من يحصل على الجواز الدبلوماسي السعودي وما الذي يميز هذا الجواز عن أنواع الجوازات الأخرى المتاحة في السعودية، إذ أنه من المعروف أن جواز السفر هو ذلك المستند الرسمي الذي تمنحه المملكة للمواطن من أجل التمكن من السفر إلى البلدان الأخرى، تابع معنا وتعرف على الجواز السعودي الدبلوماسي ومن الفئة المستفادة منه وكيف يمنح.

أنواع جوازات السفر السعودية

أنواع متعددة من جوازات السفر يتم إصدارها من السعودية للمواطنين ولكل جواز سفر شروط استخراجه والإجراءات الخاصة باستخراجه التي تكون معلنة للجميع، ويمكن تقسيم أنواع جوازات السفر السعودية إلى:

  • جواز سفر سعودي تقليدي وهو ذلك الجواز العادي الذي يسعى أي مواطن راغب في السفر إلى استخراجه، وفي حال ضياعه يتم منح المواطن ما يعرف بتذكرة دخول تلك التذكرة تتيح للمواطن السعودي إمكانية العودة إلى السعودية ثم إتباع إجراءات استخراج جواز سفر آخر.
  • جواز سفر سعودي خاص وهو كما يتضح من الاسم خاص بفئة معينة من المواطنين السعوديين ولا يمكن لباقي الفئات الحصول عليه لأنه مشروط.
  • جواز سفر دبلوماسي سعودي وهو الذي يمنح الفئة الحاصلة عليه معاملة خاصة وخدمات أفضل في أي بلد يقصدها إلى جانب تأشيرات مجانية ومميزات أخرى كثيرة.

ما هو الجواز الدبلوماسي السعودي

كما أوضحنا فإن جواز السفر الدبلوماسي السعودي يعتبر ليست كل الفئات المجتمعية مؤهلة للحصول عليه وإنما يحصل عليه وزير الخارجية السعودي وكذلك كل السفراء التابعين للسفارات السعودية في الدول الأخرى.

كما يتم الموافقة على الحصول على هذا الجواز الدبلوماسي أيضًا لبعض الفئات المدنية التي تخرج لبلدان أخرى في مهام معينة بتكليف من السعودية مثل العسكريين والعاملين في بعض المنظمات.

الجواز الدبلوماسي والخاص

هناك فرق بين جواز السفر الدبلوماسي السعودي وذلك الجواز الخاص الذي يمنح لبعض الأشخاص الذين يمكنهم أيضًا إضافة عائلاتهم إليه، ولكن بالرغم من الفروق بين هذا الجواز من النوع السياسي وذلك الخاص إلا أن الإثنين يتم منحهم لمستحقيهم فترة من الزمن قد تطول أو تقصر وفق مدة التحاق مالك الجواز في وظيفة تؤهله للحصول على هذا الجواز.

ويحتاج جواز السفر الدبلوماسي السعودي إلى إجراءات التجديد بعد مرور العام من تجديده حيث يبدأ مالك ذلك الجواز في تلك الإجراءات قبل إنتهاء الصلاحية خلال الشهرين أو الثلاثة الأخيرة من العام، ومن أبرز السمات المميزة لجواز السفر الدبلوماسي هو أنه لا يجعل حامله معرض لأي محاكمات جنائية أو تحقيقات ويكون في البلدان التي يسافر إليها لديه إعفاء من أي رسوم أو ضرائب، فصاحبه يملك الحصانة الدبلوماسية الكاملة.

لمن يمنح الجواز الدبلوماسي السعودي؟

من هم الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على جواز السفر الدبلوماسي السعودي؟ يعد الأشخاص المرشحون من جانب رئيس وزراء السعودية للشئون الخارجية والذين حازوا على موافقات رسمية من رئيس الوزراء السعودي هم الذين لديهم صلاحية التمتع بمميزات هذا النوع من جوازات السفر السعودية، وهم في الغالب أشخاص يعملون في السلك السياسي والسفارات والملاحق الخاصة بها وأشخاص خرجوا في مهام رسمية تابعة للمملكة وليس هناك أفراد لهم حق التمتع الدائم والمستمر بهذه النوعية من الجوازات وإنما يتم تجديد جواز السفر الدبلوماسي لحين انتهاء مدة عمل الفرد الحامل له.

بهذا نكون أوضحنا من يحصل على الجواز الدبلوماسي السعودي وأبرز المميزات التي يتمتع بها مالكوا هذا النوع من الجوازات وأبرز الشروط الخاصة باستخراج جواز السفر السعودي الدبلوماسي، فهو لفئة مميزة في المجتمع السعودي تقوم بمهام رفيعة.