ترغب السيدات في التعرف على كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، وذلك لأن صلاة المرأة خير لها من الصلاة في المسجد وهذا للفريضة أو السنة ويتضمن ذلك صلاة التراويح أيضًا وصلاة التهجد، لهذا ترغب السيدات في معرفة الخطوات الصحيحة لأن لها فضل عظيم جداً.

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

جدير بالذكر أن صلاة النساء في بيوتهم أفضل من صلاتهن في المساجد، وهذا ينطبق على الفرض والسنة وصلاة التهجد وهي الصلاة التي يتم أداؤها بعد التفرغ من صلاة العشاء وبعد النوم والاستيقاظ، وقد أكد علماء الدين أن صلاة التهجد للنساء هي نفسها صلاة التهجد للرجال لا خلاف بينهم وهي تؤدي طبق الخطوات التالية:

  • تؤدي السيدة صلاة العشاء ثم تقوم بأداء صلاة التهجد ركعتان والتسليم وتليها ركعتان، عدد الركعات قد المستطاع ويتم ختمها بركعة الوتر.
  • وذلك استنادا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل مثنى مثنى، فإن خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.
  • كما جاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي أكثر من أحد عشر ركعة وفي أقوال أخرى أكثر من ثلاث عشر ركعة.

الوقت الصحيح لأداء صلاة التهجد للنساء

صلاة التهجد لها فضل كبير وهي سنة ولكنها تدر بالكثير من الخير على من يقتنيها، وهي في خطواتها لا تختلف ما بين الرجال والنساء وهي يمكن أدائها بعد صلاة العشاء في أي وقت، حيث أنها تمتد من العشاء حتى طلوع الفجر ويمكن للمرأة أن تؤديها في أي وقت مناسب.

فضل صلاة التهجد

فضلها عظيم جدًا فهي من السنن المؤكدة التي يستحب أداؤها لأنها تقرب العبد من الله عز وجل ويمكن حصر فضل صلاة التهجد فيما يلي:

  • تعد صلاة التهجد من أفضل السنن التي تدر على مصليها أجر وثواب عظيم، وهي تشير إلى أن ذلك الانسان مصلي و تقي يخاف الله عز وجل.
  • كما جاء عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: “إنها أفضل من صلاة الفريضة فإن بها سرية وإخلاص قرب العبد من ربه سبحانه، وفيها مناجاة لله تعالى”.
  • بجانب أن صلاة التهجد تصل بمصليها للجنة وذلك استناد لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم “يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام”.

دعاء صلاة التهجد

كثير من الأدعية التي يمكن أن يقولها المصلي في صلاة التهجد والتي تقرب العبد من الله عز وجل وتذله إلى الله يجعله يتضرع بقلب سليم، ويمكن ذكر منها مايلي:

  • اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.
  • اللهم لك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق وقولك الحق، وقولك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك.

حكم صلاة التهجد بعد الوتر

جاء حديث عن رسول الله الكريم يقول “اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا”، وذلك أكبر دليل على أنه يجب تأخير الوتر لحين إنهاء كافة الصلوات ويكون هو مسك الختام للصلوات، حيث أنه يتطلب على المصلي أن يؤخر الوتر دام هو متعود على القيام مرة أخرى في منتصف الليل لأداء صلاة التهجد ثم إتمام التهجد بركعة الوتر.

 

في الختام بعد تعرف النساء على كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة يمكننا القول أنها مماثلة لصلاة التهجد التي يؤديها الرجال في الجوامع، وهي يمكن أداؤها في أي وقت ترغب في السيدات أداءها من العشاء حتى طلوع الفجر، ويجب ختامها بركعة الوتر ولا يجوز تبكير الوتر عن أي صلاة أخري.