تأخر الحمل قد يكون له العديد من الأسباب وهي إما من النساء أو من الرجال، وقد طرح بعض الرجال سؤال هل تشوهات الحيوان المنوي يمنع الحمل وذلك بعد التأكد من سلامة صحة زوجته الإنجابة، طلب منه الدكتور عمل تحليل فثبت أنه يعاني من تشوهات في الحيوانات المنوية وقد ذكر له الطبيب أن مانع الحمل من عنده.

هل تشوهات الحيوان المنوي يمنع الحمل

جدير بالذكر أن تشوهات الحيوانات المنوية تكون بمثابة عقم لدى الرجال وهي من أهم مسببات تأخر الحمل، وقد صرح الأطباء أن نسبة حدوث حمل طبيعي في حال كان يعاني الرجل من تشوهات في الحيوانات المنوية هي نسبة ضعيفة للغاية وفي بعض الأحوال تكون مستحيلة.

حيث ان تشوهات الحيوانات المنوية هي إنتاج حيوانات منوية بشكل غير طبيعي وهي لا تقوى على العيش داخل المهبل والصعود لاختراق البويضة وتخصيبها، فبالرغم من وجود حيوانات منوية في السائل المنوي لدى الرجال بكميات كثير إلا أن وجودها مشوهة يكون بمثابة عدم تواجدها، حيث أنها في تلك الحالة تكون بلا فائدة.

ما هي أسباب تشوهات الحيوان المنوي

في الواقع أنه لا يوجد أي سبب علمي يحتم وجودة إصابة تلك الرجل بتشوه في الحيوانات المنوية، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تلعب دور هام في احتمالية الإصابة بذلك وهي تكمن فيما يلي:

  • يمكن أن يلعب عامل الوراثة دور كبير في الإصابة بتشوهات الحيوان المنوي، حيث يحدث طفرة في الجينات تكون هي السبب في ذلك.
  • كما أن إصابة الرجل بأي من الأمراض الوراثية مثل مرض السكر وغيره من الأمراض التي قد تؤثر على الصحة الإنجابية.
  • بجانب أن تعرض الرجل لضغط نفسي كبير وإجهاد بدني يمكن أن يدفع إلى ذلك.
  • بالإضافة إلى الإصابة بدوالي الخصية والإصابة بأي من أمراض القناة المنوية أو تعرض العصية لمرض أو إجهاد.
  • علاوة على أن الشراهة في التدخين يكون من أهم مسببات الإصابة بـإنتاج حيوانات منوية مشوهة وعدم القدرة على الإنجاب.

طرق تشخيص تشوهات الحيوان المنوي

يتم تشخيص تشوهات الحيوانات المنوية لدى الرجال من خلال إجراء تحليل سائل منوي، والذي من خلاله يمكن تقييم كل من (حجم الحيوانات المنوية، ونشاطها، تركيزها، حركتها، شكلها، نسبة التشوه بها)، حيث يتطلب من الرجل قبل إجراء تحليل السائل المنوي أن لا يقذف الرجل السائل المنوي لمدة ثلاث أيام ثم يقوم بإجراء التحليل لكي تكون النتيجة مضبوطة.

علاج تشوهات الحيوانات المنوية

تشوه الحيوانات المنوية ليس لها أسباب علمية واضحة وبالرغم من ذلك فالعديد يرغبون في علاج لذلك لكي يتمكنوا من الإنجاب بصورة طبيعي، وقد أفصح مشاهير الأطباء أن علاج تلك الحالة لن يكون بالساهل ولا كنت يممن الاعتماد على تناول مضادات الأكسدة والفيتامينات.

كما يمكن الاعتماد على اتباع نظام غذائي صحي لكي يتمتع المصاب بصحة جيدة، بجانب ضرورة الابتعاد عن التدخين والاعتماد على تناول الفواكه الطازجة والأسماك التي تحتوي على أحماض دهنية أوميغا 3.

خطوات الوقاية من تشوهات الحيوانات المنوية

أثبتت الدراسات العلمية على أن زيادة نسبة التشوهات المنوية لدى الرجال أو التخلص منها يرجع لمدى وعي ذلك الرجل وثقافته، ويمكن إتباع  الطرق التالية لتفادي زيادة تشوهات الحيوان المنوي  وهي كما يلي:

  • يجب توخي الحذر وعدم مزاولة أي نشاط عنيف قد يضر بالخصيتين أو يسبب لهم ضررا.
  • في حال الكشف وإثبات وجود تشوهات يتطلب على المريض الالتزام بتناول العلاج والنظام الغذائي الموصى به كما هو.
  • كما أنه يتطلب الابتعاد التام عن استخدام أي كريمات تسهل انزلاق القضيب إلى داخل المهبل لأن له أضرار جمة.

في الختام قد أجابت الدراسات التي تمت على مدى سنوات على سؤال هل تشوهات الحيوان المنوي يمنع الحمل، والتي أكدت جميعها على أن تشوهات الحيوانات المنوية تسبب عقم للرجال وتجعله غير قادر على الإنجاب بصورة طبيعية، ويرشح الأطباء في تلك الحالة اللجوء لعملية التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب.