ما هي بيتكوين (Bitcoin)؟

باختصار، البيتكوين هي عملة رقمية تمتاز بخاصية التشفير التي تمنحها درجة عالية من الأمان والحماية، والتي تمنع التزوير أو إجراء معاملات مكررة، حيث تقوم على تقنية “بلوك تشين” القادرة على توفير سرية وموثوقية كبيرتين، وهي شبكة إلكترونية لا مركزية يستحيل تقريبا اختراقها أو مراقبتها.

بيتكوين هي عملة عبر الإنترنت من نظير إلى نظير (أو ما يعرف بأسلوب الند للند)، ما يعني أن جميع المعاملات تحدث مباشرة بين مشاركين على نفس المستوى ومستقلين في الشبكة، دون الحاجة إلى أي وسيط للسماح بالمعاملات أو تسهيلها.

يفسر ذلك ببساطة استياء الحكومات من تعاظم نفوذ هذه العملة، فبعيدا عن المحافظ المالية الإلكترونية التي يستخدمها المستثمرون لتداول العملات الرقمية في البورصات، لا يمكن تعقب حركة الأموال عبر شبكة بيتكوين الخاصة، وبالتالي لا تستطيع السلطات أن تعرف من يملك ماذا؟ أو من نقل كم لمن؟ وهي أسئلة مهمة لضمان سلامة الأنظمة المالية وتعقب المجرمين.

بعض التقارير أشارت إلى وقوع جرائم مختلفة باستخدام بيتكوين، دون قدرة السلطات على تعقب حركة الأموال المستخدمة في هذه الجرائم (بعضها اكتشف عن قبيل الصدفة أو باعتراف الشركاء).

على سبيل المثال، أشارت تقارير إلى استخدام بيتكوين للدفع عبر شبكة الويب الأسود للقتلة المأجورين من أجل تنفيذ اغتيالات، كما استخدمت العملة الرقمية كوسيلة لغسل أموال الأعمال غير المشروعة مثل تجارة المخدرات، وفي هذه الحالات لا يوجد حساب بنكي يمكن أن ترصد سلطات الأمن المالي التغيرات المفاجئة والمبالغ فيها كما هو الحال في النظام المالي التقليدي.

ما هو رمز عملة بيتكوين؟

يرمز لعملة بيتكوين الرقمية باختصار”₿” أو”฿” تماما كما يرمز لبعض العملات التقليدية برموز مميزة مثل “$” للدولار أو “€” لليورو أو “£” للجنيه الإسترليني.

لكن عادة ما يقصد بكلمة رمز العملة، الاسم المختصر الذي يتم تداولها به في البورصات، وفي هذه الحالة، تعرف بيتكوين بالرمز “BTC”، أو “BTC-USD”، ويرمز الأخير هذا إلى قيمة بيتكوين مقابل الدولار حيث أن “يو إس دي” تعني الدولار الأمريكي.

تاريخ عملة البيتكوين

بيتكوين هي، كما ذكرنا بالأعلى، عملة مشفرة لا مركزية، كُشف عنها لأول مرة في الأصل، في “الورقة البيضاء” الصادرة عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص استخدمت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، حسبما ذكر موقع “كوين ديسك” لأخبار العملات الرقمية.

من هو مؤسس البيتكوين؟

كما ذكرنا، يقف وراء الإصدار الغامض للعملة الرقمية، مطور غامض الهوية هو ساتوشي ناكاموتو، والذي لا يعرف حتى ما إذا كان شخصا أو مجموعة أشخاص، ولا تعرف حتى جنسيته (غير أن بعض التكهنات تعتبره شرق آسيوي بالنظر للاسم).

مع ذلك، أثيرت شائعات عدة حول هوية المؤسس الحقيقي، وخاضت بعض التقارير ومقالات الرأي في هذا الجانب، حتى أنه تمت الإشارة إلى الملياردير إيلون ماسك باعتباره هذا الشخص الغامض الذي أطلق العملة سرا، نظرا لتفوقه في البرمجة وامتلاكه عقلا كبيرا وأيضا لتوافر الموارد المالية لديه.

بالطبع عادت هذه التكهنات إلى الواجهة مجددا مع إعلان الملياردير الذي يحمل جنسيات جنوب أفريقيا وكندا وأمريكا، دعمه للعملة الرقمية واستثمار شركته “تسلا” مبلغا كبيرا بها، ومع ذلك، نفى ماسك نفيا قاطعا أن يكون هو ناكاموتو، ولا تزال الهوية الحقيقية للمؤسس مجهولة حتى اليوم.

في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2008، نشر ناكاموتو ورقة عمل بيتكوين البيضاء، والتي وصفت بالتفصيل كيف يمكن تطبيق عملة عبر الإنترنت من نظير إلى نظير.

واقترح المؤسس استخدام دفتر الأستاذ اللا مركزي للمعاملات المجمعة على دفعات (تسمى الكتل أو الخانات) وتأمينها بواسطة خوارزميات التشفير، وأطلق على النظام بأكمله لاحقا اسم “blockchain” أو “بلوك تشين”.