دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022، من بين الأدعية المهمة التي يجب أن يكون المسلمون على دراية بها، تقع على عاتق المرء مسؤولية تعلم أفضل طريقة للصلاة والتعرف على العديد من الأدعية المعروفة في رمضان، ومحتوى هذه المقالة يهتم بإظهار أفضل دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022.

دعاء القنوت في صلاة التهجد 2022

صلاة التهجد هي صلاة قائمة يتم إجراؤها في وقت متأخر من الليل بعد فترة من النوم وهي من تلك الصلوات التي أعطاها الله عز وجل عائدًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا:

“باسمك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، سبحانك يا ربنا يا من تعطّف العزّ وقال به، ولبس المجد وتكرّم به، سبحانك يا ربنا عدد ما خلقت في السماوات والأرض وعدد ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، أستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا وأتوب إليك، وأؤمن بك وأتوكل عليك، اللهم أنزل عليّ وعلى آل بيتي وأحبتي والمسلمين أجمعين من واسع رحماتك ما تصلح به الأحوال، اللهم أصلح ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا، وهب لنا من التقى والورع ما تستديم به خشيتك في سرّنا وجهرنا، اللهم أعنّا على حسن القيام وكثر الطاعة يا حنّا يا منّا، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين لنعمائك، الذاكرين لفضلك العظيم علينا، وتقبل منا توبتنا واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف عنه السوء، اللهم نحن المضطرون إلى رحمتك فارحمنا، وثبت قلوبنا بعد إذ هديتنا، واسلل سخائم صدورنا يا رب العالمين، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

الدعاء في صلاة التراويح يكون بالوتر بعد الفراغ من صلاة التراويح، وصلاة الوتر من صلاة الجماعة، إلا إذا تأكد المسلم من قيامه في وقت متأخر من الليل، فيفضل تأجيل صلاة الوتر.

فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل وقال أبو معاوية محصورة.

متى يكون الدعاء في صلاة الوتر

بعد أن تعرفنا على ثمار الصلاة، هنا نفهم ما إذا كان من الممكن الدعاء في الوتر في الصلاة؟ ونتعلم مما يلي:

  • الدعاء الذي يأتي في صلاة الوتر بعد الركوع يسمى قنوطا، وهناك دلائل من أفعال الصحابة رضي الله عنهم في عهد عمر بن الخطاب رحمه الله. له وبهجة بتقديره.
  • وهذا ما ورد في تصرفات عبد الله بن عمر وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
  • وري عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن ألفاظ القنوت تكون متقيدة عند الجميع، وكذا روي ذلك أيضا عن الصحابة.

هل هناك آداب للدعاء؟

وهناك بعض آداب الدعاء التي لا بد من معرفتها؛ لأن هذه الآداب لا ينبغي الاستهانة بها، ولكي يستجيب الدعاء ويتم الوفاء به، يجب مراعاته؛ لأن بعض الناس يمنعون الدعاء والرد عليه، مثل المعصية، وسنقدم لك في شكل نقاط بعض الآداب التالية:

  • إذا لم تكن الصلاة في مكان السجود فعليك أن تتحقق من اتجاه القبلة.
  • كما يجب أن تخلص نواياك تجاه الله تعالى.
  • كما أن الخشوع مطلوبة لأنها تحقق النقاء المطلوب أثناء الصلاة.
  • عند الصلاة ، يجب أن يكون لديك أيضًا قلب خشوع.