ليلة القدر هي بمثابة ليلة النجاة عند جميع المسلمين ولهذا تجد الكثيرون يبحثون عن ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر، حيث يبتغون به التقرب إلى الله عز وجل وطلب المغفرة وتحقيق الأماني والمعجزات، فيقوم أغلب المسلمون بتحوش أمنياتها للدعاء بها في ليلة القدر راغبين من الله عز وجل أن يحققها لهم.

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر

جدير بالذكر أن هناك الكثير من الأدعية المأخوذة من القرآن الكريم والسنة النبوية التي يمكن ذكرها في ليلة القدر للتقرب من الله عز وجل، وهي كما يلي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وذهاب همي.
  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

دعاء الرسول في ليلة القدر

تُعد ليلة القدر أجمل ليالي السنة وهي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان في الليالي الوترية، في تلك الليلة تحقق الأماني وتستجاب الدعوات وتغفر الذنوب لهذا يحرص المسلمون جميعًا على اغتنام تلك الليلة، حيث ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يدعي في تلك الليلة وفي الليالي العشر الأخيرة كلها ويكثف الدعوات في الليالي الوترية.

كما أن السيدة عائشة قد جاءت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت: (يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو؟ قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

أدعية مأثورة في ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة الاستجابة والغفران هي ليلة الفرح وتحقيق الأمنيات ويجب على جميع المسلمين إغتنام تلك الفرصة العظيمة، ويمكن الدعاء بتلك الأدعية:

  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • الله باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفتن، ما ظهر منها وما بطن اللهم إني أعوذ بك من فتنة الأعور الكذاب.

دعاء ليلة القدر للرزق

ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة فيها، هي ليلة السعادة والفرح واستجابة الدعوات جميعًا، ويمكن الدعاء بذلك الدعاء للرزق وهو كما يلي:

  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين.

دعاء الخير في ليلة القدر

هي ليلة الخير والبركة وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن قولها في تلك الليلة طامعين بها المغفرة والرحمة واستجابة الدعوات وتحقيق الأمنيات من الله عز وجل، ويمكن الدعاء للخير بقول:

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فأقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء وإحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

خاتمًا فالكثير من الأشخاص يطمعون في معرفة ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر، وبالرغم من وجود العديد من الأدعية التي يمكن أن تدعي بها أخي المسلم في تلك الليلة إلا أن أفضل دعاء هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.