هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان؟ سؤال محير لكثير من الفتيات والسيدات اللاتي يردن أن يكون صومهم تام بلا أي شبهات، فهل حقًا مرطب الشفاه من المفطرات أم أن ليس له علاقة بالصوم من حيث الصحة والبطلان، تابع معنا وتعرف على حكم الشرع وشيوخ الإفتاء في هذا الشأن.

حكم ترطيب الشفاه أثناء الصيام

وفق ما جاء على لسان شيوخ الإفتاء بخصوص مرطب الشفاه، فإن اللجوء الى هذا المرطب واستخدامه على الشفاه حتى وإن كان في نهار رمضان أمر ليس له أي تأثير على صحة الصوم، فهو جائز وغير محرم ما لم يصل هذا المرطب إلى داخل الفم وتم بلعه فهو في تلك الحالة يتسبب في إفطار صاحبه.

هل دهن الفازلين يفطر

بعض الأفراد يلجأون إلى وضع الفازلين على الشفاه بغرض تحقيق الترطيب اللازم للشفاه، فهل وضع طبقة من الفازلين المرطب على الشفاه في نهار رمضان يجعل الصائم في حكم الفارط أم لا.

من خلال الإطلاع على الفتاوى الصادرة من دار الإفتاء بخصوص الترطيب عن طريق الفازلين فإن وضع الفازلين في حد ذاته غير مفطر للصائم ما دام هذا الفازلين لم يدخل إلى فم الصائم ويستطعمه ويبتلع البعض منه، إذ أنه من المعروف أن الفازلين يحتوي على مكونات من ضمنها الزيوت المرطبة وابتلاعه يعد من الأمور المفطرة للصيام، لذلك إذا لم يكن هناك حاجة ضرورية لهذا الترطيب في نهار رمضان فإنه من الأفضل تأجيله إلى ما بعد الإفطار.

بلع مرطب الشفاه

بشكل واضح وصريح يعد من الأمور المبطلة للصوم هو التعمد في تناول بعض الأطعمة في ساعات الصيام أو بعض الأشربة وعليه فإذا قامت البنت أو السيدة بوضع مرطب الشفاه ومن ثم قامت ببلعه عن تعمد بعد ذلك فهي مفطرة بلا محالة مما يتطلب قضاء هذا اليوم بعد انقضاء شهر رمضان وذلك للتعويض أو إخراج الكفارة المحددة من أجل ذلك في حال عدم التمكن من الصوم والتي تقدر بإطعام ما يعادل ستون شخص مسكين.

هل أحمر الشفاه يبطل الصوم

كذلك ما تم توضيحه من أحكام وضع مرطب الشفاه والفازلين على الشفاه أثناء الصوم فإن تلك الأحكام تنطبق أيضًا على وضع أحمر الشفاه، إذ أن هذا الأخير مباح وضعه ولا يفطر ما دام لم تقم الصائمة بابتلاع بعضه، هنا فإن الحكم الإفطار وعليها كفارة يوم.

وإذا تحدثنا عن وضع أحمر الشفاه للنساء عمومًا في شهر رمضان هل هو حلال أم حرام فإذا كان في المنزل فقط فهو مباح أما ما دون ذلك فهو من قبيل التبرج والذي من شأنه أن يأثم صاحبه في رمضان وغير رمضان.

ما هي مبطلات الصوم في رمضان؟

إذا كان المسلم على دراية بما يبطل صيامه ويفسد بركة شهر الصوم فهو من المؤكد سوف يستطيع إلى حد ما أن يفرق بين المواقف المفطرة للصيام من غيرها نوعًا ما وفي حال الالتباس يتم اللجوء إلى دار الإفتاء.

ومن مفطرات الصيام الأشهر أن يتعمد الشخص الصائم الأكل والشرب بوعي ودون نسيان، كذلك من المفطرات النية الداخلية للشخص بأنه سوف يفطر قبل المغرب بالاضافة إلى الحيض عند النساء وبعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الأنف.

بذلك نكون وضحنا الاجابات الواضحة لسؤال هل مرطب الشفاه يفطر في رمضان وأوضحنا كذلك حكم وضع أحمر الشفاه ووضع الفازلين على الشفاه من أجل الترطيب في نهار رمضان.