ما فائدة مطاط تقويم الاسنان ؟ ولماذا يستخدم وهل يلزم استخدامه مع تقويمات الأسنان في كل الحالات أم أن له استخدامات محددة ويتم استخدامه وفق رؤية ضرورة لذلك من جانب الطبيب، تابع معنا وتعرف على فائدة هذا المطاط وكيفية استخدامه وما هو الصنف الثاني منه وغير ذلك من المعلومات الهامة بشأن هذا الموضوع.

المطاط في تقويم الأسنان

يستخدم المطاط الطبي من أجل إعطاء لمسة تعديلية مناسبة للاسنان البارزة سواء في الجهة السفلية أو العلوية من الفك، ويعتبر المطاط سواء الشفاف أو المرئي هو أبرز حل للعضة المعكوسة تلك التي عند إطباق الشخص لفمه لا تتقابل أسنانه العلوية مع السفلية بشكل عضة صحيح وعند الكشف الطبي واكتشاف الطبيب لهذا الأمر ينصح باستخدام الأربطة المطاطية فترة من الزمن حتى يتمكن الشخص من الحصول على أسنان منتظمة وابتسامة ساحرة.

فائدة مطاط تقويم الاسنان

ببساطة المطاط هو نوع من الأربطة المطاطية التي تستخدم مع تقويم الأسنان لتحقيق فائدة هامة ألا وهي تعديل الوضع الاطباقي لتلك العضة الخاصة بالاسنان والتي عند تثبيتها في أدق وضع لها تختفي كثير من مشاكل الأسنان التي تحتاج إلى تقويم ومنها:

  • حالة البروز الحادثة في صف الأسنان العلوي ويلاحظ ذلك في الفك العلوي الأسنان التي ما بين الانياب.
  • حالة البروز الظاهرة على الأسنان في الفك السفلي والتي تحتاج إلى تعديل عبر المطاط التقويم.

لماذا يستخدم كيس مطاط التقويم

يعد تقويم المطاط في بعض الحالات هو الحل الأمثل والأوحد لتعديل بعض مشاكل الأسنان كما أوضحنا، إذ أن التقويم العادي قد لا يفي بالغرض بمفرده، وتعود فوائد المطاط ليس فقط على الفك وإنما الوجه أيضًا بصفة عامة، فإذا كان الشخص يعاني من اضطراب في الأسنان يظهر عن محاولة التطابق العضي فإن الطبيب يصف مطاط التقويم إما للفك العلوي أو السفلي.

سبب تغير لون مطاط التقويم

الفم والأسنان في العادة بحاجة إلى التنظيف بشكل يومي خصوصًا بعد تناول الطعام وذلك لعدم وجود بقايا طعام بين الأسنان وظهور مشاكل مثل التسوس وإصفرار الأسنان وغير ذلك، فكيف هو وضع الأسنان عند تركيب مطاط التقويم؟ مطاط التقويم أيضًا في عرضة لتغير اللون الخاص به مع الاستخدام وعدم الاهتمام بتفريش الأسنان وتنظيفها بصفة دورية.

مطاط الصنف الأول

يعد ذلك النوع من أهم أنواع المطاطات الطبية المستخدمة في علاج اضطرابات الأسنان البارزة إذ يمكنه أن يمتد من الناب الموجود في الفك العلوي وما بين الرحى الموجودة في نفس الفك، ونتائج استخدام هذا الفك رائعة وقياسية مقارنة باستخدام تقويم الأسنان التقليدي بمفرده.

مطاط الصنف الثاني

يعد المطاط الصنف الثاني أحد أنواع تقويم الأسنان المطاطي الذي يرى الطبيب ضرورته في حل مشكلة البروز الأمامي الحادث في الأسنان العلوية، ويكون هذا المطاط ذات حجم رفيع ويربط بين سنتين من الأسنان العلوية ويعمل على جذبهم ناحية الداخل قدر المستطاع لإنهاء حالة البروز الحادثة.

أصناف أخرى من المطاط التقويم

كما يوجد أنواع أخرى من المطاط لكل منها استخدام معين ومن أمثلة تلك الأنواع المطاط من الصنف الثالث وكذلك المطاط الصندوق والمتصالب والمنحرف والمتصل والغير متصل أو المتباعد.

إذن فقد أتضح لنا ما فائدة مطاط تقويم الاسنان ؟ ولماذا يستخدم وما هو الفرق بينه وبين تقويم الأسنان العادي، إذ أن المطاط الطبي كما أوضحنا طريقة مثالية للتخلص من بروز الأسنان وارجاعها إلى الخلف قليلًا لتصبح أكثر جمالًا وأكثر تساويًا.