من الضروري التعرف على ما هي نسبة السكر في الدم بعد الأكل في حال كنت تعاني من مرض السكر، أو حتي إذا شعرت أنك تناولت كميات سكر كبيرة لأن ذلك يمكن أن يسبب له أضرار وخيمة، لهذا بمعرفة معدل السكر الطبيعي ومقارنته بتحليل السكر لديك سوف يجنبك المخاطر.

ما هي نسبة السكر في الدم بعد الأكل

في الواقع أن معدل السكر بعد الأكل يختلف كثيرًا مابين الإنسان الطبيعي ومريض السكر، حيث أن معدل السكر لدى الإنسان الطبيعي الغير مصاب بمرض السكر قد يكون مرتفع بعض الشيء عن نسبته عند مريض السكر، وذلك لأن الأطباء أشاروا إلى أنه في تلك الحالة يتم إفراز الأنسولين بنسبة عالية في الدم هو يقوم على التشابك  بمستقبلات نحو كافة خلايا الجسم مما ينتج عنة مرور السكر إلى تلك الخلايا.

وقد ثبت أن معدل السكر في الدم بعد الأكل مباشرًة لدى الإنسان السليم تكون 140 ملليغرام/ديسيلتر، ولكن قد تنخفض تلك النسبة بعد مرور عدة ساعات من تناول الأكل فقد تصل بعد مرور ثمان ساعات من تناول الأكل إلى نحو 100 ملليغرام/ديسيلتر أو أقل من ذلك.

كم تكون نسبة السكر في الدم بعد الأكل لدى مرضى السكر

جدير بالذكر أن مرض السكر ينقسم إلى نوعان، حيث يصاب الإنسان بمرض السكر من النوع الأول في حال حدث تدمير في خلايا المناعة الخاصة بخلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين وأكثر عرضة لهذا النوع هم الأطفال وكبار السن، بينما النوع الثاني من مرض السكر فيحدث في حال عدم قدرة الجسم على التعامل والاستجابة للأنسولين بالشكل الجيد.

حيث يكون معدل السكر الطبيعي للانسان المصاب بمرض السكر إذا تم عمل فحص عشوائي حوالي 200 ملليغرام/ديسيلتر وأكثر، أما نسبة السكر في الدم في حال أجري فحص سكر وهو صائم تكون 126 ملليغرام/ ديسيلتر فيما فوق، وقد تصل نسبته بعد الأكل بساعتين حوالي أعلى من  200 ملليغرام / ديسيلتر.

نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلويات كم تكون

من الطبيعي أن ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلويات، وذلك بسبب حدوث إنخفاض في نسبة الأنسولين في جسم الإنسان وقد يحدث هذا بسبب تدفق كمية كبيرة من الدهون داخل الجسم ويكون تناول الحلويات بكمية كبيرة من أكبر المخاطر التي يمكن أن تعرض الإنسان إلى الإصابة بمرض السكر.

لهذا فإن نسبة السكر في الدم فور تناول الحلويات للانسان الطبيعي يمكن أن تصل لنحو 145 ملليغرام/ ديسيلتر وقد تكون تلك النسبة مرتفعة ويجب أن تكون أقل من ذلك، بينما في حالة كان الإنسان مصاب بمرض السكر فيجب تناول كمية قليلة جدا من الحلويات وفي بعض الحالات تمنع الحلويات بشكل نهائي عن  مريض السكر.

ما هو الموعد الصحيح لقياس السكر به بعد الأكل

أشارت الدراسات والبحوث التي أجريت على قياس نسبة السكر في الدم إلى أن الوقت المناسب لقياس السكر والحصول على نسبة مظبوطة ومؤكده هي فور مرور ساعتين من تناول الأكل، وذلك لأن أغلب أنواع الطعام تهضم وتثبت نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعة أو ساعتين من تناوله.

أبرز الحالات التي تتطلب متابعة قياس السكر بشكل دوري

حدد الأطباء بعض الحالات التي يجب عليها متابعة نسبة السكر في الدم بشكل دوري لضمان أن النسبة جيدة، وهي كما يلي:

  • كبار السن.
  • من يعانون من مشاكل في الجهاز الدوراني.
  • المصابون بأمراض بجوار مرض السكر.
  • من يعانون من ضغوطات نفسية طوال اليوم.
  • المصابون بمرض الكلى أو مشاكل في الرؤية او الأوعية الدموية.

 

في الختام يجب التعرف على ما هي نسبة السكر في الدم بعد الأكل لتوخي التعرض لأي مشاكل صحية، وذلك لأن مرض السكر بالرغم من انتشاره إلا أنه يُعد من الأمراض الخطيرة التي يجب توخي الحذر منها،  حيث أن الاستهتار بذلك المرض يعتبر كارثة كبيرة لأنه يسبب مخاطر جمة يمكن أن ينتهي ببتر أجزاء من جسم الإنسان.