كم مرة تهز الذبابة جناحها في الثانية، وما الغرض من تلك الهزات المستمرة، لأن الذباب من الأنواع المنتشرة من الحشرات في بيئتنا، وهي من الحشرات الضارة التي يمكن أن تنقل العديد من الأمراض للإنسان، ومعرفة المزيد عن الذباب والحشرات مجموعة من المعلومات سوف تتم مراجعتها من خلال السطر التالي.

كم مرة تهز الذبابة جناحها في الثانية

تهز الذبابة جناحيها مائتين وثلاثمائة وعشرين مرة، وهي من الحشرات، وتتميز بقدرتها القوية على التكيف مع مختلف الظروف المعيشية، وهناك أنواع عديدة من الذباب، ولكل منها مزاياها الخاصة، يأكل أنواعًا معينة من الوجبات، وأكثر أنواع الذباب شيوعًا هو الذباب المنزلي، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل ذباب الفاكهة.

كيفية تكاثر الذباب

الذباب حشرات سريعة التكاثر، تضع 75 إلى 150 بيضة في المرة الواحدة، مضغوطة في معدتها حتى لا يزيد حجمها عن الحمص، تمر الحشرات عبر الثقوب، ويضع الذباب البيض في بعض أماكن مثل مدافن القمامة والنفايات العضوية مثل السماد الطبيعي يمكن أن تتحرك لمسافة تصل إلى 20 ميلاً بعد الفقس.

تنجذب أنواع أخرى من الذباب لأنواع مختلفة من الذباب المنزلي، مثل ذباب الفاكهة، حيث تجد بقايا الطعام، وذباب الخيل، التي تعيش في الهواء الطلق ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الأبواب والنوافذ.

أنواع الذباب

ذباب المنزل

الأنواع التي تعيش في الداخل أو بالقرب من المنازل هي من الأنواع الرمادية الصغيرة مع ما يصل إلى ثلاثة خطوط رمادية على الصدر، وطول حوالي ربع بوصة، وعيون حمراء على الجبهة.

بعض الشعر على الرأس والجسم، وهذا النوع ليس له أشواك ولا أسنان.

يتغذون على الأطعمة التي يسيل لعابهم ويشربون السوائل بألسنتهم.

ذبابة الفاكهة

نوع منتشر بكثرة في أمريكا الشمالية، لونه بني، يتراوح طوله بين 3 و 4 مم، وعيون حمراء وبطن أسود وستة أرجل، الجسم نحيل ومخالب على مقدمة الرأس. تتحلل الحشرات الآكلة للفاكهة، وتضع الأنثى حوالي 500 بيضة، وكلها تفقس في غضون يوم، وهي العامل الممرض الرئيسي.

فوائد الذباب للانسان

تنظيف النفايات من خلال الأكل

تلعب الذبابة دورًا مهمًا في الحفاظ على البيئة نظيفة؛ فهي تتغذى على المواد العضوية المتحللة والنفايات المختلفة وجيف الحيوانات.

على سبيل المثال، تضع ذبابة الجندي الأسود حوالي 600 يرقة على النفايات، ولأن كل يرقة يمكن أن تستهلك 0.5 جرام من المواد العضوية يوميًا، فإن هذه اليرقة تستهلك سلة مهملات منزلية كاملة كل عام.

فوائد علاجية وطبية

تُستخدم يرقات الذباب في جميع أنحاء العالم لعلاج أنواع عديدة من الجروح الشديدة نظرًا لجودتها العلاجية وفعاليتها وسلامتها؛ تزيل هذه اليرقات الأنسجة الميتة من الجرح وتعزز الشفاء.

تساعد يرقات الذباب أيضًا في علاج إصابات الأنسجة الرخوة، والجروح الجلدية، وقرح الضغط، والتقرحات الوريدية، وتقرحات القدم الناتجة عن اعتلال الأعصاب وأي جروح أخرى يصعب التئامها مثل الجروح.

لماذا يحوم الذباب حول الإنسان

  • يبلغ طول الذبابة بضعة ملليمترات فقط، ولها عيون سوداء وحمراء كبيرة وفم ناعم.
  • وعندما تقع على جلد الإنسان، فإنها تمتص إفرازات الجلد بدلاً من اللسع.
  • الذباب حساس جدًا للعرق والبروتينات والكربوهيدرات والملح والسكر والمواد الكيميائية الأخرى، بالإضافة إلى الجلد الميت الذي يتقشر باستمرار عن سطح جلد الإنسان.
  • ينجذب الذباب بشكل أساسي إلى المواد ذات الرائحة الكريهة مثل القمامة والبراز والأشياء الميتة.
  • بالإضافة إلى مصدر الغذاء الواضح، فأنت مغطى بخلايا الجلد الميتة والزيوت والملح الذي يحبه الذباب.

 

يحصل الذباب أيضًا على الطعام من حول عيون الماشية ، ويصعب الحصول على الطعام في مكان آخر أكثر من الحيوانات ذات الفراء ، وهذا هو السبب في أنها غالبًا ما تهبط على جلد الإنسان ، الذي لديه شعر قليل نسبيًا.