة ربما تتعرض لها.

استفساركِ بخصوص هل يمكن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة تم توضيحه تمامًا ووضعنا كل المعلومات التي تحيط مقالنا اليوم من تفاصيل.